">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع في

هل العقيقة واجبة أم سنة ؟ إليك الجواب المفصل

 
العقيقة من الشعائر الإسلامية المرتبطة بالمولود الجديد، وقد كثر التساؤل حول حكمها : هل العقيقة واجبة أم سنة؟
 
 في هذا المنشور نقدم الجواب المفصل مدعومًا بأقوال العلماء والأحاديث النبوية، مع بيان الرأي الراجح ودليله.

▣▣ حكم العقيقة : هل العقيقة واجبة؟

◄ الجواب : العقيقة واجبة على المستطيع، وليست مجرد سنة مستحبة، وذلك لما ورد من نصوص نبوية صريحة وأوامر واضحة تدل على الإلزام.

★ وهذا الرأي مذهب العديد من علماء الأمة : كالحسن، والليث بن سعد، وأبي زناد، وداود، وابن حزم، وهو ظاهر قول الخطابي، ورواية عن أحمد، واختاره الشيخ الألباني، رحمهم الله جميعًا.

▣▣ أدلة وجوب العقيقة من السنة النبوية :

1- عن سلمانَ بنِ عامرٍ الضبِّيِّ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَقُولُ : « مَعَ الغُلَامِ عَقِيقَةٌ؛ فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا، وَأَمِيطُوا عَنْهُ الأَذَى ». [صحيح سنن أبي داود/2529].

◄ قوله ((فأهرقوا عنه دما)) : أمر، والأمر يقتضي الوجوب .

2- حديثُ أمِّ كُرْزٍ الكعبيةِ رضي الله عنها : أنَّها سألَتْ رسولَ اللهِ ﷺ عن العقيقة فقال: « عَنِ الغُلَامِ شَاتَانِ وَعَنِ الأُنْثَى وَاحِدَةٌ، وَلَا يَضُرُّكُمْ ذُكْرَانًا كُنَّ أَمْ إِنَاثًا ». (صحيح سنن أبي داود/ (245)).

◄ وهذا يدل على الوجوب، لأن المعنى يجزئ عن الجارية شاة وعن الغلام شاتان .

3- عن عائشة رضي الله عنها قالت : أمرنا رسول الله ﷺ أن نعق عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة. [صحيح سنن ابن ماجه/2561].

▣▣ يُستدل بحديث : «مَنْ وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ فَأَحَبَّ أَنْ يَنْسُكَ عَنْهُ فَلْيَنْسُكْ» على أن العقيقة ليست واجبة بل مستحبّة، فهل هذا صحيح؟

✅ الجواب : ليس في الحديث ما يدل على أن الأمر معلق على محض الاختيار، بل هو كقوله تعالى : ﴿لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ﴾. [التكوير: 28]،

ومعلوم أن الاستقامة ليست مستحبّة فقط، بل هي واجبة قطعًا، وقد دلّت على وجوبها نصوص الشرع الكثيرة.
 
✅ ومثله قوله تعالى : ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا﴾. [البقرة: 158]،

مع أن السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج، رغم أن ظاهر الآية يوحي بالتخيير.

◄ فدلّ ذلك على أن مثل هذا الأسلوب لا يدل بالضرورة على الندب، وإنما يُفهم في ضوء باقي النصوص والأحكام الشرعية.

▣▣ دفع الإشكال حول عدم فعل النبي ﷺ للعقيقة عن إبراهيم:

✅ قد يُورد البعض أن النبي ﷺ لم يعق عن ولده إبراهيم، والجواب:

✔ يحتمل أن وجوب العقيقة نزل بعد وفاة إبراهيم.

✔ القاعدة : قوله مقدم على فعله إذا تعارضا.

✔ ثبت أنه ﷺ عق عن الحسن والحسين، مما يدل على فعله للعقيقة.

▣▣ أقوال العلماء في وجوب العقيقة :

** قال الإمام ابن حزم رحمه الله :

العقيقة فرض واجب يجبر الإنسان عليها إذا فضل له عن قوته مقدارها .

 وهو أن يذبح عن كل مولود يولد له حيا أو ميتا بعد أن يكون يقع عليه اسم غلام أو اسم جارية. إن كان ذكرا فشاتان وإن كان أنثى فشاة واحدة ...

وقد ساق ابن حزم هذه الأحاديث بإسناده بعدة روايات ثم قال : " فهذه الأخبار نص ما قلنا وهو قول جماعة من السلف"، ثم ذكر آثاراً عن جماعة من السلف منه : 

حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، وابن عباس، وعطاء، وابن عمر، وبريدة الأسلمي حيث نقل عنه قوله : " إن الناس يعرضون يوم القيامة على العقيقة كما يعرضون على الصلوات الخمس "..

ثم قال : " أمره عليه الصلاة والسلام بالعقيقة فرض كما ذكرنا لا يحل لأحد أن يحمل شيئاً من أوامره عليه الصلاة والسلام على جواز تركها إلا بنص آخر وارد بذلك،

 وإلا فالقول بذلك كذبٌ وقفوٌ لما لا علم لهم به، وقد قال عليه الصلاة والسلام: «إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم».. ينظر: (المحلى بالآثار).

** قال الشيخ الألباني رحمه الله :

 العقيقة قد أمر الرسول ﷺ بها في قوله : ( كل غلام مرتهن بعقيقة تذبح عنه يوم سابعه ) وقال في حديث آخر: ( عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) 

إذا يجب على ولي الأمر إذا ما رزق مولودا أن يذبح عنه إما شاتين إذا كان ذكرا أو شاة واحدة إذا كانت أنثى،

وهذا التعبير في كل من الحديثين يشعر المتأمل فيه بأن العقيقة ليست أمرا يخير فيه المسلم، وإنما هو أمر واجب لا بد له منه،

وهذا بطبيعة الحال داخل في القاعدة العامة (اتقوا الله ما استطعتم)، وقوله عليه السلام في الحديث المعروف ( ما أمرتكم من شيء فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه).

 فقوله عليه الصلاة والسلام ( عن الغلام شاتان ) هذا التعبير كأنه هناك لفظة مقدرة يجب عن الغلام شاتان،

والحديث الآخر الذي يقول وهو الحديث الأول في السياق ( كل غلام مرتهن بعقيقة )

 فلا يفك الرهن عنه إلا بالعقيقة إذا هذا الأسلوب في التعبير يشعر المتأمل فيه بأن العقيقة ليست فقط سنة متبوعة،

بل هي أمر واجب حتم لازم لا بد للمستطيع أن يقوم بذلك عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة. ينظر: (سلسلة الهدى والنور-(1087)).

▣▣ الخلاصة الشرعية :

العقيقة واجبة على القادر بذبح شاتين عن الذكر وشاة عن الأنثى، وذلك يوم السابع من الولادة، فإن فات فمتى تيسّر.

وهذا داخل تحت القاعدة الشرعية: " فاتقوا الله ما استطعتم ". (التغابن:16)


والله اعلم

 هل لديك أسئلة أخرى حول العقيقة أو أحكام المولود؟ شاركنا بها في التعليقات أو تواصل معنا.

اقرأ أيضا :


هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات