">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع في

الجمع بين الصلاتين : متى نصلي النوافل؟ الإجابة هنا


الجمع بين الصلاتين هو من الرخص الشرعية التي أباحها الإسلام في حالات معينة كالمرض، والسفر، والمطر، وغيرها من الأعذار التي تقتضي التيسير على المسلمين.

* والجمع بين الصلاتين : يعني أداء صلاتي الظهر والعصر معًا، أو المغرب والعشاء معًا، إما في وقت الأولى (جمع تقديم) أو في وقت الثانية (جمع تأخير).

ومع ذلك، يبقى السؤال حول أداء النوافل عند الجمع بين الصلاتين من المسائل التي تحتاج إلى توضيح شرعي، وإليك بيانه:

** إذا جمعت بين الظهر والعصر لعذر، كالمطر أو المرض أو غير ذلك من الأعذار،

فإنك تصلى نافلة الظهر القبلية ثم تجمع بين الصلاتين ثم تصلي نافلة الظهر البعدية بعد صلاة العصر.

** إذا صليت العشاء مع المغرب جمع تقديم ،

فإنك تصلي نافلة المغرب ونافلة العشاء بعد ذلك، وتصلي الوتر بعد ذلك ولو في وقت المغرب،

لأن العشاء متى قدمت دخل وقت الوتر ونافلة العشاء.

** لا تُؤدى النوافل بين الصلاتين أثناء الجمع،

لأنه إذا صلى النافلة بين الصلاتين لم يحصل الجمع الحقيقي بين الصلاتين، ولأن الجمع يقتضي الموالاة بين الصلاتين.

** إليك أقوال أهل العلم:

- جاء في "روضة الطالبين" للنووي : 

وفي جمع العشاء والمغرب يصلي الفريضتين ثم سنة المغرب ثم سنة العشاء ثم الوتر، 

قلت : هذا الذي قاله الإمام الرافعي في المغرب والعشاء صحيح، 

وأما في الظهر والعصر: فشاذ ضعيف ، والصواب الذي قاله المحققون أنه يصلي سنة الظهر التي قبلها، ثم يصلي الظهر، ثم العصر، ثم سنة الظهر التي بعدها، ثم سنة العصر، 

وكيف يصح سنة الظهر التي بعدها قبل فعلها، وقد تقدم أن وقتها يدخل بفعل الظهر، 

وكذا سنة العصر لا يدخل وقتها إلا بدخول وقت العصر، ولا يدخل وقت العصر المجموعة إلى الظهر إلا بفعل الظهر الصحيحة
. اهـ.

- قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

إنسان مريض أو جمع الناس من أجل المطر فأخر الظهر إلى العصر يصلي الراتبة أولاً أربع ركعات ثم إذا فرغ من صلاة العصر صلى الراتبة البعدية التي للظهر .

يجمع بين المغرب والعشاء ثم إذا فرغ صلى راتبة المغرب أولاً ثم راتبة العشاءينظر: "لقاء الباب المفتوح" (147 / 15) .

وسئل الإمام الألباني رحمه الله :

هل نصلي بين الصلاتين (الظهر والعصر) و(المغرب والعشاء) في حالة الجمع لعذر؟

الجواب :

 بين الصلاتين ما توجد سنن، أما بعد الصلاة الثانية كالعصر ، كالعشاء فما يوجد هناك دليل يمنع من الإتيان بها ؛ 

لأن الجمع هو الذي منع الصلاة من الصلاة بين الصلاتين، لأنه إذا صلى السنة بين الصلاتين لم يحصل الجمع الحقيقي بين الصلاتين ؛

  فإذا انتهى الجمع بين الظهر والعصر مثلاً : وأراد أن يصلي الإنسان بعد العصر ركعتين كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم،

أو انتهت صلاة المغرب وصلاة العشاء جمعاً وبعد العشاء يمكن أن يصلي السنة كما يمكن أن يصلي الوتر .

... ولا يقال هنا كيف يصلي الوتر ولما يدخل وقت العشاء، قلنا هذا سؤال غريب لأن الوتر سنة ، 

فإذا أجاز الشارع الحكيم لعذر مشروع أن يقدم صلاة العشاء ـ وهي فريضة ـ إلى صلاة المغرب ووقت المغرب ، 

فمن باب أولى أن يجوز أن يقدم سنة العشاء وسنة الوتر إلى وقت المغرب ، فله أن يصليهما بعد فريضة العشاء التي صُليت بوقت المغرب .ينظر: (سلسلة الهدى والنور-(220))

وقال أيضا رحمه الله :

.. وقد وقع التّصريح من ابن عباس في سبب جمع النبي صلى الله عليه وسلم، قال : - كما في «الصحيحين» : « أراد ألا يحرج أمته »، وفي رواية « يشق على أمته »، 

فأي عذر يلحق المشقة بأضعف الناس، من المطر والبرد والوحل والريح الشديدة، فللإمام أن يجمع بين الصلاتين رفعاً للحرج.. ينظر: (كتاب جامع تراث العلامة الألباني في الفقه).


والله اعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات