">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

تعجيل الزكاة قبل موعدها.. ما حكمه وما شروطه؟


▣▣ ما معنى تعجيل الزكاة؟

● تعجيل الزكاة هو إخراج الزكاة قبل حلول وقتها الشرعي، أي قبل مرور عام هجري كامل على النصاب.

◄ وقد أجاز جمهور العلماء ذلك إذا توفرت بعض الشروط، قياسًا على جواز تعجيل قضاء الدين قبل وقته أو دفع كفارة اليمين قبل وقوع الحنث.

▣▣ حكم تعجيل الزكاة قبل الحول؟

● أجمع جمهور العلماء على أن تعجيل الزكاة جائز إذا وُجد النصاب وكان في ملك المزكّي، حتى لو لم يكتمل الحول.

✔ فالزكاة تجب بسببين : النصاب والحول، فإذا تحقق النصاب جاز تقديمها قبل الحول،

كما لو حلف يميناً ثم رأى أن لا يُمضيه، فأخرج الكفارة ثم حنث : أجزأتْهُ الكفارة؛ لقول الرسول  : ( إذا حلفتَ على يمين فرأيتَ غيرها خيراً منها فكفِّر عن يمينك وائتِ الذي هو خير ). [رواه البخاري ومسلم]،

فقد قدَّم الكفارة عن وقت وجوبها لوجود أحد سببيها، وهو اليمين.

 وتصح الزكاة المعجلة في الأموال، مثل : النقود، الماشية السائمة، وسلع التجارة، بشرط أن يكون النصاب موجودًا عند إخراج الزكاة.

▣▣ شروط تعجيل الزكاة :

1- أن يكون المال قد بلغ النصاب الشرعي، وما يشترط له حلول الحول.

2- أن يكون التعجيل لسنة أو سنتين فقط، لا أكثر، على الصحيح من أقوال أهل العلم.

3- أن تكون الزكاة عن مال موجود فعليًا عند المزكّي.

4- لا يجوز تعجيل الزكاة في الأموال التي لا يشترط فيها حلول الحول مثل الزروع والثمار والمعدن والركاز،

لأنه لم يوجد فقد عجل زكاة عما ليس في ملكه، ولأنه تقديم زكاة قبل وجود سببها كتقديم الكفارة على الحلف.

▣▣ الأدلة على جواز تعجيل الزكاة :

1- قال النبي  : «... وأما العباس فهي عَلَيَّ ومثلها معها ». (رواه مسلم).

★ قال الإمام النووي رحمه الله في شرح قوله  « فهي عليَّ ومثلها معها ». والصواب أن معناه تعجلتها منه،

وقد جاء في حديث آخر في غير مسلم « إنا تعجلنا منه صدقة عامين ». ينظر: (شرح النووي على صحيح مسلم (3/49)).

2- عن علي رضي الله عنه : أنّ العباس سأل النبي  في تعجيل زكاته قبل أن تحل فرخص له في ذلك. (صحيح أبي داود-رقم: (1624)).

✅ "قبل أن تحل"، أي : قبل أن يأتي على أمواله عام هجري.

3- عن علي رضي الله عنه : أن النبي  قال لعمر : إنا قد أخذنا زكاة العباس عام الأول للعام(صحيح الترمذي-رقم : (679)).

 أي : إن العباس بن عبد المطلب كان قد أخرج زكاة ماله قبل أن يأتي عليها عام، وهو وقت استحقاقها، وكان النبي  أخذ هذه الزكاة لبيت مال المسلمين، وصرفها في حاجتهم ومنافعهم.

◄ وقد دل الحديث : على جواز تعجيل زكاة المال، وما فيه من مصلحة شرعية.

▣▣ أقوال العلماء في تعجيل الزكاة:

★ قال الإمام ابن حزم رحمه الله :

صح تعجيل الزكاة قبل وقتها، عن سعيد بن جبير, وعطاء, وإبراهيم, والضحاك, والحكم, والزهري، وأجازه الحسن لثلاث سنين. ينظر: ((المحلى)) (6/96 رقم 693).

★ وقال المارودي في الحاوي الكبير (3/ 174) :

 ” تعجيل الزكاة يجزئ إذا كان أحد سببي وجوبها موجودا وهو النصاب”. انتهى.

 قال ابن قدامة رحمه الله :

لا يجوز تعجيل الزكاة قبل ملك النصاب، بغير خلاف علمناه. ينظر: ((المغني)) لابن قدامة (2/471).

 قال الشيخ الألباني رحمه الله :

 لا مانع من ذلك، بل لعل ذلك من باب خير البر عاجله، ونحن لا نقول هذا فقط على هذه الجملة, وإنما لأن ذلك ثبت عن النبي -  - أنه أخذ من عمه العباس زكاة السنتين مقدمًا،

ولذلك إخراج الزكاة مقدمًا قبل حلول الوجوب، فهذا جائز بل لعله أفضل. ينظر: (أسئلة وفتاوى الإمارات - ٥/ ٠٠: ٤٥: ٣٤).

★ وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

لا حرج في إخراج الزكاة قبل موعدها للمصلحة الشرعية، فقد تعجل النبي ﷺ زكاة عمه العباس قبل موعدها،

فإذا أخرج الإنسان الزكاة قبل موعدها؛ لوجود فقراء محتاجين عجل لهم الزكاة، أو لمجاهدين، أو لفقراء من أقاربه اشتدت حاجتهم، أو نحو ذلك، فكل هذا لا بأس، بل ذلك مشروع، وفيه خير كثير... ينظر: (فتاوى نور على الدرب).

★ قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

فيجوز تقديم زكاة المال وغيرها قبل وقتها بشرط أن يكون التقديم عن مالٍ موجود أي أن يكون النصاب تامًا ،

فإن كان النصاب لم يتم فإنه لا يصح لأن الزكاة لم تجب بعد، فإذا كان للإنسان مال ورأى أن يقدم زكاته لسببٍ من الأسباب فلا حرج في ذلك،

بل إن المصلحة إذا اقتضت تقديمه كان تقديمه من الأمور الفاضلة المطلوبة،

 مثال : عند الزوجة مبلغ من المال ويحول عليه الحول في شهر رمضان - مثلاً - وأرادت تقديم زكاة مالها لحاجة زوجها - مثلاً - 

فإنها تُقدّم زكاة مالها في شهر صفر - مثلاً - وتُعطيها لزوجها المحتاج، وتسقط عنها الزكاة إذا أخرجت مقدار الزكاة الواجبة. ينظر: (فتاوى نور على الدرب>الشريط رقم [193]).

▣▣ متى يُستحب تعجيل الزكاة؟

✔ إذا وُجدت حاجة عاجلة للفقراء.

✔ عند حدوث نوازل أو كوارث تحتاج إلى مساعدة.

✔ إذا كان المزكّي يريد إخراج الزكاة في رمضان طلبًا للأجر.

▣▣ الخلاصة :

● يجوز تعجيل الزكاة قبل حلول الحول إذا بلغ المال النصاب، بشرط أن يكون التعجيل لعام أو عامين فقط.

● وهذا ما ثبت عن النبي ﷺ في زكاة العباس.

● وهو عمل مشروع فيه مصلحة عظيمة للفقراء والمحتاجين، ويُعتبر من الأعمال الفاضلة إذا وُجدت الحاجة.


والله اعلم

اقرأ أيضا:


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات