القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

للقرآن الكريم نزولان 

نزول جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا في ليلة القدر المباركة من شهر رمضان الكريم .

- ونزول منجم (مفرّقٌا) على الرسول في نحو ثلاث وعشرين سنة حسب الوقائع والأحداث من بعثته إلى وفاته عليه الصلاة والسلام فكان جبريل ينزله على النبي صلى اللّه عليه وسلم نجوما نجوما وأنّ الله تعالى يتكلَّمُ به حقيقةً حينَ إنْزالِه كما قال ابنُ عبّاسٍ : " فكـانَ الله إذا أرادَ أنْ يوحِـيَ مِنه شيئًا أوْحَاه ".

قاله ابن عباس وسَعيدُ بنُ جُبَيْرٍ والرَّبيعُ بنُ أنَسٍ. وقال عنه الزركشي في البرهان : إنه أشهر وأصح وإليه ذهب الأكثرون ووصفه ابن حجر بأنه : الصحيح المعتمد . (فتح الباري) وقال ذلك عنه أيضاً القسطلاني في (لطائف الإشارات)يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/542)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (5/347)، ((تفسير السمرقندي)) (3/601)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (12/8365)، ((الوسيط)) للواحدي (4/532)، ((تفسير السمعاني)) (6/260)، ((تفسير البغوي)) (5/283).

 كما أنه لا يصحُّ أنْ يُفهم أنّ النزولَ الثاني كانَ مِن السماء الدنيا ولا مِن اللوحِ المحفوظ بلْ الحقُّ والذي تدلُّ عليه الدلائلُ مِن الكتاب والسنّة أنّ الله تكلَّم بالقرآنِ حقيقةً وأوْحاهُ لنبيّه بواسطة جبريلَ قال تعالى : { قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ }. (النحل:102) وروح القدس هو جبريل كما قال في الآية الأخرى : { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ }. (الشعراء: 193،194). فبين أن جبريل نزله من الله لا من هواء، ولا من لوح، ولا غير ذلك، وكذلك سائر آيات القرآن كقوله :{ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }. (الزمر: 1) .

والدليل :

1-  قال تعالى ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ). [القدر -1]

علماء اللغة يفرقون بين الإنزال والتنزيل فالتنزيل لما نزل مفرقاً والإنزال أعم، ولذلك قال الراغب في قوله : { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }. (القدر:١) ، وإنما خُص لفظ الإنزال دون التنزيل لما روي أن القرآن نزل دفعةً واحدة إلى سماء الدنيا ثم نزل نجماً فنجماً. انتهى من (المفردات في غريب القرآن للراغب الأصبهاني ٤٨٨، (٤٨٩)).

قال الإمام الطبري رحمه الله فى تفسيره : يقول تعالى ذكره : إنا أنزلنا هذا القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القَدْر، وهي ليلة الحُكْم التي يقضي الله فيها قضاء السنة؛ وهو مصدر من قولهم : قَدَرَ الله عليّ هذا الأمر، فهو يَقْدُر قَدْرا. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

 قال : ثنا جرير، عن منصور، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، في قوله ﴿إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ قال : أنزل القرآن جملة واحدة في ليلة القدر، إلى السماء الدنيا، فكان بموقع النجوم، فكان الله ينزله على رسوله، بعضه في أثر بعض، ثم قرأ: ﴿ وقالوا لَوْلا نزلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا﴾ . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .انتهى.

وقال الخازن في تفسيره : قوله عز وجل : إنا أنزلناه ـ يعني القرآن، كناية عن غير مذكور، في ليلة القدر، وذلك أن الله تعالى أنزل القرآن العظيم جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ليلة القدر, فوضعه في بيت العزة، ثم نزل به جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم نجومًا متفرقة في مدة ثلاث وعشرين سنة، فكان ينزل بحسب الوقائع، والحاجة إليه، 

وقيل : إنما أنزله إلى السماء الدنيا لشرف الملائكة بذلك، ولأنها كالمشترك بيننا وبين الملائكة، فهي لهم سكن، ولنا سقف وزينة...انتهى.

2- قال تعالى : وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا . الفرقان/ (32) .

قال الشيخ السعدي رحمه الله : " لأنه كلما نزل عليه شيء من القرآن ازداد طمأنينةً وثباتاً ، وخصوصاً عند ورود أسباب القلق ؛ فإن نزول القرآن عند حدوث السبب ، يكون له موقع عظيم ، وتثبيت كثير ، أبلغ مما لو كان نازلاً قبل ذلك ثم تذكره عند حلول سببه .

( وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا ) أي : مهلناه ودرجناك فيه تدريجاً ، وهذا كله يدل على اعتناء الله بكتابه القرآن، وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث جعل إنزال كتابه جارياً على أحوال الرسول ومصالحه الدينية ". انتهى . (" تفسير السعدي " ( ص 582 )) .

3- عن ابن عباس في قوله تعالى : { إنا أنزلناه في ليلة القدر } قال : أنزل القرآن في ليلة القدر جملة واحدة إلى سماء الدنيا، وكان بموقع النجوم، فكان الله ينزله على رسوله صلى الله عليه وسلم بعضه في إثر بعض، قال عز وجل : { وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا } .اه (تخريج زاد المعاد للأرناؤوطي -إسناده صحيح)

ويقول الإمام ابن كثير رحمه الله فى تفسيره : ـ يخبر تعالى أنه أنزل القرآن ليلة القدر وهي الليلة المباركة التي قال الله عز وجل “إنا أنزلناه في ليلة مباركة” وهي ليلة القدر وهي من شهر رمضان كما قال تعالى “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن” قال ابن عباس وغيره أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال تعالى معظما لشأن ليلة القدر التي اختصها بإنزال القرآن العظيم فيها .انتهى

4- عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : فصل القرآن من الذكر فوضع في بيت العزة من السماء الدنيا فجعل جبريل ينزل به على النبي صلى الله عليه وسلم . (صححه الحاكم ووافقه الذهبي).

وقال الحافظ في فتح الباري عند شرح حديث لبث النبي صلى الله عليه وسلم بمكة عشر سنين ينزل عليه القرآن وبالمدينة عشر سنين : 

يؤخذ من هذا الحديث  أنه نزل مفرقا ولم ينزل جملة واحدة، ولعله أشار إلى ما أخرجه النسائي وأبو عبيد والحاكم من وجه آخر عن ابن عباس قال : أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا في ليلة القدر، ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة وقرأ : وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث الآية، وفي رواية للحاكم والبيهقي في الدلائل، فرق في السنين، وفي أخرى صحيحة لابن أبي شيبة والحاكم أيضا : وضع في بيت العزة في السماء الدنيا، فجعل جبريل ينزل به على النبي صلى الله عليه وسلم. وإسناده صحيح . اهـ بتصرف قليل . 


قال القرطبي رحمه الله في التفسير :


ولا خلاف أن القرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر ـ على ما بيناه ـ جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا، ثم كان جبريل صلى الله عليه وسلم ينزل به نجماً نجماً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في عشرين سنة. 


وقال ابن عباس : أنزل القرآن من اللوح المحفوظ جملة واحدة إلى الكتبة في سماء الدنيا، ثم نزل به جبريل عليه السلام نجوماً ـ يعني الآية والآيتين ـ في أوقات مختلفة في إحدى وعشرين سنة. اهـ


فهذا الأثر الموقوف عن ابن عباس له حكم الرفع لأن مثله لا يقال بالرأي.


قال الشيخ الألباني في كتاب " موسوعة الألباني في العقيدة " :


" ...ذاك هو حديث ابن عباس الموقوف أيضاً عليه والذي قال : « نزل القرآن إلى بيت العزة في السماء الدنيا جملة واحدة، ثم نزل أنجماً حسب الحوادث » فهذا حديث موقوف، ولم نجده مرفوعاً إطلاقاً، جاء بالسند الصحيح عن ابن عباس موقوفاً عليه، فقال العلماء : إن هذا الحديث في حكم المرفوع؛ لأنه يتحدث عن أمر غيبي، وهو أنه يقول : نزل كلام الله القرآن الكريم جملة واحدة إلى السماء الدنيا، 


وهذا لا يستطيع العقل البشري أن يتحدث به إلا من إنسان لا يبالي ما يخرج من فيه، أما ابن عباس وهو صحابي جليل ابن صحابي ابن عم الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم -، فلا يخطر في بال إنسان أن يتحدث رجل بالغيب .


فإذاً : قوله أن القرآن نزل جملة واحدة .. إلى آخر الحديث، فيه من الدقائق مايبعد أن يكون هذا الحديث قد قاله بالرأي، فيقول مثلاً بعد أن ذكر نزل جملة واحدة إلى بيت العزة، ما هو بيت العزة، وهل يستطيع الإنسان أن يعين مكاناً في السماء ويسميه باسم من عنده، هذا أبعد عن أن يكون قد حصل من رأي الصحابي، ثم هو يعين مكان بيت العزة هذا في السماء لا يقول لا السابعة، ولا .. ولا .. وإنما يقول السماء الدنيا .


فإذاً : هذا حديث موقوف في حكم المرفوع . فإذا صح الحديث , صار هذا الأمر الغيبي موضع تسليم , ومن هنا تسقط  كل " الشبهات " و" التساؤلات " التي ترد حول هذه المرحلة من نزول القرآن الكريم . انتهى


وقال أيضا رحمه الله :


ومن الأمثلة المشهورة في ذلك أثر ابن عباس أن القرآن نزل جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم نزل أنجما فهذا مستبعد كل الإستبعاد أن يقول ابن عباس مثل هذا الكلام المتعلق بأمر غيبي لمجرد الرأي شو عرّفه أنه هناك في السماء الدنيا بيت اسمه بيت العزة هذا أولا.


 وثانيا : ما الذي دراه أن القرآن نزل من اللوح المحفوظ جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم نزل أنجما حسب الحوادث هذا يستبعد كل الإستبعاد أن يكون مجرد اجتهاد وإنما بتوقيف من الرسول عليه والسلام . انتهى من (سلسلة الهدى والنور - شريط : (861))


وذكر السيوطي رحمه الله :

أن القرطبي حكى الإجماع على أنه نزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا .اه (الاتقان للسيوطى).

وجاء في( كتاب قيام رمضان) لمحمد بن نصر المروزي :

...... قال : ففي القرآن مما أنزل الله فيه جملة : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ـ، وفيه : سيقول لك المخلفون. {الفتح: 11}، وفيه : يسألونك عن ذي القرنين. {الكهف: 83}، وفيه : تبت يدا أبي لهب ـ وأشباه هذا, يعني : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها. {المجادلة: 1} أنه كان قبل أن تخلق خولة ـ رضي الله عنها ـ، وأبو لهب، ونحو هذا, وهذا في القدر، ولو أن خولة -رضي الله عنها- أرادت أن لا تجادل لم يكن؛ لأن الله قدر ذلك عليها في أم الكتاب قبل أن يخلقها.اهـ.

وقال العلامة الشيخ ابن عثيمين في شرح الأربعين النووية عند شرحه للحديث الثالث والعشرون عند قوله صلى الله عليه وسلم : والقرآن حجةٌ لك، أو عليك ـ قال :

 وكونه في الكتاب المكنون هل معناه أن القرآن كله كتب في اللوح المحفوظ، أو أن المكتوب ذكر القرآن، وأنه سينزل وسيكون كذا وكذا؟الأول، 

لكن يبقى النظر : كيف يُكتب قبل أن تخلق السماوات بخمسين ألف سنة، وفيه العبارات الدالة على المضي مثل : قوله : وإذ غدوت من أهلك تبوئ للمؤمنين مقاعد للقتال ـ ومثل قوله : قد سمع الله التي تجادلك ـ وهو حين كتابته قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة لم يسمع؛ لأن المجادلة ما خلقت أصلًا حتى تسمع مجادلتها؟

فالجواب :

 أن الله قد علم ذلك، وكتبه في اللوح المحفوظ، كما أنه قد علم المقادير، وكتبها في اللوح المحفوظ، وعند تقديرها يتكلم الله عز وجل بقوله : كن فيكون ـ هكذا قرره شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ وهو مما تطمئن إليه النفس، 

وكنت قبلًا أقول : إن الذي في اللوح المحفوظ ذكر القرآن، لا القرآن؛ بناءً على أنه يعرج بلفظ المضي قبل الوقوع، وأن هذا كقوله تعالى عن القرآن : وإنه لفي زبر الأولين ـ والذي في زبر الأولين ليس القرآن، الذي في زبر الأولين ذكر القرآن، والتنويه عنه، 

ولكن بعد أن اطلعت على قول شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى- انشرح صدري إلى أنه مكتوبٌ في اللوح المحفوظ، ولا مانع من ذلك، ولكن الله تعالى عند إنزاله إلى محمدٍ صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتكلم به، ويلقيه إلى جبريل، هذا قول السلف، وأهل السنة في القرآن . اهـ. 

كيفية إنزال القرآن

 تلقّى جبريل عليه السلام القرآن الكريم من الله عز وجل مباشرة وسمعه منه بصوت وحرف،ثم نزل به جبريل إلى الرسول ﷺ بلفظه ومعناه وأدّاه كما سمعه ثم يُلقيه على النبي صلى الله عليه وسلم فيسمعه بأذنه ويعيه قلبُه ، قال الله تعالى : ( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ )النمل / 6 ، وقال تعالى : ( وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قالُوا لَوْلا اجْتَبَيْتَها قُلْ إِنَّما أَتَّبِعُ ما يُوحى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي ). الأعراف / 203

* وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة كجر السلسلة على الصفا فيصعقون فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل حتى إذا جاءهم جبريل فزع عن قلوبهم قال فيقولون يا جبريل ماذا قال ربك فيقول الحق فيقولون الحق الحق ". صحيح أبي داود " .

وقال البيهقي رحمه الله :


" قوله تعالى : { إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } يريد به والله أعلم إنا أسمعناه الملك، وأفهمناه إياه، وأنزلناه بما سمع فيكون الملك منتقلاً به من علو إلى سفل .اه (الأسماء والصفات للبيهقي)


‏وقال ابن حجر في فتح الباري :


 والمنقول عن السلف اتفاقهم على أن القرآن كلام الله غير مخلوق تلقّاه جبريل عن الله وبلّغه جبريل إلى محمد عليه الصلاة والسلام وبلّغه ﷺ إلى أمته .انتهى


قال ابن تيمية رحمه الله :


" فإن كونه – أي : القرآن - مكتوباً في اللوح المحفوظ وفي صحف مطهرة بأيدي الملائكة لا ينافي أن يكون جبريل نزل به من الله سواء كتبه الله قبل أن يرسل به جبريل أو بعد ذلك وإذا كان قد أنزله مكتوبا إلى بيت العزة جملة واحدة في ليلة القدر فقد كتبه كله قبل أن ينزله والله يعلم ُما كانَ وما يكونُ وما لا يكونُ لو كانَ كيفَ يكون ، وهو قد كتَبَ المقاديرَ وأعمال العباد ِقبل أنْ يعملوها ثُمَّ يأمُرُ بكتابتها بعد أنْ يعملوها فيقابل بين الكتابةِ المتقدّمة والمتأخرّة فلا يكون بينهما تفاوتٌ هكذا قال ابنُ عبّاسٍ وغيره ، فإذا كانَ ما يَخْلُقه بائنًا عنه فقد كتَبَه قبلَ أنْ يَخْلُقه فكيفَ لا يكْتُب كلامه الذي يُرسل به ملائكته قبل أنْ يُرسلهم ؟


ومَن قال إنّ جبريلَ أخذهُ عن الكتاب لَمْ يَسْمعه مِن الله فهو باطلٌ مِن وجـوه ..." ثم ذكرها . ". انتهى باختصار من .(" مجموع الفتاوى " ( 12 / 127 ، 128 )) .


وقال أيضا رحمه الله في مجموع الفتاوى :


ومذهب سلف الأمّة وأئمتها وخلفها أن النبي ﷺ سمع القرآن من جبريل وجبريل سمعه من الله عز وجل .انتهى


وقال أيضا ابن تيمية رحمه الله :


فعلم أن القرآن العربي منزل من الله لا من الهواء، ولا من اللوح، ولا من جسم آخر، ولا من جبريل، ولا من محمد، ولا غيرهما، وإذا كان أهل الكتاب يعلمون ذلك فمن لم يقر بذلك من هذه الأمة كان أهل الكتاب المقرون بذلك خيراً منه من هذا الوجه .اه (مجموع الفتاوى لابن تيمية 1-(21))


وذكر ابن تيمية عن أبي حامد الاسفرائيني قوله :

 

مذهبي ومذهب الشافعي وفقهاء الأمصار أن القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال : مخلوق فهو كافر والقرآن حمله جبريل مسموعاً من الله، والنبي صلى الله عليه وسلم سمعه من جبريل، والصحابة سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي نتلوه نحن بألسنتنا، وفيما بين الدفتين، وما في صدورنا : مسموعاً، ومكتوباً، ومحفوظاً.."


"فالقرآن كلام الله لفظه ومعناه سمعه منه جبريل، وبلغه عن الله إلى محمد، ومحمد سمعه من جبريل وبلغه إلى أمته، فهو كلام الله حيث سمع، وكتب، وقرئ، كما قال تعالى : { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ } " .اه (مجموع الفتاوى لابن تيمية 1-(21))


وقد بسط  ابن تيمية رحمه الله هذا المعنى في موضع آخر موضحاً نزول القرآن الكريم من عند الله لا من شيء من مخلوقاته مستدلاً له ومبيناً لمعناه فقال :


.. وكذلك قد أخبر في غير موضع من القرآن أن القرآن نزل منه، وأنه نزل به جبريل منه.. قال تعالى : { أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ }. (الأنعام: 114) قال تعالى : { قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ }. (النحل:102) وروح القدس هو جبريل كما قال في الآية الأخرى : { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ }. (الشعراء: 193،194) وقال هنا : { نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ }. (النحل:102). 


فبين أن جبريل نزله من الله لا من هواء، ولا من لوح، ولا غير ذلك، وكذلك سائر آيات القرآن كقوله :{ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }. (الزمر: 1) .وقوله : { حم. تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }. (غافر: 1،2) وقوله { حم. تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }. (فصلت: 1،2) وقوله : { آلم. َنْزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }. (السجدة: 1،2) .وقوله : { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ }. (المائدة: 67) .


فقد بين في غير موضع أنه منزل من الله. فمن قال إنه منزل من بعض المخلوقات كاللوح، والهواء فهو مفتر على الله، مكذب لكتاب الله، متبع لغيرسبيل المؤمنين، ألا ترى أن الله فرق بين ما نزل منه وما نزله من بعض المخلوقات كالمطر بأن قال : { أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً }(البقرة:22). فذكر المطر في غير موضع وأخبر أنه نزله من السماء، والقرآن أخبر أنه منزل منه..


ثم قال : ولو كان جبريل أخذ القرآن من اللوح المحفوظ لكان اليهود أكرم على الله من أمة محمد لأنه قد ثبت بالنقل الصحيح أن الله كتب لموسى التوراة بيده وأنزلها مكتوبة. فيكون بنو إسرائيل قد قرأوا الألواح التي كتبها الله. وأما المسلمون فأخذوه عن محمد صلى الله عليه وسلم ومحمد أخذه عن جبريل، وجبريل عن اللوح. فيكون بنو إسرائيل بمنزلة جبريل، وتكون منزلة بني إسرائيل أرفع من منزلة محمد صلى الله عليه وسلم على قول هؤلاء الجهمية .


والله سبحانه جعل من فضائل أمة محمد صلى الله عليه وسلم أنه أنزل عليهم كتاباً لا يغسله الماء وأنه أنزله عليهم تلاوة لا كتابة وفرقه فيهم لأجل ذلك، فقال : { وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً }. (الإسراء:106) وقال تعالى : { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً ). (الفرقان:32).


ثم إن كان جبريل لم يسمعه من الله وإنما وجده مكتوباً كانت العبارة عبارة جبريل، وكان الكلام كلام جبريل ترجم به عن الله كما يترجم عن الأخرس الذي كتب كلاماً ولم يقدر أن يتكلم به، وهذا خلاف دين المسلمين .اه (مجموع الفتاوى - الجزء الثاني عشر).


فقد جعل شيخ الإسلام ابن تيمية القول بأخذ جبريل للقرآن من اللوح المحفوظ أو غيره تفريعاً للقول بخلق القرآن .


فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة قاطبة أن الله تعالى لم يزل متكلماً إذا شاء ومتى شاء، وكيف شاء وأن جبريل عليه السلام سمع القرآن الكريم من الله تعالى وبلغه محمد صلى الله عليه وسلم .


السر في إنزاله جملة إلى السماء


قيل : تفخيم أمره، وأمر من نزل عليه؛ وذلك بإعلام سكان السموات السبع أن هذا آخر الكتب المنزلة على خاتم الرسل لأشرف الأمم، قد قربناه إليهم لننزله عليهم، ولولا أن الحكمة الإلهية اقتضت وصوله إليهم منجَّمًا بحسب الوقائع لهبط به إلى الأرض جملة كسائر الكتب المنزلة قبله، ولكن الله بايَن بينه وبينها، فجعل له الأمرين : إنزاله جملة، ثم إنزاله مفرقًا؛ تشريفًا للمُنزَل عليه .


قال ابن حجر في شرح البخاري :


 قد أخرج أحمد والبيهقي في الشعب عن واثلة بن الأسقع : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت منه، والزبور لثمان عشرة خلت منه، والقرآن لأربع وعشرين خلت منه).


قال : وهذا الحديث مطابق لقوله تعالى : ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ [البقرة: 185]، ولقوله : ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ [القدر: 1]، فيحتمل أن يكون ليلة القدر في تلك السنة كانت الليلة، فأنزل فيها جملة إلى سماء الدنيا، ثم أنزل في اليوم الرابع والعشرين إلى الأرض أولُ : ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ ﴾ [العلق: 1] .اه


قال السيوطى رحمه الله :


قال أبو شامة أيضًا : فإن قيل : ما السر في نزوله منجمًا؟ وهلا نزل كسائر الكتب جملة؟!


قلنا : هذا سؤال قد تولى الله جوابه؛ فقال تعالى : ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ﴾ [الفرقان: 32]، يعنون : كما أنزل على مَن قبله من الرسل، فأجابهم تعالى بقوله : ﴿ كَذَلِكَ ﴾ [الفرقان: 32]؛ أي : أنزلناه كذلك مفرَّقًا؛ ﴿ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ). [الفرقان: 32]؛ أي : لنقوي به قلبك؛ فإن الوحي إذا كان يتجدد في كل حادثة، كان أقوى بالقلب، وأشد عناية بالمرسل إليه، ويستلزم ذلك كثرة نزول الملك إليه، وتجدد العهد به، وبما معه من الرسالة الواردة من ذلك الجناب العزيز، فيحدث له من السرور ما تقصر عنه العبارة؛ ولهذا كان أجود ما يكون في رمضان؛ لكثرة لقياه جبريل .اه (كتاب الإتقان للشيخ جلال الدين السيوطي)


وقال أيضا السيوطي رحمه الله :


 والذي استقرئ من الأحاديث الصحيحة وغيرها أن القرآنَ كان ينزل بحسَب الحاجة، خمسَ آيات، وعشرًا، وأكثر وأقل، وقد صح نزول العشر آيات في قصة الإفك جملة، وصح نزول عشر آيات من أول "المؤمنون" جملة، وصح نزول : ﴿ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ ﴾ [النساء: 95] وحدها، وهي بعض آية، وكذا قوله : ﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً ﴾ [التوبة: 28] إلى آخر الآية، نزلت بعد نزول أول الآية .اه (الإتقان في علوم القرآن - السيوطي - ج (١))


وأما آخر ما نزل من القرآن


ليس في شيء من ذلك خبر عن المعصوم يمكن القطع به .


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :


" أصحّ الْأَقْوَالِ فِي آخِرِيَّةِ الْآيَةِ قَوْلُهُ تَعَالَى : ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى الله )". انتهى من "فتح الباري" (8/ 317) .


قال أبو بكر الباقلاني  رحمه الله :


" اختلفت الصحابةُ ومَن بعدَهم في آخرِ ما أُنزل من القرآن ... " - ثم ذكر الخلاف ثم قال - : " وليس في شيءٍ من الرواياتِ ما رُفع إلى النبي عليه السلام ، وإنّما هو خَبَر عن القائل به ، وقد يجوزُ أن يكونَ قالَ بضربٍ من الاجتهاد ، وتغليبِ الظنِّ وبظاهرِ الحال ، وليسَ العلمُ بذلك أيضاً من فرائضِ الدين ، ولا هو مما نصّ الرسولُ على أمر فيه ، بيّنه وأشاعه وأذاعَه ، وقصدَ إلى إيجابه وإقامةِ الحجّة به ...


وقد يَحتمِلُ أن يكونَ كلُ قائلٍ ممن ذكرنا يقولُ إن ما حكمَ بأنَّ ما ذكره آخرُ ما نزل لأجل أنّه آخرُ ما سمعه مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم .. وقد سمع منه غيرُه شيئاً نزل بعدَ ذلك ، وإن لم يسمعه هو لمفارقته له ، ونزولِ الوحي بقرآنٍ بعدَه .." ، ثم ذكر وجوها أخرى في توجيه ما ورد في ذلك من اختلاف الروايات .اه ينظر : "الانتصار للقرآن" (1/ 243-247) .



والله اعلم



وللفائدة..


جواز مس القرآن من غير وضوء


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات