القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

هل يشترط طهارة خطيب الجمعة من الحدث؟


لا حرج علي خطيب الجمعة إذا أحدث أن يستمر في الخطبة لأنه تُسنُّ الطهارة في خطبة الجمعة ولا تُشترط .

فالخطبة وإن كانت شرطًا للصلاة وأمرًا مرتبطًا بها إلا أنها ليست بصلاة يشترط لها ما يشترط للصلاة فهي تؤدى حال استدبار القبلة فاستقبال القبلة ليس مشروطًا فيهما ولا يفسدها الكلام بخلاف الصلاة .

كما أن الطهارة من الحدث الأكبر ليست شرط لخطيب الجمعة على الراجح من أقوال أهل العلم ويأثم الخطيب إذا خطب الجمعة جنبًا بدون عذر لأن الخطبة من باب الذكر والوعظ والجنب لا يمنع من ذكر الله –تعالى- والاعتبار بالصلاة غير سديد . انظر: بدائع الصنائع (1/263)، ونهاية المطلب في دراية المذهب (2/544).

قال ابن قدامة في المغني :

وكذلك يشترط الموالاة بين الخطبة والصلاة، وإن احتاج إلى الطهارة تطهر وبنى على خطبته ما لم يطل الفصل ولأنه ذكر يتقدم الصلاة فلم تكن الطهارة فيه شرطا كالأذان .اه

قال العلامة ابن باز رحمه الله :

إذا كان في الجمعة ينزل ويتوضأ ويصلي يكمل الخطبة الخطبة لا يشترط لها الطهارة،
 
يكمل الخطبة وإذا كملها يتوضأ ثم يصلي بالناس أو يستنيب من يصلي بالناس ويذهب يتوضأ،

 فالخطبة لا يشترط لها الطهارة، يكملها ولا عليه طهارة، ثم بعد هذا يتوضأ ويعود فيصلي بالناس الجمعة، وإن استناب من يصلي بهم لئلا يعطلهم وراح توضأ وصلى مع الناس فلا بأس .اه

وسئل الشيخ العثيمين رحمه الله :

إذا أحدث الخطيب وهو يخطب علي المنبر يوم الجمعة وكان في الخطبة الأولى أو الثانية، هل يكمل الخطبة أو ينصرف ويأمر أحد المصلين بأن يصلي؟

الجواب :

 لا. يكمل الخطبة ويستمر فإذا أتم الخطيتين نزل وذهب يتوضأ، 

فإن كانت الميضأة قريبة إما في المسجد أو في بيت له قريب فإنه يقول للناس : انتظروا؛ كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم خرج ليصلي وذكر أن عليه غسلاً، فقال للناس : « انتظروا ». ثم ذهب واغتسل وجاء وصلى بهم . 

فكذلك أيضاً هذا الرجل يقول للناس : انتظروا؛ سوف أتوضأ وأرجع، فينتظر الناس ولا تقام الصلاة حتي يحضر . انتهى من (فتاوى نور على الدرب>الشريط رقم [320]).

وجاء فى فتاوى اللجنة الدائمة :

لو انتقض وضوء الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة، فإنه يستمر في أدائها وإكمالها ثم يتوضأ بعد الخطبة من أجل الصلاة،

إذ الوضوء ليس شرطا لها، وإنما الوضوء شرط لكل صلاة قبل الدخول فيها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اه (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(7/133- 134)المجموعة الثانية)

كما أنه لا يشترط أن يتولى الخطبة من يتولى الصلاة، فلو خطب واحد، وصلى اخر صح؛ لأنه لا ارتباط بينهما، 

فليست الخطبتان كركعتين من جهة ارتباطهما بالصلاة، وإن كانت الخطبتان واجبتان لصلاة الجمعة، ثم يتصور هذا أنه خطب ثم تذكر أنه على غير متوضئ فنزل وأم غيره، فالخطبة صحيحة .


والله اعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات