">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

ما هو نصاب زكاة الزروع والثمار وكيف تُخرج؟


✅ زكاة الزروع والثمار من الزكوات العينية التي فرضها الله تعالى على المحاصيل الزراعية إذا بلغت نصابًا، وقد وردت الأدلة من القرآن والسنة وأقوال العلماء في بيان نصابها وكيفية إخراجها.

▣▣ أولًا : مقدار نصاب زكاة الزروع والثمار.

◄ يشترط لوجوب الزكاة أن يبلغ المحصول نصابًا.

✔ النصاب هو خمسة أوسق، أي ما يعادل 653 كيلوجرامًا تقريبًا بالموازين الحديثة.

✔ وبالكيلة المصرية يساوي النصاب 50 كيلة.

✔ لا تجب الزكاة فيما كان أقل من ذلك.

📖 قال النبي ﷺ: «وليس فيما دون خمس أوسق صدقة». (رواه البخاري ومسلم).

أي : ليس على مَن لم يملِكْ خمْسةَ أوسُقٍ مِن الحُبوبِ والثِّمارِ زكاةٌ.

▣▣ ثانيًا : ما هي المزروعات التي تجب فيها الزكاة؟

◄ اتفق العلماء على أن الزكاة لا تجب إلا في الأصناف الخمسة التالية :

1- التمر.
2- الزبيب.
3- القمح.
4- الشعير.
5- العنب.

◄ فالعنب الذي لا يُجفف ليصبح زبيبًا، وكذلك البلح الذي لا يُتخذ منه تمرًا، تجب فيه الزكاة عند الأئمة الأربعة،

إذ لا يفرّقون بين ما يُتخذ منه زبيب أو تمر وما لا يُتخذ. ينظر : "مواهب الجليل" (2/201) ، "المجموع" (5/440) ، "المغني" (4/180) .

★ قال ابن حزم رحمه الله : لا زكاةَ في تمرٍ، ولا بُرٍّ، ولا شعير : حتى يبلُغَ ما يصيبه المرءُ الواحِدُ من الصِّنف الواحد منها خمسةَ أوسُقٍ؛ والوَسْق ستونَ صاعًا. ينظر:((المحلى)) (4/47) رقم (642).

▣▣ ثالثًا : ضمّ الأصناف لإكمال النصاب.

✔ تُضم أصناف الجنس الواحد لإكمال النصاب (مثل أنواع القمح معًا أو التمر معًا).

✔ لكن لا يضم جنس إلى غير جنسه (كالتمر إلى الزبيب).

★ قال ابن حزم رحمه الله : اتفقوا على أن أصناف القمح- كالصيني والسمرة ونحو ذلك- تجمع معا، واتفقوا على أن أصناف التمر تجمع معا، واتفقوا على أصناف الشعير تجمع معا. ينظر: ((مراتب الإجماع)) (ص: 36، 37).

▣▣ رابعًا : وقت وجوب الزكاة في الزروع والثمار.

 فإذا ثبت النصاب فإن الواجب إخراج زكاة الزروع والثمار عند الحصاد أو القطاف، لقوله تعالى : {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}. [الأنعام: 141].

1- فتجب الزكاة في الزروع إذا اشتدّ الحب وصار فريكًا.

2- وتجب في الثمار إذا بدا صلاحها : (كاحمرار البلح أو جريان الحلاوة في العنب).

📖 عن ابن عمر رضي الله عنهما : « نهى النبي ﷺ عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحُها، وكان إِذا سئل عن صلاحها قال : حتى تذهب عاهته ». (رواه البخاري).

📖 وعن أنس رضي الله عنه : « أنّ رسول الله -  - نهى عن بيع الثمار حتى تُزهيَ. قال: حتى تحمارّ ». (رواه البخاري).

 قال ابن تيمية رحمه الله : فبُدُوُّ الصَّلاحِ في الثِّمارِ مُتَنوعٌ ، تارةً يكون بالرُّطوبة بعد اليبس، وتارة بلِينه، وتارة بتغَيُّرِ لَونِه بحمرةٍ أو صُفرةٍ أو بياضٍ، وتارة لا يتغَيَّر. ينظر:(الفتاوى الكبرى 4/53).

▣▣ خامسًا : مقدار الزكاة الواجبة في الزروع والثمار.

✅ قال النبي ﷺ: ( فيما سقت السماء والأنهار والعيون، العشر، وفيما سقت السانية (هي الناقة التي يستقى عليها ) نصف العشر ). (رواه مسلم).

✔ يجب إخراج عُشر الإنتاج (10%) إذا كانت المزروعات مثل التمر، والزبيب، والقمح، والشعير، والعنب تُسقى بماء المطر أو مياه العيون دون جهد أو نفقة من المزارع.

✔ ويجب إخراج نصف العُشر (5%) إذا كانت هذه المزروعات تُسقى بجهد المزارع وكُلفته، كمن يشتري الماء أو يستخدم وسائل الري المكلفة.

✔ أما إذا جُمِع بين الطريقتين (السقي بماء المطر والسقي بجهد المزارع) فيُخرج ثلاثة أرباع العشر.

✔ وفي حال غلبة إحدى الطريقتين على الأخرى يُعتَبر بها؛ فإن غلب السقي بماء المطر وجب العشر، وإن غلب السقي بوسائل الكلفة وجب نصف العشر.

▣▣ سادسًا : النفقات والتكاليف لا تخصم من الزكاة.

1- لا يجوز خصم تكاليف الحرث أو الحصاد أو السقي أو غيرها قبل إخراج الزكاة، بل تخرج الزكاة قبل خصمها .

2- الزكاة تخرج كاملة إذا بلغ المحصول النصاب.

◄ لأن الشارع أوجب الزكاة إذا بلغ المحصول خمسة أوسق فأكثر، ولم يسقطها بنفقة الزارع أو صاحب النخل؛ فلا يجوز إسقاط حق أوجبه الله إلا بدليل من قرآن أو سنة ثابتة.

★ قال ابن حزم رحمه الله : لا يجوز أن يَعُدَّ الذي له الزرع أو التمر ما أنفق في حرث أو حصاد, أو جمع, أو درس, أو تزبيل أو جداد أو حفر، أو غير ذلك، فيسقطه من الزكاة، 

وسواء تداين في ذلك أو لم يتداين , أتت النفقة على جميع قيمة الزرع أو الثمر أو لم تأت. ينظر: (المحلى رقم 657).

▣▣ الخلاصة :

▪️ نصاب الزروع والثمار = 653 كجم.

▪️ المزروعات التي تجب فيها الزكاة: التمر، الزبيب، القمح، الشعير، العنب.

▪️ مقدار الزكاة:

10% بلا كلفة.

5% مع كلفة.

7.5% إن اجتمع الأمران.

▪️ تُخرج الزكاة يوم الحصاد أو بدوّ الصلاح.

▪️ لا تخصم التكاليف قبل إخراج الزكاة.


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات