">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

المسح على الخف والجورب: 10 أسئلة شائعة وإجاباتها المختصرة


✅ يُعد المسح على الخف والجورب من أكثر المسائل الفقهية التي يتساءل عنها المسلمون، خاصة مع كثرة التفاصيل واختلاف الحالات بين المسافر والمقيم وأصحاب الأعذار.

✅ في هذا الدليل المختصر نعرض أهم 10 أسئلة شائعة حول المسح على الخفين مع إجابات دقيقة من كلام كبار العلماء.

1- رجل تيمم ولبس الخفين هل يجوزله أن يمسح على الخفين إذا وجد الماء علماً أنه لبسهما على طهارة ؟


الجواب :

لا يجوز له أن يمسح على الخفين إذا كانت الطهارة طهارة تيمم، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( فإني أدخلتهما طاهرتين ). وطهارة التيمم لا تتعلق بالرِّجل إنما هي في الوجه والكفين فقط ، 

على هذا أيضاً لو أن إنساناً ليس عنده ماء ، أو كان مريضاً لا يستطيع استعمال الماء في الوضوء ، 

فإنه يلبس الخفين ولو على غير طهارة وتبقيان عليه بلا مدة محدودة حتى يجد الماء إن كان عادماً أويشفى من مرضه إن كان مريضاً  لأن الرجل لا علاقة لها بطهارة التيمم. ينظر: (مجموع فتاوي المسح على الخفين للعثيمين).

2- إذا مسح الإنسان وهو مقيم ثم سافر فهل يتم مسح مسافر؟


الجواب :

 إذا مسح وهو مقيم ثم سافر فإنه يتم مسح مسافر على القول الراجح، وقد ذكر بعض أهل العلم أنه إذا مسح في الحضر ثم سافر أتمّ مسح مقيم، ولكن الراجح ما قلناه،

لأن هذا الرجل قد بقي في مدة مسحه شيء قبل أن يسافر وسافر فيصدق عليه أنه من المسافرين الذين يمسحون ثلاثة أيام، 

وقد ذكر عن الإمام أحمد - رحمه الله أنه رجع إلى هذا القول بعد أن كان يقول بأنه يتم مسح مقيم. ينظر: ( مجموع فتاوي المسح على الخفين للعثيمين).

3- إذا مسح الإنسان وهو مسافر ثم أقام فهل يتم مسح مقيم ؟


الجواب :

 إذا مسح مسافراً ثم أقام فإنه يتم مسح مقيم على القول الراجح إن كان بقي من مدته شيء وإلا خلع عند الوضوء وغسل رجليه. ينظر: ( مجموع فتاوي المسح على الخفين للعثيمين).

4- شخص شك في ابتداء المسح ووقته فماذا يفعل ؟


الجواب :

 في هذه الحال يبني على اليقين فإذا شك هل مسح لصلاة الظهر أو لصلاة العصر فإنه يجعل ابتداء المدة من صلاة العصر،

لأن الأصل عدم المسح ودليل هذه القاعدة وهوأن الأصل بقاء ما كان على ما كان وأن الأصل العدم : 

أن الرسول عليه الصلاة والسلام شكي إليه الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في صلاته فقال : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أويجد ريحاً). رواه البخاري ومسلم. ينظر: ( مجموع فتاوي المسح على الخفين للعثيمين).

5- رجل مسح بعد انتهاء مدة المسح ثم صلى فما حكم صلاته ؟ 


الجواب :

 إذا مسح بعد انتهاء مدة المسح سواءً كان مقيماً أومسافراً فإن ما صلاه بهذه الطهارة يكون باطلاً، لأن وضوءه باطل حيث إن مدة المسح انتهت،

فيجب عليه أن يتوضأ من جديد وضوءاً كاملاً بغسل رجليه ، وأن يعيد الصلوات التي صلاها بهذا الوضوء الذي مسح به بعد انتهاء المدة. ينظر: (من كتاب بحوث وفتاوي في المسح على الخفين للعثيمين).

6- إذا نزع الإنسان الشراب وهو على وضوء ثم أعادها قبل أن ينتقض وضوءه فهل يجوز المسح عليها ؟


الجواب :

 إذا نزع الشراب ثم أعادها وهو على وضوئه؛ ( فإذا كان هذا هو الوضوء الأول أي إن لم ينتقض وضوءه بعد لبسه فلا حرج عليه أن يعيدها ويمسح عليها إذا توضأ) ،

 أما إذا كان هذا الوضوء وضوءاً مسح فيه على شرابه، فإنه لا يجوز له إذا خلعهما أن يلبس ويمسح عليها ( لأنه لا بد أن يكون لبسها على طهارة بالماء )، 

وهذه طهارة بالمسح هذا ما يعلم من كلام أهل العلم. ينظر:  (مجموع فتاوي في المسح على الخفين للعثيمين).

7- رجل يمسح على كنادر في أول مرة ففي المرة الثاني خلع الكنادر ومسح على الشراب هل يصح مسحه ؟ أم لا بد من غسل الرجل ؟


الجواب :

 هذا فيه خلاف ، فمن أهل العلم من يرى أنه إذا مسح أحد الخفين الأعلى أوالأسفل تعلق الحكم به ولا ينتقل إلى ثان. 

ومنهم من يرى أنه يجوز الانتقال إلى الثاني ما دامت المدة باقية،

فمثلاً: إذا مسح على الكنادر ثم خلعها وأراد أن يتوضأ فله أن يمسح على الجوارب التي هي الشراب على القول الراجح، 

كما أنه إذا مسح على الجوارب ثم لبس عليها جوارب أخرى أو كنادر ومسح على العليا فلا بأس به على القول الراجح ما دامت المدة باقية، 

لكن تحسب المدة من المسح على الأول لا من المسح على الثاني. ينظر:(فتاوي المسح على الخفين للعثيمين).

8- ما حكم خلع الشراب أوبعض منها ليحك بعض قدمه أويزيل شيئاً في رجله كحجر صغير ونحوه؟


الجواب :

 إذا أدخل يديه من تحت الشراب (الجوارب) فلا بأس في ذلك ولا حرج، 

أما إن خلعها فينظر إن خلع جزءاً يسيراً فلا يضر، وإن خلع شيئاً كثيراً بحيث يظهر أكثر القدم فإنه يبطل المسح عليهما في المستقبل. ينظر: (مجموع الفتاوى للشيخ عثيمين).

9- ما حكم مسح أسفل الخف وما حكم صلاة من يمسح بهذه الطريقة ؟


الجواب :

 صلاتهم صحيحة ووضوءهم صحيح ، لكن ينبهون على أن المسح من أسفل ليس من السنة، ففي السنن من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : 

لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت النبي ﷺ يمسح ظاهر خفيه وهذا يدل على أن المشروع مسح الأعلى فقط. ينظر: (كتاب : أحكام الصلاة / لفضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله).

10- قطعت قدمي في الجهاد – والحمد لله - ووضعت بدلها طرفًا صناعيًّا فهل يجب عليَّ غسله والمسح عليه إذا كان عليه جورب‏؟‏


الجواب :

إذا كانت الرِّجل قد قطعت من الساق وذهب الكعب والقدم ولبست مكانها قدمًا صناعيًّا، فليس عليك غسله وقد سقط عنك غسل هذه الرِّجل المقطوعة ولا تمسح على القدم الصناعي،

 أما إذا كان قد بقي من الرِّجل شيء من الكعب فما تحته، فإنه يجب عليك غسل هذا الباقي، وإذا لبست عليه ساترًا من خف أو جورب فإنك تمسح عليه على ما يحاذيه من الملبوس‏ينظر: ( المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان).

✅ ملخّص مختصر:

● المسح على الخف والجورب رخصة نافعة، لكن له ضوابط تتعلق بالطهارة والمدة والحال (سفر/إقامة).

● القاعدة الأساسية : يُشترط لبس الخف على طهارة مائية، وتحسب المدة من أول مسح، ويُبنى في الشك على اليقين.

● الأصل في المسح : أن يكون بعد طهارة كاملة بالماء، وأن تكون المدة معتبرة، وأن يكون المسح على ظاهر الخف فقط.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات