القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

دفع الزكاة لمن يريد الزواج


 يجوز دفع الزكاة لمن يريد أن يتزوج إذا كان فقيرا لكونه حينئذ من مصارف الزكاة الثمانية التي ذكرها الله تعالى في قوله : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ). التوبة /60

قال ابنُ المُنْذِرِ رحمه الله :

أجمعوا على أنَّه إن فرَضَ صدَقتَه في الأصنافِ التي ذكَرَها في سورة براءة في قَولِه تعالى : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا **التوبة: 60**، أنَّه مؤدٍّ كما فُرِضَ عليه . انتهى من ((الإجماع)) لابن المُنْذِر (ص: 48).

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

عن دفع الزكاة للشاب العاجز عن الزواج؟

فأجاب :

يجوز دفع الزكاة لهذا الشاب، مساعدة له في الزواج إذا كان عاجزاً عن مؤونته . انتهى من (فتاوى الشيخ ابن باز (14/275))

وسئل الشيخ الألباني رحمه الله :

هل مثل هذه الإعانة تعد من الزكاة؟

فأجاب :

طبعا لأنه فقير نحن عم نشترط فقير يعني قل ما بدو يتزوج هو فقير فيجوز أن تعطيه زكاة وإذا أراد أن يتزوج فمن باب أولى لأن فيه إعانة له على الإحصان . انتهى باختصار من (سلسلة الهدى والنور - شريط : (957))

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله :

 لو وجدنا شخصاً يستطيع أن يكتسب للأكل والشرب والسكنى، لكنه يحتاج إلى الزواج وليس عنده ما يتزوج به فهل يجوز أن نزوجه من الزكاة؟

الشيخ : 

نعم، يجوز أن نزوجه من الزكاة، ويعطى المهر كاملاً.

فإن قيل :

 ما وجه كون تزويج الفقير من الزكاة جائزاً ولو كان الذي يعطى إياه كثيراً؟

قلنا :

 لأن حاجة الإنسان إلى الزواج ملحة، قد تكون في بعض الأحيان كحاجته إلى الأكل والشرب، ولذلك قال أهل العلم : إنه يجب على من تلزمه نفقة شخص أن يزوجه إذا كان ماله يتسع لذلك، فيجب على الأب أن يزوج ابنه إذا احتاج الابن للزواج ولم يكن عنده ما يتزوج به، 

لكن سمعت أن بعض الآباء الذين نسوا حالهم حال الشباب إذا طلب ابنه منه الزواج قال له : تزوج من عرق جبينك، وهذا غير جائز وحرام عليه إذا كان قادراً على تزويجه، وسوف يخاصمه ابنه يوم القيامة إذا لم يزوجه مع قدرته على تزويجه . انتهى من (مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (18/409-411))

وسئلت اللجنة الدائمة :

هل يجوز صرف الزكاة لشاب يريد الزواج من أجل إعفاف فرجه ؟

فأجابت :

يجوز ذلك إذا كان لا يجد نفقات الزواج العرفية التي لا إسراف بها . انتهى من (فتاوى اللجنة الدائمة (10/17))


والله اعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات