القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

حكم مخالفة ما يتخذه ولي الأمر من قرارات أو قوانين؟


ما يصدر عن ولي الأمر لا يخرج عن أحوالٍ ثلاثة :

الأول :

 أن يكون طاعة لله واجباً أو مندوباً فتجب لهم الطاعة فيه طاعة لله ولرسوله وكذلك لو كان نهى ولي الأمر عن شيء محرم أو مكروه ترى أنت أنه مكروه ولا يصل إلى التحريم فيجب عليك السمع والطاعة فيه.

الثانى :

أن يكون ما يأمر به ولي الأمرأو ينهي عنه من (مسائل النزاع والخلاف) فلكلٍ من الفريقين من علماء الإسلام أدلة تسوغُه تسوغ مذهبه فعزم  ولي الأمر ومن حوله من أهل العلم على أحد القولين فكذلك تجب لهم السمع والطاعة فيه جمعا للكلمة .

مثال : ذلك الطلاق البدعي هل يقع أولا يقع قولان لأهل العلم الجمهورعلى وقوعه وآخرون على عدم وقوعه فإذا عزم ولي الأمر على القول الأول مثلاً وجب علينا هكذا المحاكم يجب عليها أن تُمضي هذا لأن هذه مسألة اجتهادية.

 وأنا كنت على غير مذهب الجمهور على أن الطلاق البدعي لا يقع لكن بعد نحو أربعين سنة توصلت إلى ترجيح القول الآخر وأن الطلاق البدعي يقع سواء كان في الحيض أو في طهر جامع زوجه فيه يقع  هذا الذي ترجح عندنا أخيراً .

الثالث :

 أن يكون هذا الذي يصدر عن ولي الأمر هو (معصية لله) فهذا لا تجب لهم الطاعة فيه بل تحرم طاعتهم فيه لأنه (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) هذا باتفاق أهل العلم والإيمان . 

ولكن ماذا نصنع؟ في هذا مسلكان أو ثلاثة :

المسلك الأول : إنكار هذا في قلوبنا وإذا سُئِلنا قلنا هذا حرام .

الثانى : عدم اتخاذ هذا مجالا للتشهير والتشنيع وإظهارغلط الحاكم على الملأ لما فيه من الفرقة والاختلاف والنهاية الخروج هذا هو مسلك الخوارج القاعدية .

المسلك الثالث : النصيحة لولي الأمر وهذه النصيحة يجب أن تكون سرا كما قال صلى الله عليه وسلم : " من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يُبْدِه علانية وليخلو به وليأخذ بيده فإن قبلها قبِلها وإلا كان قد أدى ما عليه ". انتهى كلام العلامة عبيد الله الجابرى رحمه الله .

وسئل العلامة ابن باز رحمه الله :

س : هناك من يرى - حفظك الله - أن له الحق في الخروج على الأنظمة العامة التي يضعها ولي الأمر كالمرور والجمارك والجوازات.. إلخ، باعتبار أنها ليست على أساس شرعي، فما قولكم حفظكم الله؟

فأجاب : 

هذا باطل ومنكر، وقد تقدم :

 أنه لا يجوز الخروج ولا التغيير باليد، بل يجب السمع والطاعة في هذه الأمور التي ليس فيها منكر، بل نظمها ولي الأمر لمصالح المسلمين، فيجب الخضوع لذلك، والسمع والطاعة في ذلك؛ لأن هذا من المعروف الذي ينفع المسلمين.

 وأما الشيء الذي هو منكر، كالضريبة التي يرى ولي الأمر أنها جائزة فهذه يراجع فيها ولي الأمر؛ للنصيحة والدعوة إلى الله، وبالتوجيه إلى الخير، لا بيده؛ يضرب هذا أو يسفك دم هذا أو يعاقب هذا بدون حجة ولا برهان، بل لابد أن يكون عنده سلطان من ولي الأمر يتصرف به حسب الأوامر التي لديه، 

وإلا فحسبه النصيحة والتوجيه، إلا فيمن هو تحت يده من أولاد وزوجات ونحو ذلك ممن له السلطة عليهم .اه (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (8/ 208))

قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

إذا رأوا ـ أي ولاة الأمر ـ مثلاً : إسكات واحد منا قال لا تتكلم . فهذا عذر عند الله لا أتكلم كما أمرني ؛ لأن بيان الحق فرض كفاية لا يقتصر على - زيد و عمرو - لو علقنا الحق بأشخاص مات الحق بموته الحق لا يعلق بأشخاص .

افرض أنهم منعوني أنا قالوا لا تتكلم لا تخطب لا تشرح لا تدرس (سمعاً وطاعة). 

اذهب أصلي إن أذنوا لي أكون إماماً صرت إماماً وإن قالوا : لا تؤم الناس ما أممت الناس صرت مأموماً لأن الحق يقوم بالغير ولا يعني أنهم إذا منعوني قد منعوا الناس كلهم .

ولنا في ذلك أسوة فإن : عمار بن ياسر كان يحدث عن الرسول عليه الصلاة و السلام أنه يأمر الجنب أن يتيمم وكان عمر بن الخطاب لا يرى ذلك فدعاه ذات يوم فقال : ما هذا الحديث الذي تحدث الناس به يعني يتيمم الجنب إذا عدم الماء ؟ 

فقال : أما تذكر حين بعثني النبي عليه الصلاة و السلام وإياك في حاجة فاجنبت وتمرغت بالصعيد وأتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأخبرته وقال : يكفيك أن تقول بيديك هكذا وذكر له التيمم . 

و لكن يا أمير المؤمنين إني بما جعل الله لك علي من الطاعة إن شئت أن لا أحدث به فعلت .

الله أكبر !! صحابي جليل يمسك عن الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بأمر الخليفة الذي له الطاعة .

فقال له : لا أنا لا أمنعك لكن أوليك ما توليت (يعني أن العهدة عليك ) .

فإذا رأى ولي الأمر أن يمنع أشرطة ابن عثيمين أو أشرطة ابن باز أو أشرطة فلان نمتنع .

و أما أن نتخذ من مثل هذه الإجراءات سبيلاً إلى إثارة الناس ولا سيما الشباب وإلى تنفير القلوب عن ولاة الأمور فهذا والله يا إخواني عين المعصية وهذا أحد الأسس التي تحصل به الفتنة بين الناس.

 وبلادنا كما تعلمون ما هي بلاد صغيرة بقعة صغيرة فيها ملايين الملايين بلاد شاسعة متفرقة قبائل مختلفة لولا أن الله عز و جل منَّ علينا بجمع الكلمة على يد عبدالعزيز بن سعود كنا متفرقين متناحرين . انتهى.


والله اعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات