">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

الأضحية عن الميت من المسائل الفقهية التي يسأل عنها كثير من المسلمين، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.

 ومن أبرز هذه الأسئلة : هل يجوز أن أضحي عن أبي أو أمي بعد وفاتهما؟

▣▣ حكم الأضحية عن الوالد المتوفى؟

◄ نعم، يجوز للابن أن يضحي عن والده أو والدته المتوفيين، حتى وإن لم يوصوا بذلك، لأنه من سعيهما، وليس له ذلك عن غيرهما.

✔ فيمكن أن يُذبح عن الأب أضحية مستقلة، أو عن الأم أضحية مستقلة.

◄ وهذا العمل يعتبر من برّ الوالدين بعد الوفاة، ومن الأعمال التي يُرجى أن تصل إلى الميت ويُكتب له أجرها، كما جاء في الحديث الشريف:

✅ قال النبي (اللهم هذا عن محمد وآل محمد). (صحيح ابن ماجه-رقم: (2548))، وفيهم من كان قد توفي، مما يدل على جواز إشراك الأموات في الأضحية.

◄ فبالنسبة للوالدين، فإن كل عمل صالح يقوم به الابن يعود نفعه عليهما، لأنهما كانا السبب في وجوده وتربيته، 

ويُعدّ ما يفعله من الخير امتدادًا لجهدهما وسعيهما، كما قال تعالى: ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى﴾، والولد يُعد من سعي والده.

▣▣ هل يشترط أن يوصي المتوفى بالأضحية؟

▪️ إن أوصى المتوفى بأضحية في وصيته أو جعلها في وقف، فيجب تنفيذها من ماله أو الوقف.

▪️ أما إذا لم يوصِ بها، وأراد أحد أبنائه أو غيرهم أن يضحي عنه تطوعًا، فذلك جائز ومشروع، وهو نوع من الصدقة عن الميت.

▣▣ الأضحية عن النفس وأهل البيت (أحياء وأموات).

◄ يجوز للرجل أن يضحي عن نفسه وأهل بيته بنيّة شاملة للأحياء والأموات، ويشركهم في الثواب، كما فعل النبي .

▣▣ الصيغة المستحبة عند الذبح :

"اللهم هذا منك ولك، اللهم هذه عن أبي/أمي (فلان/فلانة)".

▣▣ ما الدليل على أن الأضحية عن الميت تصل إليه؟

هناك العديد من النصوص النبوية وأقوال العلماء التي تؤكد وصول ثواب الأعمال الصالحة للوالدين، ومنها:

1- قالَ ﷺ : إنَّهُ لَو كانَ مسلِمًا فأعتقتُم عنهُ أو تصدَّقتُم عنهُ أو حجَجتُم عنهُ بلغَهُ ذلِكَ(صحيح أبي داود-رقم: (2883)).

 دل الحديث على : أن المسلم يصله بعد موته ثواب أعمال الخير التي توهب له.

2- قال ﷺ : إن من أطيب ما أكل الرجل من كسبه وولده من كسبه. (صحيح أبي داود - رقم: (3528)).

✔ دل الحديث على : أن الابن أوْلى بأبيه بعد موته في أن يدعُو له ويعمل له أعمالاً صالحة وما شابه، وأن أعمال الابن تُعدّ في ميزان والديه، بخلاف سائر الناس.

3- وفي وصول ثواب الأعمال من الأبناء إلى الأباء، جاء أيضا فى صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها :

( أن رجلاً أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله إني أمي افتلتت نفسها ولم توصِ، وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال : نعم). وأمثال ذلك كثيرة في السنة.

 إذن النصوص الصحيحة دلت على انتفاع الآباء الأموات من أبنائهم الأحياء ، كالدعاء والصدقة والحج والصيام، 

وهذه الأعمال أمثلة لما يمكن أن يُهدى إليه، ولا يقتصر الانتفاع عليها فقط، فكل عمل صالح يُهدى إليهم ينتفعون به.

 فما ورد من نصوص لا يجعلنا نحصر الانتفاع بهذه الأعمال فقط، وإنما هي أمثلة لأعمال أخرى، فلا فرق بين انتفاعهم بالصدقة أو الطواف ونحوه من الأعمال الصالحة.

▣▣ أقوال العلماء فى ذلك :

** قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" :

فذكر الولدَ، ودعاؤه له خاصَّين؛ لأنَّ الولد من كسبِه كما قال : {مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ}. [المسد: 2]،

قالوا : إنَّه ولده، وكما قال النَّبيُّ - : «إنَّ أطْيَبَ ما أَكَلَ الرَّجُل من كسْبِه، وإنَّ ولدَه من كسْبِه»، فلمَّا كان هو السَّاعي في وجود الولَد، كان عملُه من كسبه،

بخلاف الأخ والعمِّ والأبِ ونحْوهم، فإنَّه ينتفِع أيضًا بدُعائهم، بل بدعاء الأجانب، لكن ليس ذلك من عمله. انتهى.

** قال العلامة الكاساني رحمه الله :

 " وجه الاستحسان أن الموت لا يمنع التقرب عن الميت، بدليل أنه يجوز أن يتصدق عنه ويحج عنه،

وقد صح أن رسول الله ﷺ ضحى بكبشين أحدهما عن نفسه والآخر عمن لا يذبح من أمته،

وإن كان منهم من قد مات قبل أن يذبح، فدل أن الميت يجوز أن يتقرب عنه ". ينظر: "بدائع الصنائع" (5/ 72).

** وقال العلامة ابن القيم رحمه الله :

هذه النصوص متظاهرة على وصول ثواب الأعمال إلى الميت، إذا فعلها الحي عنه، وهذا محض القياس،

فإن الثواب حق للعامل فإذا وهبه لأخيه المسلم لم يمنع من ذلك، كما لم يمنع من ذلك من هبة ماله في حياته وإبرائه له من بعد موته. ينظر: (كتاب الروح ص١٢٢.).

** قال الشيخ الألباني رحمه الله :

 أي صدقة تتقدم بها إلى الله عز وجل قاصداً بها أن يصل أجرها إلى أبيك، فهو يصل.

ممكن مثلاً : أضحية تُذْبح، أضحية العيد وتجعلها لروح أبيك... ينظر: (سلسلة الهدى والنور-(406)).

** وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

أما الأضحية عن الميت، فإن كان أوصى بها في ثلث ماله مثلًا، أو جعلها في وقف له، وجب على القائم على الوقف أو الوصية تنفيذها، 

وإن لم يكن أوصى بها، ولا جعل لها وقفا، وأحب إنسان أن يضحي عن أبيه أو أمه أو غيرهما، فهو حسن،

ويعتبر هذا من أنواع الصدقة عن الميت، والصدقة عنه مشروعة في قول أهل السنة والجماعةينظر: (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 18/ 40).

▣▣ الخلاصة :

▪️ تجوز الأضحية عن الميت سواء كان والدًا أو والدةً، خاصة من قبل الأبناء.

▪️ يُعد ذلك من أنواع الصدقة الجارية التي يصل ثوابها للميت بإذن الله.

▪️ الأضحية عن الميت سنة مشروعة وليست بدعة، وهي من أعمال البر التي تُثاب عليها بإذن الله.


والله اعلم

🕊️ هل تفكر في التضحية عن والدك أو والدتك هذا العيد؟ اكتب لنا نيتك أو دعاءً لوالديك في التعليقات، لعلها تكون سببًا في أجر متجدد لك ولهم،

وانشرها لغيرك ليُحيي سنّة عظيمة ويبرّ والديه حتى بعد وفاتهما.

اقرأ أيضا :


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات