القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

هل التزكية واجبة لطالب العلم


الحصول على تزكية أهل العلم ليست شرطا لجواز تعليم الناس أو إفتائهم لمن عرف الحق بدليله وكان أهلاً لذلك . 

فطالب العلم يزكيه علمه وعمله وإتباعه للدليل بفهم السلف الصالح وعدم الطعن فى الأكابر من أهل العلم وعدم مخالفته للسنة ومجانبته لأهل البدع والتحذير منهم. 

وقد تكلم الإمام السيوطي 

في كتابه الإتقان :

 عن الإجازة وهل هي شرط في إقراء القرآن خصوصا وفي تعليم العلوم الإسلامية عموما في الجزء الأول صفحة 135-136فقال ما نصه :

الإجازة من الشيخ غير شرط في جواز التصدي للإقراء والإفادة فمن علم من نفسه الأهلية جاز له ذلك وإن لم يجزه أحد وعلى ذلك السلف الأولون والصدر الصالح  وكذلك في كل علم وفي الإقراء والإفتاء خلافاً لما يتوهمه الأغبياء من اعتقاد كونه شرطاً وإنما اصطلح الناس على الإجازة لأن أهلية الشخص لا يعلمها غالباً من يريد الأخذ عنه من المبتدئين ونحوهم لقصور مقامهم عن ذلك والبحث عن الأهلية قبل الأخذ شرط فجعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمجاز بالأهلية ". اهـ

وقال العلامة السفاريني 

في إجازته لعثمان الرحيباني رحمهما الله :

" والإجازاتُ لا تفيد عِلماً

 فمن حصل العلوم، وأدرك منطوقها والمفهوم، فقد فاز، وأجيز على الحقيقة لا المجاز، ومن لا فلا؛ ولو ملأ سَبَتَ أمه إجازات"!.اه

 (ثبت العلامة السفاريني (ص322-323))

إذن لا تثبت العصمة بتزكية أي أحد أنه من أهل العلم بل التزكية تأتي لرفع الجهالة عن المزكَّى .

فالتزكية إذاً كاشفة عن علم العالم وأهليته وليست موجدة لعلمه كما يظن البعض فضلا عن أن تكون تلك التزكية موجدة لأهليته .

فالتزكيات إذاً تعرفنا بالعالم فقط لأن العالم لا تجعله التزكية عالما بل ترشد إليه فقط فهذه التزكية ليست تزكية نبوية من وحي رب السماء بحيث تعطى المُزكى أماناً فلن يتغير أبداً حتى يموت فالإنسان معرض للفتنة في أي لحظة والعياذ بالله.

ولا بدَّ من التنبيه على أنه قد يكون المزكَّى على الجادة لكنه ينحرف بعدها والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن – فلا قيمة بعدها للتزكية وهي تسقط بما فيها بسقوطه ولا كرامة.

لذلك ننصح المتعالمين والمتمسحين بالمشايخ لا تبحثوا عن التزكيات لأن أفضل مزك هو علم العالم ثم عمله. 

فاعرف الحق تعرف أهله .


والله اعلم


وللفائدة..

هل يؤخذ العلم من أهل البدع؟

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات