القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

البدعة تختلف فمنها ما ينافي أصل الدين ومنها ما يقع في صفة العبادة أو إحداث شيء في الدين لم يشرع. 

فإن كان عمل المبتدع مما يقدح في أصل الدين كدعاء غير الله وكبدعة القول بخلق القرآن، ونفي الرؤية، ونفي العلو، وغير ذلك مما هو كفر قولا أو فعلا أو اعتقادا وصاحب هذه البدعة الكفرية إذا لم يكن معذورا بجهل أو تأويل أو إكراه ومات عليها ولم يتب كان مخلدا في النار كغيره من الكفرة والمشركين. فبدعته وجميع عمله مردود قال تعالى : { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا }.( سورة الفرقان الآية ٢٣). وذلك إذا لم يتب منها لأن التوبة تجبّ ما كان قبْلها كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

وإن كان في صفة العبادة مثل التكبير والذكر والتلبية الجماعية أو كانت البدعة في إحداث شيء في الدين لم يشرع كبدعة التزام صوم يوم النصف من شعبان وقيام ليلته واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا وما أحدثه الناس من قراءة القرآن قبل أذان الفجر والتزام الذكر بأعداد معينة في أوقات معينة بهيئات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة وهذه بدع ليست كفرية فهذا العمل مردود على صاحبه لما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ». صحيح البخاريوذلك إذا لم يتب منها لأن التوبة تجبّ ما كان قبْلها كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

قال ابن عقيل رحمه الله :

" الرجل إذا دعا إلى بدعة، ثم ندم على ما كان، وقد ضل به خلق كثير، وتفرقوا في البلاد وماتوا، فإن توبته صحيحة إذا وجدت الشرائط، ويجوز أن يغفر الله له ويقبل توبته ويسقط ذنب من ضل به بأن يرحمه ويرحمهم، وبهذا قال أكثر العلماء ". انتهى من ([غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب 2/ 583)

إلا أن الغالب على المبتدعة عدم التوبة والعياذ بالله وذلك بناء على التجربة التي مارسها علماء السلف مع هؤلاء.

قال القاضي رحمه الله :

 سئل الإمام أحمد رحمه الله عما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن الله احتجز التوبة عن كل صاحب بدعة " وحجز التوبة أيش معناه؟ قال أحمد : لا يوفق ولا ييسر صاحب بدعة ". انتهى من [غذاء الألباب 2/ 583.]

ويعلل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عدم توبة أهل البدع والأهواء بقوله : 

" لأن اعتقاد هؤلاء لبدعهم يدعوهم إلى ألا ينظروا نظرا تاما إلى دليل مخالفيهم من أهل الحق فلا يعرفون الحق ولهذا قال السلف : إن البدعة أحب إلى إبليس من المعصية. وقال أبو أيوب السختياني وغيره : إن المبتدع لا يرجع ". انتهى من [غذاء الألباب 2/ 581.]

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

 هل البدعة تدخل تحت المشيئة إذا لم تكن مكفرة؟

فأجاب :


 البدعة ما تدخل في الذنوب، لأنه متوعد عليها في النار والعياذ بالله، إلا أن يتوب نسأل الله العافية، ولكن إن كانت دون الشرك يرجى لصاحبها لأنها تدخل في المعنى من جهة المعاصي، لكنها غير داخلة في قوله تعالى : ( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) في الجملة. لكن إذا كان المبتدع بدعته دون الشرك فهي لها حكم المعاصي من جهة أنه لا يخلد في النار إن دخل النار .انتهى.

وسئل أيضا رحمه الله :

 عن صحة الحديث : ( إن الله احتجز التوبة على كل صاحب بدعة) ؟

فأجاب :

 الحديث يحتاج إلى تأمل ونظر في سنده. لكن إنما يخشى عليهم، وذلك أن الغالب عليهم أنهم يستحسنون آرائهم ويبقون عليها نسأل الله العافية وإلا فإن كثيراً من أهل البدع تابوا وتاب الله عليهم . 

وإن صح الحديث فهو من باب الوعيد والتحذير نسأل الله العافية. مثل ما قال صلى الله عليه وسلم في المدينة : (( مَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا أَوْ آوَى مُحْدِثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا )) هذا من باب الوعيد، وإلا من تاب تاب الله عليه . (انتهى من شرح كتاب فضل الإسلام - للعلامة ابن باز)

وإليك خطورة البدعة

1- صاحب البدعة ما يزداد لله اجتهاداً صياماً وصلاة إلا ازداد من الله بعداً.

فعن أيوب السِّخْتِياني قال : ما ازداد صاحب بدعة اجتهاداً إلا ازداد من الله بعداً ). رواه ابن وضاح في ((البدع والنهي عنها)) (ص: 16).

ويصحح هذا النقل ما أشار إليه الحديث الصحيح في قوله عليه الصلاة والسلام في الخوارج ( يخرج من ضئضئ هذا قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم ـ إلى أن قال ـ يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميَّة ). (رواه البخاري)فبين أوَّلاً اجتهادهم ثم بيَّن آخراً بُعْدهُمْ من الله تعالى.

2- مانعة من شفاعة محمد 

 لما في الصحيح قال : ( أوَّل من يُكسى يوم القيامة إبراهيم، وإنَّه سيؤتى برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال ـ إلى قوله ـ فيقال لم يزالوا مرتدين على أعقابهم ) الحديث (رواه البخاري) ، 

ففيه أنَّه لم يذكر لهم شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويظهر من أوَّل الحديث أنَّ ذلك الارتداد لم يكن ارتداد كفرٍ لقوله : (( وإنَّه سيؤتى برجال من أمتي )) ولو كانوا مرتدين عن الإسلام لما نُسبوا إلى أُمته، ولأنَّه عليه السلام أتى بالآية وفيها : وَإنْ تَغْفِرْ لهُمْ فَإنَّكَ أنْتَ العَزِيزُ الْحَكِيمُ. [ المائدة: 118]، ولو علم النبي صلى الله عليه وسلم أنَّهم خارجون عن الإسلام جملة لما ذكرها، لأنَّ من مات على الكفر لا غفران له البتة، وإنَّما يرجى الغفران لمن لم يخرجه عملُه عن الإسلام لقول الله تعالى : إنَّ الله لاَ يَغْفِرُ أنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ. [ النساء: 116].

3- على مبتدعها إثم من عمل بها إلى يوم القيامة.

 لقوله تعالى : لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ القِيامَةِ ومِنْ أَوْزارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ[ النحل: 25] ولما في الصحيح من قوله عليه الصلاة والسلام : ( من سَنَّ سنةً سيئةً كان عليه وزرها ووزر من عمل بها ). رواه مسلم .

4- صاحبها ليس له من توبة .

لما جاء من قوله عليه الصلاة والسلام : ( إنَّ الله حَجَرَ التوبة على كلِّ صاحب بدعة ).  (صحيح الجامع)

5- المبتدع يُلقى عليه الذل في الدنيا والغضب من الله تعالى.

. لقوله تعالى : إنَّ الذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَينَالهُمْ غَضَبٌ مِن رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ في الحياةِ الدُّنْيا وكذلِك نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ. [ الأعراف: 152] 

6- البعد عن حوض رسول الله ﷺ.

: لحديث البخاري عن أسماء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال : ( أنا على حوضي أنتظر من يرد عليَّ، فيؤخذ بناسٍ من دوني، فأقول : أمتي، فيقال: إنَّك لا تدري، مشوا القهقرى). رواه البخاري

7- اسوداد الوجه في الآخرة.

 لقوله تعالى : يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجوهٌ. [ آل عمران: 106]أى : يوم تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه اهل البدعة .اه (من كتاب الإعتصام للشاطبي) 

وأخيرا تأمل هذا الأثر

رأى سعيد بن المسيب رحمه الله رجلًا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين فنهاه، فقال : يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال : لا ولكن يعذبك على خلاف السنة. (رواه عبدالرزاق في المصنف، والبيهقي في السنن الكبرى، وصححه الألباني).

فمن أراد الخير فخير الهدي هدي نبينا صلى الله عليه وسلم نسأل الله أن يرزقنا اتباعه والسير على خطاه حتى نلقاه فنشرب من حوضه شربة لا نظمأ بعدها أبدًا .


والله اعلم


اقرأ أيضا..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات