القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

يجوز صلاة ركعتين بعد الوتر لثبوتهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً إذ النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالركعتين بعد الوتر أمر ندب وفضيلة لا أمر إيجاب وفريضة 

وهو مذهب ابن عباس رضي الله عنهما ومذهب الأحناف  والشافعية والحنابلة واختاره ابن المنذر وابن حزم وكثير بن مرة وخالد بن معدان والحسن البصري والأوزاعي والألباني وغيرهم .

والدليل :

1- عن يحيى عن أبى سلمة قال : سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم- فقالت كان يصلى ثلاث عشرة ركعة يصلى ثمان ركعات ثم يوتر ثم يصلى ركعتين وهو جالس فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم يصلى ركعتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبحرواه مسلم

2- عن سعد بن هشام : عن عائشة أنه سمعها تقول : ( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يوتر بتسع ركعات ثم يصلي ركعتين وهو جالس فلما ضعف أوتر بسبع ركعات ثم صلى ركعتين وهو جالس ). صحيح النسائي

3- عن علقمة بن وقاص : عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع ركعات ثم أوتر بسبع ركعات وركع ركعتين وهو جالس بعد الوتر يقرأ فيهما فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم سجد. صحيح أبي داود

4- عن الحسن عن أمه : عن أم سلمة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يصلى بعد الوتر ركعتين صحيح الترمذي

5- عن ثوبان رضي الله عنه قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال :" إن هذا السفر جهد و ثقل ، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين ، فإن استيقظ و إلا كانتا له " . ( الصحيحة ) رقم (1993 )
  
6- عن أبي العالية البراء : قال : رأيت ابن عباس يسجد بعد وتره سجدتين . (إسناده صحيح - فتح الباري لابن حجر)

7- عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا».  رواه البخاري

 ففي هذا الحديث الأمر بجعل آخر صلاة الليل وتراً وفيما مضى من أدلة صلاة ركعتين بعد الوتر فتصرف الأمر عن الوجوب فتدل على جواز هاتين الركعتين .

قال ابن القيم رحمه الله :

 وقد ثبت عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان يصلي بعد الوتر ركعتين جالساً تارة، وتارة يقرأ فيهما جالساً، فإذا أراد أن يركع، قام فركع، وفي "صحيح مسلم" عن أبي سَلَمة قال: سألتُ عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقالت: كان يُصلي ثلاثَ عشرة ركعةً، يُصلي ثمانَ ركعات، ثم يُوتِر، ثم يُصلي ركعتين وهو جالس، فإذا أراد أن يركع، قام فركع، ثم يُصلي ركعتين بين النداءِ والإِقامةِ مِن صلاة الصبح وفي "المسند" عن أم سلمة، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كان يُصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس وقال الترمذي : روي نحوُ هذا عن عائشة، وأبي أمامة، وغيرِ واحدٍ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وفي "المسند" عن أبي أمامة، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كان يُصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس، يقرأ فيهما ب {إِذَا زُلزِلَت} و{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}وروى الدارقطني نحوَه من حديث أنس رضي الله عنه.

وقد أشكل هذا على كثير من الناس، فظنوه معارضاً، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُم بِالْلَّيْلِ وِتْراً". وأنكر مالك رحمه الله هاتين الركعتين، وقال أحمد : لا أفعله ولا أمنعُ مَنْ فعله، قال : وأنكره مالك.

 وقالت طائفة : إنما فعل هاتين الركعتين، ليبين جوازَ الصلاة بعد الوتر، وأن فعله لا يقطع التنفُّل، وحملوا قولُه : "اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُم بِالْلَّيْلِ وِتْراً " على الاستحباب، وصلاة الركعتين بعده على الجواز.

والصواب أن يقال : إن هاتين الركعتين تجريان مجرى السنة، وتكميل الوتر، فإن الوترَ عبادة مستقلة، ولا سيما إن قيل بوجوبه، فتجري الركعتان بعده. مجرى سنة المغربِ مِن المغرب، فإنها وِتر النهار، والركعتان بعدها تكميل لها، فكذلك الركعتان بعد وتر الليل، والله أعلم .اه ( زاد المعاد ) ( 1/ 332 )

قال ابن خزيمة رحمه الله  في ( صحيحه ) :

 " باب ذكر الدليل على أن الصلاة بعد الوتر مباحة لجميع من يريد الصلاة بعده ، و أن الركعتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد الوتر لم يكونا خاصة للنبي صلى الله عليه وسلم دون أمته ؛ إذ النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالركعتين بعد الوتر أمر ندب وفضيلة لا أمر إيجاب وفريضة " .اه

وقال الحافظ ابن حبان رحمه الله في ( صحيحه ) :

(ذكر الأمر بركعتين بعد الوتر لمن خاف أن لا يستيقظ للتهجد وهو مسافر) . وهنا اختار ابن حبان استحباب الركعتين للمسافر ولكن ثبت الفعل فى غير السفر عن النبي صلى الله عليه وسلم وابن عباس رضي الله عنهما .اه

قال القرطبي رحمه الله :

 أشكلت هذه الأحاديث - روايات حديث عائشة رضي الله عنها - على كثير من العلماء، حتى إنَّ بعضهم نسبوا حديث عائشة رضي الله عنها في صلاة الليل إلى الاضطراب، وهذا إنَّما كان يصح لو كان الراوي عنها واحداً، أو أخبرت عن وقت واحد، والصحيح أنَّ كل ما ذكرته صحيح من فعل النبي صلى الله عليه وسلم في أوقات متعددة وأحوال مختلفة، حسب النشاط والتيسير .اه (المفهم (2/ 367))

قال الحافظ ابن رجب الحنبلي :

 واختلف العلماء في الركعتين بعد الوتر؟

فمنهم من استحبها وأمر بها ، ومنهم : كثير بن ضمرة وخالد بن معدان ... ومن أصحابنا من قال : هي من السنن الرواتب . وفي حديث سعد بن هشام ما يدل على مواظبة النبي عليهما .

ومن هؤلاء من قال : الركعتان بعد الوتر سنة له ، كسنة المغرب بعدها ، ولم يخرج بذلك المغرب عن أن يكون وتراً لها... .اه ( فتح الباري ) ( 6/263 )

وقال ابن مفلح :

تسن المحافظة على أربع قبل الظهر وأربع بعدها وأربع قبل العصر وأبع بعد المغرب ؛ وقال المؤلف : ست وأربع بعد السنن قال في المستوعب التنفل بين المغرب والعشاء مرغب فيه وهو التهجد ويجوز فعل ركعتين بعد الوتر جالسا ولا يستحب في قول الأكثر وعدها الآمدي من السنن الرواتب ، قال في الرعاية وهو غريب .اه ( المبدع ) ( 2/ 19 )

قال ابن حزم رحمه الله :

والوتر آخر الليل أفضل . ومن أوتر أوله فحسن ، والصلاة بعد الوتر جائزة ، ولا يعيد وترا آخر ؛ ولا يشفع بركعة... إلى أن قال : وأما قوله عليه السلام : { اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا } و { بادروا الصبح بالوتر } فندب ؛ لما قد بينا  : من أن الوتر ليس فرضا ؛ ومن فعله عليه السلام إذ صلى ركعتين بعد الوتر غير ركعتي الفجر ؛ { ولقوله عليه السلام لأبي هريرة : أن لا ينام إلا على وتر } . فلا يجوز ترك بعض كلامه لبعض ، وليس هذا مكان نسخ لكنه إباحة كله .اه "المحلى" ( 2 / 92 ، 93 )

قال النووي رحمه الله :

إذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة أم غيرها في الليل جاز بلا كراهة ولا يعيد الوتر, ودليله حديث عائشة رضي الله عنها وقد سئلت عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : " كنَّا نعدُّ له سواكه وطهوره فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيهن إلا في الثامنة فيذكر الله ويمجده ويدعوه , ثم ينهض ولا يسلم , ثم يقوم فيصلي التاسعة , ثم يقعد فيذكر الله ويمجده ويدعوه, ثم يسلم تسليماً يسمعنا , ثم يصلي ركعتين بعد ما يسلم وهو قاعد " رواه مسلم , وهو بعض حديث طويل , وهذا الحديث محمول على أنه صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد الوتر بياناً لجواز الصلاة بعد الوتر. اهـ. "المجموع" (3/512)

- قال الإمام الألباني رحمه الله في ( الصحيحة ) ( 1994 ) :

والحديث استدل به الإمام ابن خزيمة على " أن الصلاة بعد الوتر مباح لجميع من يريد الصلاة بعده ، و أن الركعتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد الوتر لم يكونا خاصة للنبي صلى الله عليه وسلم دون أمته ، إذا النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالركعتبن بعد الوتر أمر ندب و فضيلة ، لا أمر إيجاب و فريضة " .

وهذه فائدة هامة ، استفدناها من هذا الحديث ، وقد كنا من قبل مترددين في التوفيق بين صلاته صلى الله عليه وسلم الركعتين وبين قوله : " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا " ، وقلنا في التعليق على " صفة الصلاة " ( ص 123 - السادسة ) : " و الأحوط تركهما اتباعا للأمر . و الله أعلم " 

وقد تبين لنا الآن من هذا الحديث أن الركعتين بعد الوتر ليستا من خصوصياته صلى الله عليه وسلم ، لأمره صلى الله عليه وسلم بهما أمته أمرا عاما ، فكأن المقصود بالأمر بجعل آخر صلاة الليل وترا ، أن لا يهمل الإيتار بركعة ، فلا ينافيه صلاة ركعتين بعدهما ، كما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم و أمره . و الله أعلم .اه

وقال في ( قيام رمضان ) ( ص 33 ) :( الركعتان بعده :

 وله أن يصلي ركعتين ، لثبوتهما عن النبي فعلاً  بل إنه أمر بهما أمته فقال :  إن هذا السفر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم ، فليركع ركعتين ، فإن استيقظ وإلا كانتا له.
 والسنة أن يقرأ فيهما : (إذا زلزلت الأرض ( و : (قل يا أيها الكافرون .

قال الحافظ أبو عوانة في ( مستخرجه ) ( 2/ 59 ) : بيان الإباحة للمصلي بالليل إذا أوتر أن يصلي بعد الوتر ركعتين سوى الركعتين قبل الفجر من رواية عائشة وبيان الخبر المعارض له من أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل آخر صلاته وترا وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي تطوعا قبل الصلاة وبعد في بيته " . اه 

- وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

والحكمة في ذلك والله أعلم أن يبين للناس جواز الصلاة بعد الوتر .اهـ (فتاوى إسلامية (1/339)) .

والسنة أن يقرأ فيهما :

سورتي : الزلزلة والكافرون .

 فعن أبى أمامة : أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يصلى ركعتين بعد الوتر وهو جالس ، يقرأ فيهما (إذا زلزلت) و (قل يا أيها الكافرون ) . أخرجه أحمد وابن نصر والطحاوي وابن خزيمة وابن حبّان بسند حسن صحيح - وصححه الفيروزابادى فى سفر السعادة رقم : 77وحسن إسناده الشيخ الالبانى بشواهده فى قيام رمضان .


والله اعلم


وللفائدة..
هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات