القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

من الذي أغضب الجليل حتى حلف؟!


وللرحمن كلام يتلوه الآدميون؟!

قال الأصمعى : 

أقبلت ذات يوم من المسجد الجامع بالبصرة، فبينا أنا في بعض سككها إذ طلع أعرابي جلف جاف على قَعُود له متقلد سيفه, وبيده قوس. فدنا وسلم.

 وقال لي : ممن الرجل؟ 

قلت : من بني الأصمع. 

قال : أنت الأصمعي؟ 

قلت : نعم. 

قال : ومن أين أقبلت؟ 

قلت : من موضع يُتلى فيه كلام الرحمن..
 
قال : وللرحمن كلام يتلوه الآدميون؟! 

قلت : نعم. 

قال : اتل علي شيئا منه.

فقلت له : انزل عن قعودك . فنزل وابتدأت بسورة الذاريات فلما انتهيت إلى قوله تعالى : وفي السماء رزقكم وما توعدون. [الذاريات22].

قال : يا أصمعي هذا كلام الرحمن؟ 

قلت : إي. والذي بعث محمدا بالحق إنه لكلامه أنزله على نبيه محمد! 

فقال لي : حسبك. ثم قام إلى ناقته فنحرها، وقطعها بجلدها، وقال : أعِنِّي على تفريقها, ففرقناها على من أقبل وأدبر, ثم عمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما، وجعلهما تحت الرحل، وولى مدبرا نحو البادية، وهو يقول : وفي السماء رزقكم وما توعدون!.

فأقبلت على نفسي باللوم وقلت : لم تنتبهْ لما انتبه له الأعرابي؟

فلما حججت مع الرشيد دخلت مكة، فبينا أنا أطوف بالكعبة إذ هتف بي هاتف بصوت دقيق, فالتفت فإذا أنا بالأعرابي نحيلا مصفارا, فسلم عليّ وأخذ بيدي، وأجلسني من وراء المقام, وقال لي : اتل كلام الرحمن، فأخذت في سورة الذاريات, فلما انتهيت إلى قوله تعالى: وفي السماء رزقكم وما توعدون. صاح الأعرابي : " وجدنا ما وعدنا ربنا حقا "... 

ثم قال : وهل غير هذا؟

قلت : نعم. يقول الله : فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون.
 
فصاح الأعرابي وقال : " يا سبحان الله من الذي أغضب الجليل حتى حلف؟! ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟! ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟! ألم يصدقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟! " وخرجت فيها روحه ". اه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : (شعب الإيمان للبيهقى) - وقد ذكرها القرطبي في تفسيره عند تفسير سورة الذاريات.

هذه الحكاية عظيمة في إحسان الظن بالله عز وجل وفي حُسن التوكل فكما أن كل إنسان ينطق بنفسه ولا يمكنه أن ينطق بلسان غيره فكذلك كل إنسان يأكل رزقه ولا يمكنه أن يأكل رزق غيره . 


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات