القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

الشيخ الألباني يبين فساد منهج الإخوان المسلمين


الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة : ( نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ). 

وهي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو سبعين سنة عملياً بعيدين فكرياً عن فهم الإسلام فهماً صحيحا وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً لأن فاقد الشيء لايعطيه .

قال العلامة الألباني رحمه الله :

 معلقاً على خاتمة كتاب : " العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم "للشيخ ربيع المدخلى:

كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.

فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته).

وقال أيضا رحمه الله :

 في سياق مناقشة لشخص من قادة جماعة الإخوان المسلمين يبرر تحذير جماعة الإخوان المسلمين من الألباني وأمر منتسبيها بهجره

 قال له الإخواني :

أنت كفَرتَ سيد قطب مبررا ما حصل من جماعة الإخوان-!

قال الشيخ الألباني :

 أيش كفَّرت ؟

قال :

 أنت بتقول إنه هو يقرر عقيدة وحدة الوجود في تفسير أولاً:"سورة الحديد" -أظن- وثانياً: بـ "قل هو الله أحد".

قال الشيخ الألباني :

 نعم، نقل كلام الصوفية ولا يمكن أن يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود، لكن نحن من قاعدتنا -وأنت من أعرف الناس بذلك لأنك تتابع جلساتي- لا نكفر إنساناً ولو وقع في الكفر إلا بعد إقامة الحجة، فكيف أنتم تعلنون المقاطعة هذه وأنا موجود بين ظهرانيكم

 أنت -إذا ما جئت- تبعثوا شخص يتحقق من أنه صحيح أنا أكفر سيد قطب.
... قلت له: سيد قطب هكذا يقول في سورة كذا؛ قام فتح في مكان آخر فيه بأن الرجل يؤمن بالله ورسوله والتوحيد …إلخ.

قلنا له : 

يا أخي نحن ما أنكرنا هذا الحق الذي يقوله، لكننا أنكرنا هذا الباطل الذي قاله.
ورغم هذه الجلسة فيما بعد راح نشر مقالتين أو ثلاثة بصورة متتابعة في"مجلة المجتمع"في الكويت بعنوان ضخم : (الشيخ الألباني يكفر سيد قطب)، والقصة طويلة جداً لكن الشاهد فيها أين؟

أننا نحن نقول (هيك) ونقول (هيك) فالذي يأخذ إن سيد قطب كفره الألباني..

مثل الذي يأخذ إنه والله الشيخ الألباني أثنى على سيد قطب في مكان معين..
هؤلاء أهل أهواء يا أخي !

هؤلاء لا سبيل لنا أن نقف في طريقهم إلا أن ندعـو الله لهـم فقط، أفأنتَ تُكْرهُ الناس حتى يكونوا مؤمنين " اهـ. المرجع (شريط للشيخ بعنوان "مفاهيم يجب أن تصحح" ).

هل يجتمع في شخص واحد أن يكون سلفي العقيدة إخواني المنهج؟

س : مامدى صحة قول فلان سلفي العقيدة ولكنه على منهج الإخوان!!!. فهل المنهج ليس من العقيدة؟ وهل عني بهذا التقسيم عند السلف فوجد رجل سلفي المعتقد وليس بسلفي المنهج؟!!!.

 جواب العلامة الألباني رحمه الله :

لا يفترقان يا أخي ولا يمكن أن يكون إخوانيا سلفيا لكن سيكون سلفيا في بعض وإخوانيا في بعض أو إخوانيا في بعض وسلفيا في بعض أما أن يكون سلفيا على ماكان عليه أصحاب الرسول عليه السلام بس هذا أمر مستحيل الجمع بينهما الإخوان المسلمون دعاة طيب إلى ماذا يدعون ؟!!! 

هل يدعون إلى دعوة السلف الصالح؟!!! يعني إذا تصورنا إخوانيا سلفيا!!!هل هو يدعو إلى الدعوة السلفية ؟

 الجواب :

 لا فإذا هذا ليس سلفيا لكن في جانب يكون كذلك ومن جانب آخر يكون ليس كذلك.

 أحد الحضور :

اتصلت بك على التلفون فسألتك فقلت لي لا يهمنك أولئك الذين يلفقون بين المنهج السلفي والمنهج الإخواني.

 الشيخ- رحمه الله :

إي نعم.

 أحد الحضور : 

فلا صاروا سلفيين ولا صاروا إخوانيين.

 الشيخ رحمه الله :

 وهم كذلك .اه
(شريط رقم 751 سلسلة الهدى والنور)

وقال الشيخ الألباني رحمه الله :

..لذلك نعتقد جازمين أن كل جماعة لا تقوم قائمتها على هذا الأساس من الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح دراسة واسعة جداً محيطة بكل أحكام الإسلام كبيرها وصغيرها أصولها وفروعها، 

فليست هذه الجماعة من الفرقة الناجية من التي تسير على الصراط المستقيم الذي أشار إليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح .

وإذا فرضنا أن هناك جماعات متفرقة في البلاد الإسلامية على هذا المنهج، فهذه ليست أحزاباً، وإنما هي جماعة واحدة ومنهجها منهج واحد وطريقها واحد، فتفرقه في البلاد ليس تفرقاً فكرياً عقديا منهجياً، وإنما هو تفرق بتفرقهم في البلاد بخلاف الجماعات والأحزاب التي تكون في بلد واحد ومع ذلك فكل حزب بما لديهم فرحون.

هذه الأحزاب لا نعتقد أنها على الصراط المستقيم بل نجزم بأنها على تلك الطرق التي على رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه ...اه ص (106ـ114) من كتاب (فتاوى الشيخ الألباني) لعكاشة عبدالمنان الطيبي . الطبعة الأولى . (مكتبة التراث الإٍسلامي)

يستفاد من كلام الإمام الألباني رحمه الله : 

أن الخلاف في المنهج يخرج من السنة والجماعة وتكون الجماعة من الفرق الضالة الهالكة عند الشيخ الألباني رحمه الله.

سئل الشيخ الألباني رحمه الله :

متى تكون الفرقة فرقة ضالة؟

فأجاب :

 لاتكون بمجرد الانحراف في جزئية كما سبق وإنما عندما تتكتل جماعة على منهج تضعه لها وتتحزب وتتعصب له... انتهى من (شريط رقم 734 سلسلة الهدى والنور)

ولا يخفى أن الإخوان المسلمين متكتلون على المنهج الذي وضعه لهم حسن البنا وهم متحزبون ومتعصبون له .

قال حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمون في " مجموعة رسائل حسن البنا " ص19 طبعة المؤسسة الإسلامية للطباعة والصحافة والنشر ببيروت ط3 (موقفنا من الدعوات ): 

وموقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب وبلبلت ،الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا ، فما وافقها فمرحباً به وما خالفها فنحن براء منه ، ونحن مؤمنون بأن ،دعوتنا عامة محيطة لا تغادر جزءاً صالحاً من أية دعوة إلا ألمت به وأشارت إليه. اهـ

وقال العلامة الألباني رحمه الله:

" الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة : ( نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) (التي وضعها لهم رئيسهم الأول) يقصد حسن البنا إلى أن قال :

 هذه العبارة هي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو سبعين سنة عملياً بعيدين فكرياً عن فهم الإسلام فهماً صحيحا وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً لأن فاقد الشيء لايعطيه " .اه (شريط رقم ( 356) ضمن سلسلة الهدى والنور)

قال العلامة الألباني رحمه الله :

 ... إنني في الواقع أرى أن التكتل والحماسة في تكتيل جماعة السلفيين في الكويت خاصة أنهم يسيرون على خطا الإخوان المسلمين قديماً وحديثاً وهو تكتيل الشباب المسلم وتجميعهم دون العناية بتثقيفهم الثقافة الإسلامية الصحيحة القائمة على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح كما هي دعوة كل المسلمين المنتمين إلى هذاالمنهج الإسلامي الصحيح.

 ولذلك فإني أخشى ما أخشى أن ترجع الدعوة السلفية في الكويت وفي بلاد أخرى قد تتأثر بهذا التكتل أو التحزب الجديد وترجع القهقرى ويتمثلون في دعوتهم خطا جماعة الإخوان المسلمين ذاتها التي أشرت إليها آنفا وهي القائمة على قول بعضهم كتّل ثم ثقّف ثم لا شيء بعد ذلك إلا التكتّل والتحزّب ،

وأكبر دليل على ذلك أنه قد مضى على جماعة الإخوان المسلمين ستون عاماً ولم نشاهد من أثر دعوتهم فيهم أنها أنتجت عالماً واحداً بين صفوفهم يرجع الناس إليه لمعرفة أمور دينهم ...

ولذلك فنحن نريد أن يظل إخواننا السلفيون في الكويت وفي كل بلاد الإسلام يعنون بالتثقيف وليس بالتكتيل؛ لأن هذه هي دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بل والأنبياء كلهم ثم ينشأ بعد ذلك التجمّع المنشود والتكتّل المرغوب لذلك . انتهى من (الشريط المرقم ب (200) من سلسلة الهدى والنور)

وسأل أحدهم الشيخ الالباني رحمه الله :

 هل صحيح مقولة أن ضرر الاخوان المسلمين أشد على الامة من خطر اليهود والنصارى؟

 فكان جوابه :

نعم قد يكون ضررهم أكثر ولكن لا نعاملهم معاملة اليهود والنصارى .اه
(سلسلة الهدى و النور شريط 752 دقيقة (33:10))

وقال أيضا رحمه الله :

الإخوان المسلمون متخلفون جهادا مخالفين لدعواهم علما وعملا لأنهم لا علم عندهم.. ينظر : هذا الرابط .


والله اعلم


وإليك أيضا.. 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات