✅ مقدمة عن العمرة الصحيحة :
- قال الله تعالى : "وأتموا الحج والعمرة لله". (البقرة: 196).
فالعمرة عبادة عظيمة يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وليس له الرجوع عنها بعد الإحرام حتى يتمها.
✅ في هذا الدليل سنتعلم كيفية أداء مناسك العمرة الصحيحة في 7 خطوات مبسطة مستندة إلى الأحاديث الصحيحة وفتاوى كبار العلماء.
✅ الخطوة الأولى : كيف أستعد للإحرام وأغتسل من الميقات قبل العمرة؟
● عند الوصول إلى الميقات يُستحب الاغتسال والتنظف قبل الإحرام،
لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: “من السنة أن يغتسل عند إحرامه وعند مدخل مكة”. ((صححه ابن حجر في الفتوحات الربانية (4/350)، والألباني في إرواء الغليل (1/179))).
● فإن لم يتيسر الاغتسال في الميقات فلا حرج.
● يستحب للمرأة أن تغتسل ولو كانت حائضًا أو نفساء، ولا تطوف حتى تطهر، لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما:
«أتينا ذا الحليفة، فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر، فأرسلت إلى رسول الله ﷺ: كيف أصنع؟ قال: اغتسلي، واستثفري بثوب، وأحرمي». رواه مسلم (1218).
● لا تحتاج الحائض أو النفساء إذا طهرت إلى تجديد نية الإحرام أو الخروج للتنعيم، بل تغتسل في مكانها، ثم تذهب للحرم لتطوف وتسعى وتقصر من شعرها، وبهذا تتم عمرتها.
● يُستحب للمحرم أن يدهن رأسه قبل الإحرام، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: «سمعت رسول الله ﷺ يُهِلُّ مُلَبِّدًا». رواه البخاري (1540).
● يُستحب التطيب في البدن وليس فى ملابس الإحرام قبل أن ينوي الإحرام، ولا يضر بقاء أثره بعد ذلك، إلا النساء فطيبهن ما له لون ولا رائحة له،
لحديث عائشة رضي الله عنها: « كنت أطيب رسول الله ﷺ لإحرامه قبل أن يُحرِم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت ». رواه البخاري (1539).
✅ الخطوة الثانية : ماذا ألبس عند الإحرام؟ وما حكم لباس الرجل والمرأة؟
✔ للرجل :
● يتجرد من الملابس المخيطة ويلبس إزارًا ورداءً، ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين، إزارا تستر به أسفل جسدك، ورداء تستر به الجزء الأعلى.
● لا يلبس العمامة أو القلنسوة ولا يغطي رأسه.
● يلبس النعلين (ما لا يستر الكعبين).
- قال ﷺ: « ليُحرِم أحدكم في إزارٍ ورداءٍ ونعْلَينِ ». حديث صحيح (إرواء الغليل).
✔ للمرأة :
● تحرم في ملابسها المحتشمة العادية دون زينة.
● لا تلبس النقاب ولا القفازين.
● يجوز أن تُسدل شيئًا من خمارها على وجهها دون أن تشده عليه.
✔ يُستحب أن يُحرم المعتمر بعد صلاة فريضة إن كان وقتها حاضراً اقتداءً بالنبي ﷺ الذي أحرم بعد الظهر. (صحيح مسلم)،
وإن لم يكن وقت فريضة صلى ركعتين سنة الوضوء، إذ لا صلاة خاصة للإحرام، أما الحائض والنفساء فلا تصلي.
🕊️ الخطوة الثالثة : كيف أنوي العمرة وأبدأ بالتلبية؟
✔ ينوي بقلبه الدخول في العمرة، فيستقبل القبلة قائما، ويقول بلسانه : « لبيك عمرة » أو « اللهم لبيك عمرة » أو يقول : " اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة "
● لا يقول : (اللهم إني نويت العمرة)، لأن التلفظ بالنية بدعة.
● إن خاف ألا يتمكن من إتمام عمرته بسبب (مرض -عدو) فليقل عند إحرامه :
« فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ». لحديث ضُباعة بنت الزبير رضي الله عنها، فإنهم في هذه الحالة يتحللون من عمرتهم ولا حرج عليهم.
✔ يبدأ بالتلبية المشروعة :
● يُلبِّي المعتمر بتلبية النبي ﷺ، ويُستحب أن يقولها بعد استوائه على دابته أو سيارته،
لأن النبي ﷺ لم يُهِلّ (رفع الصوت بالتلبية) إلا بعد أن استقر على راحلته، وانطلقت به من الميقات، كما ورد في رواية البخاري.
● وإن لم يلبي المُحرم فلا شيء عليه لأن التلبية سنة.
● والتلبية هى : « لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ». رواه البخاري.
- وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد : « لبيك لبيك وسعديك، والخير بيديك، والرغباء إليك والعمل ». رواه مسلم.
● يؤمر المعتمر برفع الصوت بالتلبية، لحديث النبي ﷺ: « أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية ». (صحيح أبي داود).
● النساء في التلبية كالرجال لعموم الحديث السابق فيرفعن أصواتهم ما لم يُخش الفتنة، ولأن عائشة كانت ترفع صوتها حتى يسمعها الرجال. (صحيح البخاري).
● يُستحب الإكثار من التلبية ومن ذكر الله ودعائه حتى يرى بيوت مكة، فإذا بلغ المعتمر الحرم المكي ورأى بيوت مكة أمسك عن التلبية. (صحيح البخاري).
● ينبغي إذا قرب المُحرم من مكة أن يغتسل لدخولها، كما فعل النبي ﷺ وليدخل نهاراً أسوة برسول الله .(صحيح البخاري).
● إذا وصل المُحرم إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى عند الدخول، وقال :
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك.
● إذا رأى المُحرم الكعبة رفع يديه إن شاء ، لثبوته عن ابن عباس. (رواه البيهقي بسند حسن). ولم يثبت عن النبي هنا دعاء خاص، فيدعو بما تيسر له،
وإن دعا بدعاء عمر : ( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام ). فحسن، لثبوته عنه رضي الله عنه. ( الإرواء » (۱۱۱۲)).
✅ الخطوة الرابعة : كيف أطوف بالكعبة بشكل صحيح؟
● إذا وصل المعتمر إلى البيت " الكعبة " وشرع فى الطواف يبدأ الطواف من الحجر الأسود الحجر الأسود ويستقبله، ويقول : " بسم الله والله أكبر ".
● فإن استطاع استلمه بيده ، ويقبله بفمه، ويسجد عليه ، فقد فعله رسول الله ﷺ، وعمر وابن عباس، إن تيسر ذلك ولا يؤذي الناس بالمزاحمة.
● فإن شق عليه التقبيل استلمه بيده أو بعصا أو نحوها وقبَّل ما استلمه به،
فإن شق استلامه أشار إليه، وقال : " الله أكبر" ولا يُقبّل ما يشير به، ويفعل ذلك فى كل طوفة- كما جاء فى صحيح مسلم .
- قال ﷺ: " ليبعثن الله الحجر يوم القيامة وله عينان ولسان ينطق به ويشهد على من استلمه بحق ". (الترمذي).
● ثم يجعل البيت (الكعبة) عن يساره ويطوف به سبعة أشواط كاملة تبدأ الشوط الأول من الحجر الأسود وتقبله ان استطعت، وإلا فتشير إليه وينتهي الشوط عند الحجر الأسود أيضا.
● يُسن للرجل فقط أن يضطبع في (طواف القدوم وطواف العمرة فقط) في جميع الأشواط،
والإضطباع : (إظهار الكتف الأيمن) وهو أن يجعل وسط ردائه تحت منكبه الأيمن، وطرفيه على عاتقه الأيسر.
● يستحب الرَمَل : وهو الإسراع في المشي مع تقارب الخطى، في الثلاثة الأشواط الأولى من طواف القدوم وطواف المعتمر- للرجل خاصة. ينظر:((المغني)) (3/ 340).
● إذا حاذى الركن اليماني استلمه بيمينه إن تيسر ولا يقبله -كما فى الصحيح- ويقول :
" بسم الله والله أكبر"، فإن شق عليه استلامه تركه ومضى في طوافه ولا يشير إليه ولا يكبر؛ لأن ذلك لم ينقل عن النبي ﷺ.
● يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ). في كل شوط ، لأن ذلك ثابت عن النبي ﷺ- كما عند أبي داود.
● يشترط لصحة الطواف أن يكون الطائف على طهارة من الحدث الأصغر والأكبر؛ لأن الطواف مثل الصلاة غير أنه رخص فيه في الكلام.
● يستحب الإكثار من الذكر، وقراءة القرآن لأن الطواف صلاة، والدعاء بما تيسر في الطواف فى جميع الأشواط،
وليس في الطواف دعاء مخصوص ولا ذكر مخصوص فإن هذا من البدع، ولكن يدعو ويذكر الله بما تيسر من الأذكار والأدعية. ينظر: ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قُدامة (3/392).
● يختم الشوط السابع باستلام الحجر الأسود وتقبيله إن تيسر أو الإشارة إليه مع التكبير، حسب التفصيل المذكور آنفًا.
✅ الخطوة الخامسة : ماذا أفعل بعد الطواف؟ وأين أصلي ركعتي الطواف؟
● بعد الإنتهاء من الشوط السابع والطواف يغطي المعتمر كتفه الأيمن، وينطلق يصلي ركعتين خلف المقام، لقوله تعالى: ﴿واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى﴾. [البقرة:125].
● فيصلي ركعتين خفيفتين خلف المقام إن تيسر ويجعل المقام بينه وبين الكعبة،
فإن لم يتمكن من ذلك صلاهما في أي موضع من المسجد، ولا يدع أحدا يمر بين يديه وهو يصلي، والرَّكعتان خلف المقامِ سُنَّة .
● ويقرأ في الركعتين بعد الفاتحة : قل يا أيها الكافرون في الركعة الأولى، و قل هو الله أحد في الركعة الثانية، هذا هو الأفضل، وإن قرأ بغيرهما فلا بأس .
● ثم بعد أن يسلم من الركعتين يذهب فيشرب من ماء زمزم ويصب على رأسه، فقد قال ﷺ : ماء زمزم لما شرب له . ( الصحيحة ) (۸۸۳) ).
● ثم يرجع إلى الحجر الأسود كما فعل النبي ﷺ- كما فى صحيح مسلم ، فيكبر ويستلمه على التفصيل المتقدم .
🏃️ الخطوة السادسة : كيف أسعى بين الصفا والمروة؟
● يخرج إلى الصفا فإذا دنا منه قرأ : ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ [البقرة:158]. ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك ،
● ويقول : " نبدأ بما بدأ الله به " ثم يصعد على الصفا فيرقاه أو يقف عنده فيستقبل الكعبة ،ويكبر ثلاثا : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ويقول:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ).
◄ فيقول هذا الذكر ثلاث مرات ويدعو بين كل ذكر رافعا يديه كهيئة الداعي مستقبلا للكعبة. (رواه مسلم (1218).
● ثم ينزل متجهاً إلى المروة ، فيمشي إلى العلَم الأخضر - أي : العمود الأخضر - ، ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعياً شديداً إن تيسر له، ولم يتأذ أو يؤذ أحداً.
- فقد كان في عهده ﷺ وادياً أبطح فيه دقاق الحصا، قال ﷺ : لا يُقْطَع الأبطحُ إلا شداً. (أخرجه النسائي).
● وإن لم يسعى سعيا شديدا بين العلمين الأخضرين فلا شيء عليه.
● لا يُشرع للمرأة الإسراع في السعي لأنها عورة، إلا إذا كان السعي ليلًا والمسعى خاليًا، فيُستحب لها أن تسعى في موضع السعي كالرجل،
اقتداءً بهاجر أم إسماعيل حين كانت تسعى طلبًا للماء لابنها، كما ورد في حديث ابن عباس عند البخاري.
● ثم يمشي بعد العلَم الثاني إلى المروة مشياً عاديّاً، فإذا وصل إلى المروة صعد عليها ، واستقبل القبلة
ويقول ويفعل على المروة كما قال، وفعل على الصفا، ما عدا قراءة الآية، وقوله (أبدأ بما بدأ الله بهـ)، فهذا شوط .
● ثم ينزل فيمشي حتى يصل إلى الصفا ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل، يفعل ذلك سبع مرات ذهابه شوط ورجوعه شوط، يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة.
● إن سعى راكبًا فلا حرج ولاسيما عند الحاجة.
● ويستحب أن يكثر من الدعاء والذكر في سعيه، ومن ذلك : " رب اغفر وارحم؛ إنك أنت الأعز الأكرم ". لثبوته عن جمع من السلف. (رواه ابن أبي شيبة ( ٦٨/٤ و ٦٩) عن ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهما- بإسنادين صحيحين ).
● أن يكون متطهرًا من الحدث الأكبر والأصغر، ولو سعى على غير طهارة أجزأه ذلك .
✂️ الخطوة السابعة : متى أحلق أو أقصر شعري بعد العمرة؟
✔ بعد إتمام السعي :
● الرجل : يحلق رأسه كله أو يقصر شعر رأسه ، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، والحلق أفضل.
● المرأة : تجمع شعرها وتأخذ قدر أنملة (حوالي 1 سم).
✔ ليس من شرط الحلق أو التقصير أن يكون داخل الحرم.
✔ بعد الحلق أو التقصير، يحل للمسلم كل ما كان محرّمًا عليه بالإحرام من طيب ولباس وغير ذلك. انتهى.
🌟 الخاتمة :
- قال النبي ﷺ: "خذوا عني مناسككم". (رواه مسلم).
◄ باتباع هذه الخطوات السبعة، تكون قد أديت العمرة الصحيحة على هدي النبي ﷺ، نسأل الله القبول والتوفيق للجميع.
📚 المراجع :
▪️ مناسك الحج والعمرة – الشيخ الألباني.
▪️ مجموع فتاوى ابن باز (17/425).
▪️ فتاوى الحج – الشيخ ابن عثيمين.
والله اعلم
اقرأ أيضا :
تعليقات
إرسال تعليق