القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

صيغ التكبير الصحيحة فى العيد


 أُطلق الأمر بذكر الله تعالى ولم يتقيد بصيغة معينة فكيفما كبر المسلم فقد امتثل الأمر. قال تعالى : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات. (  الحج: 28  ). وقال تعالى : واذكروا الله في أيام معدودات. البقرة: 203  )

  ولكن الإلتزام بما ورد عن الصحابة رضي الله عنهم في ذلك أولى لأنه شبيه بصيغة الأذان فكان أولى لتعلق الذكر بالصلاة ولأنه في الأعياد التي يجتمع فيها اجتماعا عاما كما أن الأذان لاجتماع الناس .

ومن صيغ التكبير في العيدين الثابتة عن السلف

1- عن عبد الله بن مسعود : أنه كان يكبر أيام التشريق: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد . صحح إسناده الألباني في ((إرواء الغليل)) ( 3/125).

2- عن ابن عباس رضي الله عنهما : " الله أكبر ، الله أكبر  الله أكبر ، ولله الحمد  الله أكبر وأجل الله أكبر على ما هدانا ". صححه الألباني في "إرواء الغليل" (3/126) .

3- عن سلمان الفارسى قال :  " كبروا الله : الله أكبر ، الله أكبر  الله أكبر كبيراً "أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح

جاء في "الروضة الندية" (1/ 367) : 

"وأمَّا صفة التكبير فأصحّ ما ورد فيه أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان قال : كبّروا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً، قال في شرح "المنتقى" [3/ 116] نقلاً عن "الفتح" (3/ 116) : وقد أُحدِث في هذا الزمان زيادة في ذلك لا أصل لها. انتهى.

قال ابن تيمية رحمه الله :

أما أحمد وأبو حنيفة وغيرهما، فاختاروا فيه ما رووه عن طائفة من الصحابة، ورواه الدارقطني من حديث جابر مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، فيشفعونه مرتين، ويقرنون به في إحداهما التهليل، وفي الأخرى الحمد .اه  ((مجموع الفتاوى)) (24/241، 242).

وقال ابن القيم في الهدي :

 ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم : أنه كان يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى العصر من اخر أيام التشريق فيقول : الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وهذا وإن كان لا يصح إسناده، فالعمل عليه، ولفظه هكذا يشفع التكبير، وأما كونه ثلاثا، فإنما روى عن جابر وابن عباس من فعلهما ثلاثا فقط، وكلاهما حسن...انتهى باختصار.

  كما يُسن الجهر بالتكبير للرجال لإظهار شعائر الإسلام وتذكير الغير فقد كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما صححه الألباني في ((إرواء الغليل)) (651).

قال الشيخ الألباني رحمه الله : 

 الجهر بالتكبير هنا لا يشرع فيه الاجتماع عليه بصوت واحد كما يفعله البعض وكذلك كل ذكر يشرع فيه رفع الصوت أو لا يشرع، فلا يشرع فيه الاجتماع المذكور .اه  ((سلسلة الأحاديث الصحيحة)) (1/329).

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله : 
 
إن السنة أن يجهر به إظهارا للشعيرة لكن النساء يكبرن سرا إلا إذا لم يكن حولهن رجال فلا حرج في الجهر . اه ((الشرح الممتع)) (5/158).

كما أنه لا يُشرع التكبير الجماعي فى العيدين فيُكبر كل واحد وحده في الطريق وفي المصلى ولا يكبرون جماعة فهو بدعة لأنه لم يفعله السلف الصالح لا من الصحابة ولا من التابعين ولا تابعيهم وهم القدوة والواجب الاتباع وعدم الابتداع في الدين.

الخلاصة

التكبير :

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
 
  أو يثلث :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. 

ومثله :

الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. 
 
كل هذا مشروع في عيد الفطر  من خروج الناس الى الصلاة  إلى الفراغ من الخطبة .
 
ومشروع في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى عصر اليوم الرابع من أيام التشريق. 
 
 ففي أيام التشريق وفي يوم عرفة والعيد يكون فيه التكبير المطلق في جميع الأوقات وليس مقيدا بأدبار الصلوات أما ما قبل عرفة فهو مطلق في الليل والنهار هذا هو السنة .
 
وأما التكبير الجماعي فهو غير مشروع بدعة كونهم يتكلمون بصوت واحد هذا بدعة غير مشروع .


والله اعلم


وللفائدة..

حكم التكبير المقيد بعد الصلوات مباشرة

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات