">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

اكتشف الذكر المُستحب بعد صلاة الوتر


عن عبد الرحمن بن أبزى : أن النبي ﷺ كان يقول إذا سلم : ((سبحان الملك القدوس)) ثلاثا ويرفع صوته بالثالثة. ((صحيح سنن النسائي)) (3/245).

فيسن للمصلين الإقتداء بهذه السنة والنطق بهذا الذكر الذى ورد فى الحديث سواء صليت في المسجد أم في البيت

- قال ابن قدامة رحمه الله : " يستحب أن يقول بعد وتره : سبحان الملك القدوس . ثلاثا ، ويمد صوته بها في الثالثة ". انتهى من " المغني " (2/ 122)

ما جاء فى كيفية مد الصوت فالثالثة

** قال محمد بن نَصْر المَرّوَزي :

" وفي رِوَاية : كان يَقول فِي آخِرِ وِتْرِهِ : ( سُبْحَانَ المَلكِ القُدُّوسِ ) ثَلاث مِرَارٍ يَمُدُّ بِالثَّالِثَةِ صَوْتَهُ حَتَّى يَنْقَطِعَ نَفَسُهُ .

وَفِي رِوَايَة : فإِذا سَلَّمَ وَفَرَغَ  قَالَ : فَذَكَرَهُ إِلا أنَّه قال :  وَطَوَّلَ الثَّالِثَةَ .

وفي أُخْرى : كان إذَا سَلَّمَ مِن الوِتْرِ قال : ( سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ) يُطَوِّلُهَا ثَلاثَ مِرَارصلاة الوِترانتهى من (مختصر كتاب قيام الليل للمقريزى).

** قال مَنصُور بن يُونس البَهُوتي :

" ويقولُ بعد وِترِه : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ثلاثًا ويَمُدُّ بها صَوته في الثَّالثة ". انتهى من (الرَوض المُرْبِع شرح زاد المُسْتَقنِع).

** قال الشَّوكاني رحمه الله :

" ويقول عَقِب السَّلام : ( سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ) ثلاثاً يَرفع صَوته في الثَّالِثة ويَمُدُّ الحُرُوفَ ". انتهى من (نَيْل الأوطَار).

** قال الشيخ عبدالمحسن العَبَّاد حفظه الله :

" ويُطِيل في آخرهن أي : المرَّة الأخيرة مِن الثلاث يَمُدّها ويُطِيل فيها فيقول : سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوس.

يعني : يُطيل فيها عن الأولى والثَّانِية ". انتهى من (تفريغ - شرح سُنَن النَسَائي).

 ** قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

يقول : سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس، ويمدها في الثالثة سبحان الملك القدوس، يمدها قليلًا، رب الملائكة والروح، إلى آخرها،

كان النبي ﷺ يقول ذلك إذا سَلَّم من الوتر، يقول : سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس، ويمدها في الثالثة قليلًا،

زاد الدارقطني بإسناد صحيح : رب الملائكة والروح، في الأخيرة. انتهى من (فتاوى الدروس للشيخ رحمه الله).


والله اعلم


وللفائدة..


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى. اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات