">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع الج

هل فاتتك صلاة العيد؟ إليك كيفية قضائها في البيت


صلاة العيد من العبادات العظيمة التي يحرص عليها المسلمون.

 ولكن قد تفوت البعض لأسباب مختلفة مثل المرض، النوم، أو غيرها من الأعذار الشرعية، فهل يجوز قضاء صلاة العيد؟ وكيف يتم ذلك؟

▣▣ حكم قضاء صلاة العيد لمن فاتته؟

◄ إذا فاتتك صلاة العيد مع الإمام لعذر شرعي ، يجوز لك قضاؤها في البيت بنفس صفتها، لعموم قوله ﷺ : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا ) كالتالي:

✔️ ركعتان مثل صلاة العيد في الجماعة.

✔️ في الركعة الأولى : سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.

✔️ في الركعة الثانية : خمس تكبيرات قبل القراءة.

✔️ بدون خطبة، لأن الخطبة تكون فقط مع الجماعة.

✔️ يجوز أداؤها فرادى أو في جماعة مع أهل البيت.

✔️ لا يصح لمن فاتته صلاة العيد أن يصليها أربع ركعات، قياسًا على صلاة الجمعة، 

لأن من فاتته الجمعة يصلي أربع ركعات باعتبارها صلاة الظهر، 

إذ أن الجمعة تفوت إلى بدل وهو الظهر، أما هذه فليست بديلًا عن أي صلاة أخرى.

▣▣ هل يمكن قضاء صلاة العيد في جماعة؟

◄ نعم، يجوز لمن فاتته صلاة العيد أن يؤديها في جماعة مع أهل بيته،

▣ كما فعل أنس بن مالك رضي الله عنه : حيث كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام، جمع أهله ومواليه وصلى بهم ركعتين بتكبيراتهما. (أثر أنس المذكور قد وصله ابن أبي شيبة في المصنف- ينظر: صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري 3/127-128).

▣▣ أقوال أهل العلم فى هذه المسألة :

قد وردت عدة أقوال من العلماء المعتبرين حول هذا الموضوع، ومنها:

** قال الإمام الشافعي رحمه الله :

ونحن نقول : إذا صلاها أحد صلاها كما يفعل الإمام يكبر في الأولى سبعاً وفي الآخرة خمساً قبل القراءة. ينظر: (معرفة السنن والآثار (5/103)).

** قال الإمام البخاري في "صحيحه" :

 ( باب إِذا فاته العيد يصلّي ركعتين )، وكذلك النساء ومن كان في البيوت والقرى، لقول النبيّ ﷺ : " هذا عيدُنا أهل الإِسلام".

◄ وأمَر أنسُ بنُ مالك : مولاهم ابن أبي عُتبة بالزاوية؛ فجمع أهله وبنيه وصلّى كصلاة أهل المصر وتكبيرهم،

◄ وقال عكرمة : أهل السواد يجتمعون في العيد، يصلّون ركعتين كما يصنع الإِمام،

◄ وقال عطاء : إِذا فاته العيد صلّى ركعتين. ينظر: (صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري 3/127-128).

** قال الشيخ ابن قدامة رحمه الله :

.. وهذا قول النخعي ومالك والشافعي وأبي ثور وابن المنذر،.. 

ولأنه قضاء صلاة فكان على صفتها كسائر الصلوات وهو مخير إن شاء صلاها وحده وإن شاء في جماعة.

قيل لأبي عبد الله : أين يصلي ؟ قال : إن شاء مضى إلى المصلى وإن شاء حيث شاء. ينظر: (المغني (2/290)).

** وقال الشيخ الألباني رحمه الله :

 الصلاة تُقْضَى كما فاتت، هذه قاعدة فقهية أُخِذَت من بعض المفردات من السنة النبوية، الصلاة تقضي كما فاتت،

فصلاة العيد ركعتان فمن فاتته بعذر شرعي صلاها ركعتين كما صلاها الإمام، أما صلاة أربع فذلك رأي، ولا نجد ما يشهد له من السنة.

السائل : أَلَا يُشْكِل على هذا ما ذكرتموه في الأجوبة النافعة في المتخلف عن صلاة الجمعة أو من فاتته الجمعة؟

الشيخ : لا، لا يُشْكِل؛ لأن ذاك نَصّ خاص في الجمعة ولا يُقَاس.

السائل : أيضاً عن بعض السلف آثار.

الشيخ : ما في حديث مرفوع في هذا. انتهى.
(الهدى والنور/٣٧٦/ ٢٣: ١٦: ٠٠).

** سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

إذا فاتت صلاةُ العيد على القول بأنها فرض كفايةٍ يُعيدها الواحد؟

فأجاب :

...الأفضل يُعيدها، أما إذا قلنا بالوجوب العيني وجب القضاء

أما بالقول بأنها كفاية أو أنها سنة استحبّ قضاؤها ركعتينينظر: (فتاوى الدروس).

** وسئل أيضا رحمه الله :

صلاة العيد تقضى جماعة أم فرادى؟

فأجاب :

إذا قضاها مع أهل بيته في جماعة لا بأس، كما كان يفعل أنس، أو قضاها وحده، الأمر واسع إن شاء الله. ينظر: (فتاوى الدروس).

▣▣ أعذار ترك صلاة العيد في الجماعة :

هناك بعض الأعذار الشرعية التي تبرر التخلف عن صلاة العيد مع الجماعة، ومنها:

✔️ المرض أو الخوف من حدوثه.

✔️ النوم الغالب الذي لم يستطع معه إدراك الصلاة.

✔️ الخوف على المال أو النفس من ضرر معين.

✔️ المطر الشديد أو الطين الذي يصعّب الوصول للمصلى.

✔️ انشغال شديد بمدافعة أحد الأخبثين (البول أو الغائط).

▣▣ الخلاصة :

✅ من فاتته صلاة العيد يجوز له قضاؤها في البيت على نفس هيئتها بدون خطبة.

✅ يجوز أداؤها منفردًا أو في جماعة مع الأهل.

✅ صلاة العيد فرض عين على الرجال، فلا ينبغي التخلف عنها إلا لعذر شرعي.


والله اعلم

 هل سبق أن فاتتك صلاة العيد؟ وكيف قمت بقضائها؟ شاركنا تجربتك في التعليقات!. 

اقرأ أيضا :


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات