القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

الحلف على المصحف 

بوضع اليد عليه 

لا أصل له في الشرع

فهو من عمل بعض الجهال 

فيجب ترك هذه العادة 

 لأن بعض العلماء وصف ذلك

 بالبدعة لأنه لم يكن يُعمل به 

في عهد النبي ﷺ

ولا في عهد الصحابة حتى بعد تدوين المصحف لم يكونوا يحلفون على المصحف بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف.


قال ابن كثير رحمه الله:

"وأما أهل السنة والجماعة فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة: هو بدعة؛ لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها" .

انتهى من " تفسير ابن كثير" (7/278).



قال ابن المنذر:

 (ليس للحاكم

 أن يستحلف المدعى عليه 

بالطلاق والعتاق والحج والسبيل

 وما أشبه ذلك

 ولا يستحلف على المصحف).اه

 ((الإقناع)) (2/517). 


 وقال ابن عثيمين: 

(الحلف على المصحف 

من الأمور البدعية 

التي لم تكن معروفة

 في عهد النبي 

 ولكنها أحدثت فيما بعد).اه 

((فتاوى نور على الدرب))


وقال أيضا رحمه الله:

الحلف وهو اليمين والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ونعني بالحلف بالله الحلف بكل اسم من أسماء الله تعالى لقول النبي- صلى الله عليه وسلم - : «من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت» ولقوله: «من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك». فلا يجوز الحلف بالنبي ولا بالكعبة ولا بجبريل ولا بمكائيل ولا بمن دون النبي من الصالحين والأئمة وغيرهم فمن فعل ذلك فليستغفر الله وليتب إليه ولا يعد وإذا حلف بالله سبحانه وتعالى، فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه فالحلف على المصحف أمر لم يكن عند السلف الصالح لم يكن في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم -ولا في عهد الصحابة حتى بعد تدوين المصحف لم يكونوا يحلفون على المصحف بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف.

(انتهى من فتاوى نور على الدرب)



ولكن يجوز أن يحلف المسلم

 بالقران أو بالمصحف

لأن القران كلام الله تعالى

 وصفة من صفات ذاته

 فتنعقد اليمين به.


قال ابن قدامة:

 (وإن حلف بالمصحف انعقدت يمينه

 لأن الحالف بالمصحف 

إنما قصد بالمكتوب فيه

 وهو القران

 فإنه بين دفتي المصحف

 بإجماع المسلمين).اه

 ((المغني)) (9/505). 


وقال ابن عثيمين:

 (ويحلف بالمصحف

 لأنه كلام الله

 لأنه لا يريد الحلف بالورق والجلود

 وإنما يريد الحلف بما تضمنته

 هذه الأوراق).اه 

((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (2/219).



ومن ذلك أيضا

يجوز بالحلف بالتوراة أو الإنجيل وتنعقد اليمين به، وهو مذهب الجمهور
وذلك لأن إطلاق اليمين إنما ينصرف إلى المنزل من عند الله دون المبدل، ولا تخرج بذلك عن كونها كلام الله تعالى. ((كشاف القناع)) للبهوتي (6/232).


(يجوز الحلف بأمانة الله وتنعقد اليمين به (هذا خلاف الحلف بالأمانة
لأنها مضافة إلى الله تعالى فأمانة الله، هي تكليفه من إيجاب وتحريم
 فهي ترجع لكلامه. ((الشرح الكبير للدردير مع حاشية الدسوقي)) (2/127).

  
يجوز الحلف بعهد الله وميثاقه وتنعقد اليمين به، وذلك باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة
 لأن عهد الله يحتمل كلامه الذي أمرنا به ونهانا عنه، وكلامه صفة له، وقد ثبت له عرف الاستعمال؛ فيجب أن يكون يمينا بإطلاقه، كقوله: وكلام الله. ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (9/223).


لا يجوز الحلف بالأمانة (العبادات) لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف بالأمانة فليس منا. ((صحيح سنن أبي داود)) (3253)

لأن الحلف إنما يكون بالله عز وجل، وفي الحلف بالأمانة التسوية بينها وبين ذات الله تعالى.


قال ابن تيمية:

 (ليس لأحد أن يحلف لا بملك ولا نبي ولا غير ذلك من المخلوقات، ولا يحلف إلا باسم من أسماء الله، أو صفة من صفاته، وقد روي: «من حلف بالأمانة فليس منا»، فمن حلف بالأمانة لا يدري ما حلف به أو عنى به مخلوقا، فقد أساء، وإن أراد بها صفة من صفات الله نحو: وأمانة الله، أو عصمته؛ جاز ذلك).اه

 ((مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية)) للبعلي (ص: 548). 


قال ابن باز:

 (فإذا قال: وحياة فلان، أو وحياة الرسول، أو وحياة موسى، أو وحياة عيسى، أو وقبر أبي، أو حلف بالأمانة وبالكعبة أو ما أشبه ذلك، فكل ذلك حلف بغير الله، وكل ذلك لا يجوز، وكل ذلك منكر).اه

 ((فتاوى نور على الدرب)) (ص: 236).


قال ابن عثيمين: 

(الحلف بالأمانة كذلك لا يجوز؛ لأنه حلف بغير الله... لكن أحيانا يقول الإنسان: بأمانتي، ويقصد بذلك العهد والذمة، ولا يقصد اليمين، فيقول: بأمانتي لأوفين لك، أو: بذمتي لأوفين لك، والمقصود بذلك الالتزام لا تعظيم الأمانة، ولا تعظيم الذمة، فهذا لا ينهى عنه إلا احتياطا؛ خوفا من أن يقتدي به من يحلف بالأمانة أو الذمة، والذي أعرف من أصل العوام في قولهم: بذمتي لأفعلن كذا: أنهم يريدون بذلك العهد لا الحلف بالذمة).اه

 ((فتاوى نور على الدرب)) (1/458).



والله اعلم


وللفائدة..
من حلف على شي ولم يفعله


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات