القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

حكم قراءة التشهد بدلاً من الفاتحة في الصلاة


الفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها في كل ركعة فمن قرأ التشهد مكان الفاتحة ثم تذكر قبل أن يركع وقرأ الفاتحة فصلاته صحيحة ولكن يستحب له سجود السهو لأنه أتى بذكر مشرع فى غير موضعه .

وأما من لم يتذكر ذلك إلا فى الركوع  فإليك بيانه : " إذا كان الذي نسي قراءة الفاتحة إماما أو منفردا ولم يذكر إلا بعد ما ركع فإنه يرجع إلى القيام وجوبا ويقرأ الفاتحة وما تيسر بعدها من القرآن إن كان قبل التشهد الأول وإن كان بعد التشهد الأول ، فإنه يقرأ الفاتحة فقط  ثم يركع ويكمل صلاته وعليه سجود السهو لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة لا تصح إلا به وإن كان مأموما فإنه يستمر في ركوعه ولا يرجع لأنه لا تجب عليه قراءة الفاتحة في هذه الحالة لفوات محلها ". انتهى (" فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية " (5/331))

وأما إذا تذكر بعد إنتهاءه من صلاته بوقت قصير أنه لم يقرأ الفاتحة حال قيامه فيلزمه أن يأتى بركعة كامة ويسجد للسهو بعد السلام لأن الفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها فإذا طال الفصل فعليه أن يعيد الصلاة .

قال النووي رحمه الله :

" فيمن ترك الفاتحة ناسياً حتى سلم أو ركع قولان مشهوران , أصحهما باتفاق الأصحاب وهو الجديد : لا تسقط عنه القراءة....وإن تذكر بعد السلام - والفصل قريب - لزمه العود إلى الصلاة ، ويبني على ما فعل , فيأتي بركعة أخرى ويسجد للسهو ، وإن طال الفصل يلزمه استئناف الصلاة ". انتهى . ("المجموع" (3/288)) 

قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

" الفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها في كل ركعة فإذا نسيها الإمام في الركعة الأولى ولم يتذكر إلا حين قام إلى الركعة الثانية صارت الثانية هي الأولى في حقه وعلى هذا إذا سلم فلا بد أن يأتي بركعة أخرى عوضاً عن الركعة التي ترك فيها الفاتحة 

أما المأموم فإنه لا يتابعه في هذه الركعة لكن يجلس للتشهد وينتظر حتى يسلم مع إمامه.

أما بالنسبة للمأموم إذا تركها فمن قال : إن المأموم ليست عليه قراءة الفاتحة فالأمر واضح أنه ليس عليه شيء. ومن قال : إنها ركن في حقه فهو كالإمام فإذا تركها يأتي بعد سلام إمامه بركعة إلا إذا جاء والإمام راكع أو جاء والإمام قائم ولكنه ركع قبل أن يتمها ففي هذه الحال تسقط عنه – أي: عن المأموم - في الركعة الأولى ". انتهى (" مجموع فتاوى ابن عثيمين " (14/36 - 37)) .


والله أعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق