القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

ما هى حقيقة الرعد والبرق في الشرع؟


الرعد : هو ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب بيده مخراق من نار يزجر به السحاب يسوقه حيث أمره الله والصوت الذي يُسمع هو صوت حركة السحاب إذا حركه الملك الموكل به.

والبرق : هو ما يرى من النور اللامع ساطعا من خلال السحاب.

ومما يدل على ذلك :

1- قال الله جل ثناؤه : { هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وينشئ السحاب الثقال * ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال }. سورة الرعد.

قوله تعالى : هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعاأي : الله هو الذي يريكم البرق- وهو النور اللامع الذي يسطع في السماء من بين السحاب- خوفا من الصواعق، وطمعا في الانتفاع بالمطر. ينظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/474، 475)، ((تفسير القرطبي)) (9/295)

قال السمعاني رحمه الله : وقوله : ويسبح الرعد بحمده. أكثر المفسرين أن الرعد ملك، والمسموع من الصوت تسبيحه، وهذا مروي عن النبي حين سأله اليهود عن الرعد، وذكر فيه أن الصوت هو زجره للسحاب. وقد حكي هذا عن ابن عباس، وعلي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، والحسن . ينظر : ((تفسير السمعاني)) (3/83).

2 - وعن عبدالله ابن عباس أنه قال :..... قالوا صدقتَ فأخبِرْنا عن الرَّعدِ ما هو قال الرعدُ ملَكٌ من الملائكةِ مُوكَّلٌ بالسَّحابِ بيدَيه أو في يدِه مِخراقٌ من نارٍ يزجرُ به السحابَ والصوتُ الذي يُسمعُ منه زَجْرُهُ السَّحابَ إذا زجَرَه حتى ينتهيَ إلى حيث أمرَه(((صحيح سنن الترمذي)) (3117)).

أي : ذلك الصَّوتُ هو صَوتُ حرَكةِ السَّحابِ إذا حرَّكَه الملَكُ الموكَّلُ به، فلا يَزالُ يُصدِرُ ذلك الصَّوتَ حتى يَستقِرَّ به الملَكُ في المكانِ الذي أمَرَه اللهُ أنْ يَنتهِيَ إليه .

3- عن ابن عباس  رضي الله عنه  كان إذا سمع صوت الرعد قال : ( سبحان الذي سبحت له ، قال إن الرعد ملك ينعق بالغيث كما ينعق الراعي بغنمه ) .(صححه الشيخ الألباني في الأدب المفرد (722) (559 ) .

4- وعن رجل من بني غفار صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن الله ينشئ السحاب، فينطق أحسن المنطق، ويضحك أحسن الضحك )). (((صحيح الجامع)) (1920).).

 قال ابنُ كثير : والمرادُ- واللهُ أعلمُ- أنَّ نطقَها الرعدُ، وضحكَها البرقُ.((تفسير ابن كثير)) (4/441).

قال الرامهرمزي : هذا من أحسن التشبيه وألطفه لأنه جعل صوت الرعد منطقا للسحاب وتلألؤ البرق بمنزلة الضحك لها ".اه (الأمثال للرامهرمزي).
 
قال ابن عبد البر في الاستذكار :

جمهور أهل العلم من أهل الفقه والحديث يقولون : الرعد ملك يزجر السحاب، وقد يجوز أن يكون زجره لها تسبيحا؛ لقول الله تعالى : ويسبح الرعد بحمده . ينظر : ((الاستذكار)) (10/36).

وقال الشوكاني رحمه الله :

ويسبح الرعد بحمده أي : يسبح الرعد نفسه بحمد الله، وليس هذا بمستبعد، ولا مانع من أن ينطقه الله بذلك وإن من شيء إلا يسبح بحمده، وأما على تفسير الرعد بملك من الملائكة فلا استبعاد في ذلك، ويكون ذكره على الإفراد مع ذكر الملائكة بعده لمزيد خصوصية له، وعناية به. ينظر : ((تفسير الشوكاني)) (3/87). 

قال شيخ الإسلام رحمه الله :

وأما " الرعد والبرق " ففي الحديث المرفوع في الترمذي وغيره { أنه سئل عن الرعد قال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله}

وفي مكارم الأخلاق للخرائطي : عن علي أنه سئل عن الرعد فقال : " ملك وسئل عن البرق فقال : مخاريق بأيدي الملائكة. وفي رواية عنه : مخاريق من حديد بيده ".

 وروي في ذلك آثار كذلك وقد روي عن بعض السلف أقوال لا تخالف ذلك كقول من يقول : إنه اصطكاك أجرام السحاب بسبب انضغاط الهواء فيه فإن هذا لا يناقض ذلك فإن الرعد مصدر رعد يرعد رعدا. وكذلك الراعد يسمى رعدا. كما يسمى العادل عدلا. 

والحركة توجب الصوت والملائكة هي التي تحرك السحاب وتنقله من مكان إلى مكان وكل حركة في العالم العلوي والسفلي فهي عن الملائكة وصوت الإنسان هو عن اصطكاك أجرامه الذي هو شفتاه ولسانه وأسنانه ولهاته وحلقه وهو مع ذلك يكون مسبحا للرب وآمرا بمعروف وناهيا عن منكر. 

فالرعد إذا صوت يزجر السحاب وكذلك البرق قد قيل : لمعان الماء أو لمعان النار وكونه لمعان النار أو الماء لا ينافي أن يكون اللامع مخراقا بيد الملك فإن النار التي تلمع بيد الملك كالمخراق مثل مزجي المطر. والملك يزجي السحاب كما يزجي السائق للمطي. 

والزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات والحوادث لها أسباب وحكم فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمة ذلك.

وأما أسبابه : فمن أسبابه انضغاط البخار في جوف الأرض كما ينضغط الريح والماء في المكان الضيق فإذا انضغط طلب مخرجا فيشق ويزلزل ما قرب منه من الأرض...".اه (مجموع الفتاوى 24|263-264)

ومهما كان صوت الرعد ولمعان البرق ناتجاً بسبب خلخلة الهواء وتوزع شحنات الكهرباء الموجبة والسالبة في السحب الناشئة عن دوران البرد -كما يقولون- أو كان ناشئاً عن اصطكاك أجرام السحاب بسبب انضغاط الهواء فيه أو غير ذلك، 

فإن ذلك لا يخرجه عن إرادة الله سبحانه وتعالى وقدرته، وأن يكون ذلك بسبب الملك الموكل به، فالمسلم يؤمن بكل ما جاء عن الله تعالى في محكم كتابه أو ما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم .

ومما جاء فى الدعاء عند سماع الرعد

1- عن عبدالله بن الزبير أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال : سبحان الذي يسبِّح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، ثم يقول : إن هذا لوعيدٌ لأهل الأرض شديد. (قال العلامة محمد ناصر الدين الألباني في تخريج " الكلام الطيب " (157) : صحيح الإسناد موقوفا ).

2- وعنْ طَاوُس أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَمِعَ الرَّعْد , قَالَ : " سُبْحَانَ مَنْ سَبَّحْتَ لَهُ " . أخرجه الطبري في تفسيره (20264) .وذكره النووي في كتاب الأذكار (ص 263) فقال : وروى الإمام الشافعي رحمه الله في الأم بإسناد صحيح عن طاوس الإمام التابعي الجليل رحمه الله أنه كان يقول : فذكره .

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

 ما القول المشروع عند سماع الرعد أو رؤية البرق؟

فأجاب : 

جاء في بعض الأحاديث أنه يقال إذا سمع الرعد : (سبحان من سبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته). وكان ابن الزبير يفعل ذلك إذا سمعه رضي الله عنه. 

فأما البرق فهذا فلا أذكر شيئًا في هذا لا أذكر شيئًا يقال عند رؤية البرق، لا أعلم شيئًا من السنة في هذا .اه


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات