">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع ال

هل مس المرأة لذكر زوجها ينقض وضوءها؟


من الأسئلة الفقهية الشائعة : هل لمس المرأة لذكر زوجها ينقض وضوءها؟


 هذه المسألة لها تفصيلات مهمة حسب أقوال العلماء، حيث يفرق الفقهاء بين المس بشهوة والمس بغير شهوة.


▣▣ حكم مس فرج الغير في نقض الوضوء؟


قال بعض أهل العلم والصحيح إن شاء الله:


 أنه إذا كان المس بشهوة، فإنه ينقض الوضوء، سواء كان من الرجل أو المرأة.


 أما إذا كان بغير شهوة، فإنه لا ينقض الوضوء، سواء كان لمسًا مباشرًا أو مع وجود حاجز.


▣▣ الدليل الشرعي على أن مس الذكر لا ينقض الوضوء مطلقًا:


عن طلق بن علي رضي الله عنه قال : ( .. فلما قضى الصلاة جاء رجل كأنه بدوي فقال : يا رسول الله ما ترى في رجل مس ذكره في الصلاة؟


قال : هل هو إلا مضغة منك أو بضعة منك؟!). (((صحيح سنن النسائي)) (165)).

▣ هذا الحديث : يدل بوضوح على أن مس الذكر لا ينقض الوضوء، لأنه شبهه بباقي أعضاء الجسم.

 وبما أن النساء شقائق الرجال في الأحكام، فإن الحكم نفسه ينطبق على المرأة.

▣▣ رأي العلماء في مس المرأة لذكر زوجها :

قال عليش في "منح الجليل شرح مختصر خليل" (1/113): 

"ومس ذكر غيره يجري على حكم اللمس من تقييده بالقصد أو الوجدان. انتهى، أي وجدان اللذة.

- قال العلامة الألباني رحمه الله :

في بعض الأحاديث الثابتة بدل " الذكر " " الفرج " والفرج هنا أعم من الذكر لأنه يشمل الأنثى والذكر.

إن يمكننا أن نتصور أن رجلا عبث بثدي امرأته، كما يمكننا أن نتصور أن زوجة عبثت بذكر زوجها،

 فإذا كان المقصود من هذا وذاك هو إثارة وتحريك الشهوة هذا هو الذي ينقض.

 وليس مجرد كما يتوهم بعض النسوة حينما يشرنا السؤال " أنا عم غسل ابني الرضيع مسكت عضوه " سبحان الله أي شيء في هذا لا شيء في هذا،

ولا في شيء مما هو أعلى وأفهم من هذا، ما دام أنه لم يقترن بذاك النص إرادته إثارة الشهوة. وفي هذا القدر كفاية. ينظر: (الهدى والنور/٧٦٨/ ١٨: ٢٣: ٠٠).

- وسئل أيضا رحمه الله :

إذا مس رجل فرج امرأة هل ينتقض وضوؤه وبالعكس؟

فأجاب :

 إذا كان بغير شهوة لا، إذا كان اللمس أو المس بغير شهوة لا ينتقض
وضوءه. ينظر: (الهدى والنور / ٨/ ١٨: ٣٣: .. ).

- وقال الشيخ العثيمين رحمه الله :

إذا وضأت المرأة طفلها أو طفلتها ومست الفرج، فإنه لا يجب عليها الوضوء وإنما تغسل يديها فقط،

لأن مس الفرج لغير شهوة لا يجب الوضوء.. ينظر: (مجموع الفتاوى- للعثيمين).

▣▣ مس الأعضاء الأخرى: هل ينقض الوضوء؟

1- حكم مس الأنثيين (الخصيتين) والأليتين والفخذين؟

اتفق الفقهاء على أن مس الأنثيين (الخصيتين) والأليتين والرفغين (الفخذين) لا ينقض الوضوء.

 وذلك لأنه لا دليل على أن مس الأنثيين والأليتين والرفغين مما سوى الفرج من نواقض الوضوء،

والأصل بقاء الطهارة ولا يحكم بفسادها إلا بدليل مُتيقن.

2- حكم مس الدبر: هل ينقض الوضوء؟

 مس الدبر لا ينقض الوضوء.

 لأن مس النجاسة لا ينقض الوضوء، فكيف مسّ مخرجها. وهو مذهب الحنفية والمالكية.

◄ ولأن الذكر كما أنه بضعة من الإنسان فكذلك الدبر فلا ينقض الوضوء بلمسه.

قال ابنُ المُنذِر رحمه الله : هذا قَولُ مالك، والثوريِّ وأصحاب الرأي وهو قول قتادة. ينظر : ((الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف)) (1/317).

▣▣ الخلاصة :

إذا مسَّت المرأة ذكر زوجها بشهوة : ينقض وضوءها، ويجب عليها إعادة الوضوء.

إذا مسَّت المرأة ذكر زوجها بدون شهوة : لا ينقض وضوءها.

مس الأعضاء الأخرى مثل الأنثيين والأليتين والرفغين والدبر: لا ينقض الوضوء، سواء كان بوجود شهوة أو بدونها.


والله اعلم

 ما رأيك في هذا الموضوع؟ شاركنا رأيك في التعليقات، ولا تنسَ مشاركة هذا المقال مع أصدقائك حتى تعم الفائدة!.

اقرأ أيضا :


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات