">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

▣▣ ما هي العقيقة؟

✔ العقيقة : هي الذبيحة التي تُذبح للمولود في اليوم السابع من ولادته عند حلاقة شعره، وذلك شكراً لله تعالى.

◄ وسُميت بهذا الاسم لأنه يُشق حلقها عند الذبح.

▣▣ هل الأذان والإقامة في أذن المولود سنة؟

◄ لم يصح في ذلك حديث صحيح، لذا فإن الأذان أو الإقامة في أذن المولود ليست سنة، وإنما الأفضل الدعاء له بالبركة.

▣▣ كيفية حساب اليوم السابع للمولود؟

✔ اليوم الأول هو يوم الولادة نفسه.

✅ مثال : إذا وُلد الطفل يوم الجمعة، يكون اليوم السابع هو يوم الخميس التالي، وتكون التسمية في اليوم السابع أو قبله.

وأما إذا وُلد الطفل مثلا ليلة الجمعة فإن اليوم الأول هو السبت.

 قال ابنُ حَزْمٍ رحمه الله : ويُعَدُّ في الأيَّامِ السَّبعةِ الَّتي ذَكَرْنا يومُ الوِلادةِ ولو لم يَبْقَ منه إلَّا يسيرٌ. ينظر: ((المحلى)) (6/234).

▣▣ حكم حلق رأس المولود الذكر؟

 يُستحب حلق رأس المولود الذكر فقط في اليوم السابع، ثم يُتصدق بوزن شعره فضة.

✅ قال النبي ﷺ لفاطمة : « احلقي رأسه وتصدقي بوزن شعره فضة على المساكين ». (حسنه الألباني، الإرواء 4/402).

◄ أما الأنثى : فلا يُحلق رأسها إلا لعلاج طبي. ينظر: ((فتاوى نور على الدرب-لابن باز)) (18/239).

▣▣ متى وقت ذبح العقيقة عن المولود؟

✔ يُستحَبُّ أن يكون ذبح العقيقة في اليوم السابع من يوم الولادة، لقٌول النبي ﷺكل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه، ويحلق ويسمّى. ((صحيح سنن التِّرمذي)) (1522).

 قال الإمام ابنُ حَزْمٍ رحمه الله : يَذبحُ في اليومِ السَّابعِ مِنَ الوِلادةِ، ولا تُجزِئُ قبلَ اليومِ السَّابعِ أصلًا؛

فإنْ لم يَذبَحْ في اليومِ السَّابعِ ذَبَح بعدَ ذلك متى أَمكَنَ فرْضًا. ينظر: ((المحلى)) (6/234).  

 قال الشيخ ابنُ بازٍ رحمه الله : ووقتُها يومُ السَّابعِ، هذا هو الأفضلُ، اليومُ السَّابعُ، وإنْ ذُبِحَتْ بعدَ ذلك فلا حَرَجَ، ولو بعد سَنَةٍ، أو سَنَتَين. ينظر: ((فتاوى نور على الدرب)) (18/219).

▣▣ ماذا يُقال عند ذبح العقيقة؟

◄ لا يُشرع قول خاص عند الذبح، بل يُقال ما يُقال في أي ذبح شرعي : « بسم الله، والله أكبر ». ينظر: (سلسلة الهدى والنور- للألباني- شريط رقم : (323)).

▣▣ ما هو عدد الشياه في العقيقة للذكر والأنثى؟

✔ عن الذكر: شاتان مكافئتان.

✔ عن الأنثى: شاة واحدة.

✅ قال ﷺ: «عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة ». (صحيح سنن أبي داود- رقم: 2842).

{شاتان مكافئتان} يعني : أنهما متشابهتان في السن والكبر والسِّمن .

 قال الإمام ابن قيم الجوزية في "تحفة المودود" : « وشرع في المذبوح عن الذكر أن يكون شاتين،

إظهاراً لشرفه وإباحة لمحله الذي فضله الله به على الأنثى، كما فضله في الميراث والدية والشهادة ». انتهى.

▣▣ هل تجزئ شاة واحدة عن الغلام عند عدم القدرة؟

✔ نعم، إذا لم يجد إلا شاة واحدة أجزأت.

 قال الشيخ العثيمين رحمه الله : فإن لم يجد الإنسان، إلا شاة واحدة أجزأت ، وحصل بها المقصود لكن إذا كان الله قد أغناه فالاثنتان أفضل. ينظر: "الشرح الممتع" (7/492).

 وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : ولو ذبح واحدة اليوم ، والثانية ذبحها بعد أيام .. فلا مانع، وليس اللازم أن تكون الشاتان مجتمعتين في وقت واحد. ينظر: "المنتقى من فتاوى الفوزان".

▣▣ هل تجوز العقيقة عن مولود مات قبل اليوم السابع؟

نعم، يجوز ذبح العقيقة ولو مات المولود قبل اليوم السابع.

 وتُشرع العقيقة عن السقط إذا أكمل أربعة أشهر وشرع في الخامس ، لأنَّه قد نُفِخَتْ فيه الرُّوحُ عنِ الغلامِ شاتانِ وعنِ البنتِ شاةٌ.

 جاء في فتاوى اللَّجنةِ الدَّائمةِ : وإذا وُلِد الجَنينُ حَيًّا ومات قبلَ اليومِ السَّابعِ سُنَّ أنْ يُعَقَّ عنه في اليومِ السَّابعِ، ويُسمَّىينظر: ((فتاوى اللَّجنة الدَّائمة)) (11/447).

 وقال الشيخ العثيمين رحمه الله : « إذا ولد المولود بعد تمام الأربعة أشهر فإنه يُعق عنه ويُسمى أيضاً؛

لأنه بعد الأربعة أشهر تُنفخ فيه الروح ويُبعث يوم القيامة ». ينظر: (لقاء الباب المفتوح/ شريط رقم/ (2)).

▣▣ كيف يتم توزيع العقيقة؟ هل الأفضل طبخها أم توزيعها نيئة؟

◄ طبخ لحم العقيقة أفضل من توزيع لحمها نيئاً،

لأنه إذا طبخها فقد كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ، وهو زيادة في الإحسان وشكر هذه النعمة.

 وإن فرّقها دون طبخ جاز ذلك، ويباح توزيع العقيقة أو جعلها وليمة، فالأمر فيها واسع.

 فالذي يوزع العقيقة له ثلاثة خيارات : إن شاء أكلها هو وأهله كلها، وإن شاء وزعها كلها على الفقراء والمساكين، وإن شاء وزع النصف وأكل النصف .

 قال الشيخ الألباني رحمه الله : أنت حر؛ إن شئت أن تأكلها أنت وأهلك كلها، على مضي الأسبوع والأسبوعين أو ثلاثة،

وإن شئت تصدقت بها كلها، وإن شئت جمعت بين الأكل والصدقة، وإن شئت دعوت الناس أغنياء وفقراء، وخير الدعوة التي يدعى إليها الفقراء.

الشاهد : أنه لا شيء في الشرع يُلزم القائم بهذا الحكم بأن يفعل شيئاً معيناً سوى إراقة الدم.

كل من يذبح بمناسبة المولود فله الخِيَرة ويفعل فيها ما يشاء. ينظر: (سلسلة الهدى والنور/ شريط رقم: (20)).

▣▣ هل يجوز الاستقراض من أجل العقيقة؟

◄ نعم، إذا كان الشخص يتوقع سداد الدين، كأن يكون موظفًا وينتظر الراتب، أما إن كان لا يستطيع السداد فلا ينبغي له الاقتراض. ينظر: ((مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين)) (25/211).

▣▣ ختاماً :

 العقيقة فيها إحياء للشعائر وإظهار للفرح بالنعمة، مع مراعاة عدم التحريم أو الإلزام بما لم يرد به نص صحيح.


والله اعلم

اقرأ أيضا :


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات