القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

هل الأصل في الإنسان هو التوحيد أم الشرك ؟


الأصل في الإنسان هو التوحيد والإسلام فلم يكن الشرك أصلاً في بني آدم بل كان آدم ومن جاء بعده من ذريته على التوحيد معظمين لرب العالمين إلى أن وقع الشرك في قوم نوح بعد عشرة قرون .

ومن أدلة ذلك :

1- قال تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا.... [الروم:30].

قال ابن كثير رحمه الله :

يقول تعالى : فسدد وجهك واستمر على الذي شرعه الله لك ، من الحنيفية ملة إبراهيم ، الذي هداك الله لها ، وكملها لك غاية الكمال ، وأنت مع ذلك لازم فطرتك السليمة ، التي فطر الله الخلق عليها ، فإنه تعالى فطر خلقه على [ معرفته وتوحيده ، وأنه لا إله غيره ، كما تقدم عند قوله تعالى : ( وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى ). [ الأعراف : 172 ] ، وفي الحديث : " إني خلقت عبادي حنفاء ، فاجتالتهم الشياطين عن دينهم " . وسنذكر في الأحاديث أن الله تعالى فطر خلقه على الإسلام ، ثم طرأ على بعضهم الأديان الفاسدة كاليهودية أو النصرانية أو المجوسية . انتهى من تفسيره.

2- قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا.[النساء: 1] 

قالوا : إنهم خلقوا من آدم، وعليه اتفاق جميع الأديان السماوية، وعليه اتفقت كلمة أصحاب الملل -اليهود والنصارى والمسلمون - إلا من شذ منهم واتبع الملاحدة في أقوالهم، وآرائهم، فجميع أصحاب الأديان السماوية يقولون إن الأصل في الإنسان هو التوحيد، والشرك طارئ عليهم. 

ويستدل عليه من وجوه :

أولاً : أن الإنسان الأول هو آدم عليه السلام كان نبياً يعبد الله وحده لا شريك له،وعلم أبناءه التوحيد؛ حيث سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن آدم: أنبي هو؟ قال : (( نعم، نبي مكلم خلقه الله بيده ثم نفخ فيه روحه...)).رواه احمد/  ثم وقع بنو آدم في الشرك بعده بأزمان – وهذا يقر ويقول به كل من يؤمن بأن الله هو الخالق، وكل من يؤمن بالأديان السماوية الثلاث؛ الإسلامية والنصرانية واليهودية، إلا من تابع قول الملحدين منهم .

قال ابن تيمية رحمه الله:

ولم يكن الشرك أصلاً في الآدميين، بل كان آدم ومن كان على دينه من بنيه على التوحيد لله، لا تباعهم النبوة... فإن آدم أمرهم بما أمره الله به، حيث قال له : قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ. [البقرة:38-39]، فهذا الكلام الذي خاطب الله به آدم وغيره لما أهبطهم قد تضمن أنه أوجب عليهم اتباع هداه المنزل . انتهى

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

فالأصل هو توحيد الله، والله فطر عباده على توحيد الله، وكان الناس في عهد آدم وبعد آدم قبل نوح على التوحيد حتى وقع الشرك في قوم نوح، فالله جل وعلا يقول : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا. [الروم:30]، فالله فطرهم على توحيد الله، على الإسلام، على الملة، على الإيمان بالله وحده سبحانه وتعالى، وصح عن رسول الله ﷺ أنه قال : يقول الله جل وعلا : إني خلقت عبادي حنفاء يعني موحدين فاجتالتهم الشياطين عن دينهم، وأمرتهم أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا، وأحلت لهم ما حرمت عليهم، هكذا قال النبي ﷺ عن الله ، رواه مسلم في الصحيح.

فالأصل في الإنسان على التوحيد والإسلام، والله خلق آدم على التوحيد أبونا آدم على التوحيد، أبونا آدم خلقه الله وأنشأه نشأة صالحة موحدًا لربه معظمًا له، 

فلما عصى معصية واحدة أكل من الشجرة هو وزوجته حواء أهبطا من الجنة بهذه المعصية، وقال فيه ربنا : وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ۝ ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى. [طه:121-122]، معصية أهبط بها من الجنة إلى الأرض، فكيف بحالنا الذي عنده عشر معاصي وعشرين معصية وثلاثين معصية وأربعين معصية، كيف تكون حاله، ولا حول  ولا قوة إلا بالله، فالأمر خطير وعظيم . انتهى من (التعليقات على ندوات الجامع الكبير).

ثانياً : بين الله سبحانه أن البشرية كانت في أول أمرها على التوحيد، ثم طرأ عليها الشرك وتعدد الآلهة، لقوله تعالى : كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ. [البقرة: 213]

وجمهور المفسرين يقولون بأن الناس كانوا أمة واحدة على الهدى والتوحيد، فظهر فيهم الشرك عن طريق تعظيم الموتى، فبعث الله إليهم رسله ليردوهم إلى التوحيد.

 قال الطبري رحمه الله : 

وأولى التأويلات في هذه الآية بالصواب أن يقال : إن الله عز وجل أخبر عباده أن الناس كانوا أمة واحدة على دين واحد وملة واحدة، وقد يجوز أن يكون ذلك الوقت الذي كانوا فيه أمة واحدة في عهد آدم إلى عهد نوح - عليهما السلام - كما روى عكرمة عن ابن عباس. تفسير الطبرى/ ، وكما قاله قتادة) 

ويؤيده ما جاء في قراءة أبي بن كعب، وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما (كان الناس أمة واحدة فاختلفوا فبعث الله النبيين...) كما يؤيده قوله تعالى : ( وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ ).[يونس: 19](تفسير الطبرى)  

وهو الذي رجحه ابن كثير معللاً بقوله:

لأن الناس كانوا على ملة آدم حتى عبدوا الأصنام – فبعث الله إليهم نوحاً-عليه السلام – فكان أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض، ويقول : ثم أخبر الله تعالى أن هذا الشرك حادث في الناس كائن بعد أن لم يكن ،وأن الناس كلهم كانوا على دين واحد وهو الإسلام (تفسير ابن كثير)  

ثالثاً : ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي عليه وسلم :  ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء؟ثم يقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا. [الروم: 30] . البخارى.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الحديث: ( فالصواب أنها فطرة الإسلام وهي الفطرة التي فطرهم عليها يوم قال : أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا.[ الأعراف: 172]، وهي السلامة من الاعتقادات الباطلة والقبول للعقائد الصحيحة... وقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فقال :((كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ )).رواه البخارى. بين أن سلامة القلب من النقص كسلامة البدن، وأن العيب حادث طارئ . (مجموع الفتاوى)  

وقال ابن القيم رحمه الله :

فجمع عليه الصلاة والسلام بين الأمرين، تغيير الفطرة بالتهويد والتنصير، وتغيير الخلقة بالجدع، وهما الأمران اللذان أخبر إبليس أنه لابد أن يغيرهما، فغير فطرة الله بالكفر وهو تغيير الخلقة التي خلقوا عليها،وغير الصورة بالجدع والبتك، فغير الفطرة إلى الشرك، والخلقة إلى البتك والقطع، فهذا تغيير خلقة الروح، وهذا تغيير خلقة الصورة(اغاثة اللهفان)

ويقول كذلك :  فالقلوب مفطورة على حب إلهها وفاطرها وتأليهه ،فصرف ذلك التأله والمحبة إلى غيره تغيير للفطرة . انتهى (((إغاثة اللهفان)) (2/158)) .

ومن هذا يتبين لنا أن الشرك لم يكن أصلاً في بني آدم بل كان آدم ومن جاء بعده من ذريته على التوحيد إلى أن وقع الشرك فإن هذه الأدلة تنص على أن بني آدم عبدوا الله فترة من الزمن، وهي عشرة قرون كما يذكره ابن عباس - رضي الله عنه ثم انحرف من انحرف عن هذا المنهج القويم، فبعث الله إليهم الرسل ليردوهم إلى التوحيد.

وهناك رواية أخرى تبين لنا كيف بدأ وقوع بني آدم في الشرك

فقد أخرج البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه قال في معنى قول الله عز وجل : وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا. [نوح: 23]. قال : (هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون إليها أنصاباً وسموها بأسمائهم، ففعلوا، فلم تعبد ،حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت).

فهذا كان مبدأ وقوع بني آدم في الشرك وانحرافهم عن توحيد الله عز وجل . انتهى من [ الشرك في القديم والحديث لأبي بكر محمد زكريا 1/181]

والحاصل

 أن الأصل في الناس هو التوحيد والإسلام والشرك أمر طارئ وليس هناك أديان توحيدية وإنما هو دين واحد ارتضاه الله عز وجل وهو الإسلام وهو دين جميع الأنبياء والمرسلين وأتباعهم.


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات