">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

✅ تساءل كثير من المسلمين عن حكم الحلف بصفات الله مثل قول : وعزة الله، وعظمة الله، وكبريائه، وعلمه، وحياته.

✅ هذا الموضوع يقدّم الجواب المختصر المباشر مع الأدلة الشرعية وأقوال كبار العلماء.

حكم الحلف بصفات الله والاستعاذة بها؟

 يجوز الحلف بصفات الله تعالى والاستعاذة بها، ويُعد ذلك يمينًا منعقدًا؛ لأن صفات الله غير مخلوقة، فالحلف بصفاته كالحلف بالله سبحانه وتعالى.

✅ ومن أمثلة ذلك : وعزة الله – وعظمة الله – وجلاله – وكبريائه – وحياة الله – وعلم الله – وقدرته – وحقه – سمع الله – بصر الله – كلام الله.

✅ ويُلحق بها : الحلف بالمصحف إن قصد كلام الله، لأنه صفة من صفاته سبحانه.

الأدلة من السنة على جواز الاستعاذة والحلف بصفات الله:

1- عن عائشة رضي الله عنها قالت : فقدت رسول الله ﷺ ليلة من الفراش فالتمسته، فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد، وهما منصوبتان وهو يقول:

((اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك )). أخرجه مسلمٌ (486).

✔ وهذا استعاذة بصفات الله (رضاه، معافاته).

2- قول النبي ﷺ عند نزول قوله تعالى: قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم [الأنعام: 65]  فقال: ((أعوذ بوجهك ). أخرجه البخاري (4628).

✔ وهذا دليل واضح على جواز الاستعاذة بصفة الله (الوجه).

3- عن النبي : ((يبقى رجل بين الجنة والنار، فيقول: يا رب اصرف وجهي عن النار، لا وعزتك لا أسألك غيرها )). مسلم (182).

✔ وهذا نص صريح في الحلف بعزة الله.

أقوال أهل العلم في حكم الحلف بصفات الله:


★ قال ابن تيمية رحمه الله :

الحلف بصفات الله سبحانه كالحلف به، كما لو قال : وعزة الله، أو : لعمر الله، أو : والقرآن العظيم؛ 

فإنه قد ثبت جواز الحلف بهذه الصفات ونحوها عن النبي ﷺ والصحابة، ولأن الحلف بصفاته كالاستعاذة بها، وإن كانت الاستعاذة لا تكون إلا بالله وصفاته،

في مثل قول النبي ﷺ : ((أعوذ بوجهك  ))، و((أعوذ بكلمات الله التامات  ))، و((أعوذ برضاك من سخطك))، ونحو ذلك. وهذا أمر مقرر عند العلماء. ينظر: ((القواعد النورانية)) (ص: 334).

 قال الكاساني الحنفي رحمه الله :

 " إذا قال : ( وعزة الله ، وعظمة الله ، وجلاله ، وكبريائه ) يكون حالفا ؛ لأن هذه الصفات إذا ذكرت في العرف والعادة لا يراد بها إلا نفسها ، 

فكان مراد الحالف بها الحلف بالله تعالى، وكذا الناس يتعارفون الحلف بهذه الصفات ، ولم يرد الشرع بالنهي عن الحلف بها ". ينظر: " بدائع الصنائع " (3/6).

 وقال أبو العباس القرطبي رحمه الله :

 " وقوله ﷺ : ( من كان حالفًا فليحلف بالله ) لا يُفهم منه قَصْرُ اليمين الجائزة على الحلف بهذا الاسم فقط ، بل حكم جميع أسماء الله تعالى حكم هذا الاسم.

فلو قال : والعزيز ، والعليم ، والقادر ، والسميع ، والبصير ؛ لكانت يمينًا جائزة. وهذا متفق عليه . 

وكذلك الحكم في الحلف بصفات الله تعالى ؛ كقوله : وعزة الله ، وعلمه ، وقدرته ، وما أشبه ذلك مما يَتَمَحَّضُ فيه الصفة لله ، 

ولا ينبغي أن يختلف في هذا النوع أنها أيمان كالقسم الأول ". ينظر:" المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم " (4/623).

 ويقول شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله :

 " ( وينعقد ) اليمين ( بقوله : وعلم الله ، وقدرته ، وحقه ، وعظمته ، وسمعه ، وبصره ) ونحوها " ". ينظر: " أسنى المطالب شرح روض الطالب " (4/244).

★ قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

إذا حلف بالمصحف قصده القرآن كلام الله، فلا بأس؛ لأن القرآن كلام الله،

فإذا قال : وعزة الله، أو: كلام الله، أو: بالمصحف، وقصده القرآن؛ لأنه كله كلام الله عز وجل، فهذه يمين لا بأس بها، ولا حرج في ذلك، والحمد لله

مثل لو قال : وعزة الله، وعلم الله، وكلام الله، لا بأس أن يحلف بصفة من صفات الله سبحانه، كما لو قال : والرحمن، والرحيم، والعليم، والعزيز، والحكيم،

وهكذا لو قال : وعزة الله، ورحمة الله، وعلم الله، وكلام الله- فلا بأس. يُنظر: ((فتاوى نور على الدرب)) (4/ 65).

 ويقول الشيخ العثيمين رحمه الله :

القسم بقول الإنسان : " وحياة الله " لا بأس بها ؛ لأن القسم يكون بالله سبحانه وتعالى ، وبأي اسم من أسمائه ، 

ويكون كذلك بصفاته : كالحياة ، والعلم ، والعزة ، والقدرة ، وما أشبه ذلك,

فيجوز أن يقول الحالف : وحياة الله ، وعلم الله ، وعزة الله ، وقدرة الله ، وما أشبه هذا مما يكون من صفات الله سبحانه وتعالى. ينظر: " مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين " (2/219-220).

الأسئلة الشائعة:


❓ هل الحلف بالمصحف يجوز؟

نعم، إذا قصد الحالف القرآن، لأنه كلام الله، وكلامه صفة من صفاته.

❓ هل تُعد صفات الله مستقلة عن ذاته؟

صفات الله قائمة بذاته، والحلف بها حلف بالله نفسه.

❓ هل يقع الحنث في اليمين إذا كانت بالصفات؟

نعم، لأنها يمين منعقدة كالحلف بالله تعالى.


الخلاصة:

◄ الحلف بصفات الله جائز، وينعقد به اليمين.

◄ الاستعاذة بصفات الله مشروعة وثابتة عن النبي ﷺ.

◄ صفات الله يُحلف بها لأنها من ذاته سبحانه.


والله اعلم

اقرأ أيضا:


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات