القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

هل تجوز الصدقة عن الطفل الميت


 لا مانع من الصدقة عن الأطفال الذين لم يبلغوا الحُلم والدعاء لهم لزيادة الخير ورفع الدرجات .

قال العلامة ابن باز رحمه الله :

الصغار لا .. عليهم، الذين ماتوا قبل الحلم لا ذنب عليهم، لكن إذا تصدق عنه أهله فهي تزيده خيرًا، الصدقة تزيده خيرًا تنفعه ولو كان صغيرا،

 لكن إذا كانت الصدقة على طريقة خاصة يتعبدون بها نوع معين يفعلونه في يوم معين فهي بدعة .

أما صدقة مطلقة مثل ما يتصدقون على آبائهم وأمهاتهم ويتصدقون على أولادهم متى تيسرت الصدقة في أي وقت في أي مكان لا بأس،

 أما يخص هذا بيوم معين أو دراهم معينة أو طعام معين هذا يكون بدعة .اه

لكن الأولى أن يحرص الإنسان على نفع نفسه فيتصدق عنها فهو أحوج إلى ذلك ممن لا يحتاج إلى الصدقة كالأطفال الذين لم يبلغوا الحلم لأنه في حاجة إلى عمل صالح يزيد في ميزان حسناتهما قال تعالى : ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ). سورة الواقعة / 10-11 . وعن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا ؟ قَالَ : ( أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ تَخْشَى الفَقْرَ وَتَأْمُلُ الغِنَى  وَلاَ تُمْهِلُ حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ قُلْتَ لِفُلاَنٍ كَذَا ، وَلِفُلاَنٍ كَذَا وَقَدْ كَانَ لِفُلاَنٍ ). رواه البخاري

فالأفضل أن يبادر الإنسان بدفع كل ما يريد الصدقة به لينال الأجر فوراً وإذا أسرع بالصدقة أمن من آفتين :

الأولى : موت يقطعه عن العمل .

الثانية : نقض عزمه على الصدقة .

الدعاء في صلاة الجنازة للأطفال

 قال ابن قدامة رحمه الله : 

" وإن كان الميت طفلاً , جعل مكان الاستغفار له : 

" اللهم اجعله فرطاً لوالديه , وذخراً وسلفاً وأجراً , اللهم ثقل به موازينهما , وأعظم به أجورهما , اللهم اجعله في كفالة إبراهيم وألحقه بصالح سلف المؤمنين , وأجره برحمتك من عذاب الجحيم , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله ... ونحو ذلك ، وبأي شيء دعا مما ذكرنا أو نحوه أجزأه وليس فيه شيء مؤقت ". انتهى من المغني (2/182) .

وقال البهوتي رحمه الله :

 " وإنما لم يسن الاستغفار له ؛ لأنه شافع غير مشفوع فيه ولا جرى عليه قلم ، فالعدول إلى الدعاء لوالديه أولى من الدعاء له ، وما ذكر من الدعاء لائق بالمحل ، مناسب لما هو فيه ، فشرع فيه كالاستغفار للبالغ " . انتهى من "كشاف القناع" (2/115) .


والله اعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات