القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

حكم الجمع في المطر في غير المسجد


لا يجوز الجمع بين الصلاتين جماعة فى البيت وكذلك لا يجوز للمنفرد الذى يصلى فى بيته جمع الصلوات بسبب المطر لعدم وجود المشقة .

قال الإمام الشافعي :

 ( ويجمع من قليل المطر وكثيره ولا يجمع إلا من خرج من بيته إلى المسجد يجمع فيه،   قرُب المسجد أو كثر أهله، أو قلُّوا أو بعُدوا، ولا يجمع أحد في بيته؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المسجد، والمصلي في بيته مخالفٌ المصلي في المسجد). اه "الأم" (1/95) . 

وعلل ذلك الماوردي في كتابه الحاوي الكبير بأن الجمع يجوز لأجل المشقة وما يلحقه من أذى المطر وإذا عدم هذا المعنى امتنع جواز الجمع.

وقال الشربيني رحمه الله :

 " والأظهر - وفي الروضة : الأصح - تخصيص الرخصة بالمصلي جماعة ، بِمُصّلَّى ، بمسجد أو غيره ، بعيد عن باب داره عرفا ، بحيث يتأذى بالمطر في طريقه إليه ، نظرا إلى المشقة وعدمها , بخلاف من يصلي ببيته منفردا أو جماعة ، أو يمشي إلى المصلى في كنٍّ ، أو كان المصلى قريبا : فلا يجمع ؛ لانتفاء التأذي ".اه  ("مغني المحتاج" (1/535)) .

وقال الشيخ ابن قدامة معللًا القول بمنع المنفرد من الجمع للمطر : (لأن الجمع لأجل المشقة، فيختص بمن تلحقه المشقة دون مَن لا تحلقه؛ كالرخصة في التخلف عن الجمعة والجماعة يختص بمن تلحقه المشقة دون من لا تلحقه) .اه (المغني: 3 / [134])

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله :

 " قوله : ( أو أذى بمطر أو وحل ) وهذا نوعٌ عاشرٌ مِن أعذارِ تَرْكِ الجُمُعةِ والجماعةِ ، فإذا خافَ الأذى بمطرٍ أو وَحْلٍ ، أي : إذا كانت السَّماءُ تمطرُ ، وإذا خَرَجَ للجُمُعةِ أو الجماعةِ تأذَّى بالمطرِ فهو معذورٌ .

والأذيَّة بالمطرِ أن يتأذَّى في بَلِّ ثيابه أو ببرودة الجَوِّ ، أو ما أشبه ذلك ، وكذلك لو خاف التأذِّي بوَحْلٍ ، وكان النَّاسُ في الأول يعانون مِن الوحلِ ؛ لأن الأسواقَ طين فإذا نزل عليها المطر حصل فيها الوَحْلُ والزَّلَقُ ، فيتعبُ الإِنسانُ في الحضور إلى المسجدِ ، فإذا حصلَ هذا فهو معذورٌ ، وأما في وقتنا الحاضرِ فإن الوَحْلَ لا يحصُل به تأذٍّ ؛ لأنَّ الأسواقَ مزفَّتة ، وليس فيها طين ، وغاية ما هنالك أن تجدَ في بعض المواضع المنخفضة مطراً متجمِّعاً ، وهذا لا يتأذَّى به الإِنسانُ لا بثيابه ولا بقدميه ، فالعُذرُ في مثل هذه الحال إنما يكون بنزولِ المطرِ فإذا توقَّفَ المطرُ فلا عُذر ، لكن في بعض القُرى التي لم تُزفَّت يكون العُذرُ موجوداً ، ولهذا كان منادي الرَّسولِ صلّى الله عليه وسلّم ينادي في الليلةِ الباردةِ أو المطيرة : ( ألا صَلُّوا في الرِّحالِ ) .

وفُهِمَ مِن قوله : ( أو أذًى بمطرٍ ) أنه إذا لم يتأذَّ به بأن كان مطراً خفيفاً ، فإنَّه لا عُذر له ، بل يجب عليه الحضورُ ، وما أصابه مِن المشقَّةِ اليسيرةِ ، فإنه يُثابُ عليها ". انتهى بتصرف يسير من "الشرح الممتع" (4/317) .

وفى فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء (8/135) :

هل نجمع الصلاة من أجل المطر في المسجد أم في البيت ؟

فالجواب :

" المشروع أن يجمع أهل المسجد إذا وجد مسوغ للجمع كالمطر كسباً لثواب الجماعة  ورفقاً بالناس وبهذا جاءت الأحاديث الصحيحة. أما جمع جماعة في بيت واحد من أجل العذر المذكور فلا يجوز لعدم وروده في الشرع المطهر وعدم وجود العذر المسبب للجمع " .اه (فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء (8/134)) .

إذن 

الصحيح من أقوال العلماء أن الجمع بسبب المطر لا يكون إلا فى المسجد ويلحق بالمطر الثلج والبرد والأوحال الشديدة والرياح العاصفة ونحو ذلك . 

فالحكمة من مشروعية الجمع للمطر فالمسجد هي رفع الحرج ودفع المشقة وأيُّ حرج أو مشقة في حق من صلى في بيته! . 


والله اعلم


وللفائدة..

الذنوب التى لا يغفرها الله

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات