">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

أشهر أمثلة على خلاف الصحابة في بعض المسائل


 يُعدّ الخلاف بين الصحابة رضي الله عنهم من المسائل التي تبرز منهجهم في الاختلاف بالرقي والحكمة،

حيث كانوا ينكرون على من خالف نصاً صريحاً بالدليل، ولا ينكر على غيره، ومع ذلك تبقى وحدة الصف والأدب راسخة بينهم.

▣▣ فيما يلي نستعرض أشهر أمثلة على خلاف الصحابة في بعض المسائل العقدية والفقهية:

1 - خلاف عائشة رضي الله عنها مع الصحابة في مسألة : "سماع الأموات".

◄ عائشةُ رضي الله عنها أنكرَتْ على مَن قال بسماع الأموات وهي مسألةُ السَّماع المشهورة خالَفها الصحابةُ.

✅ فعائشة رضي الله عنها- أنكرت قول ابن عمر أن الميت يُعذب ببكاء أهله، وبيّنت أن النبي ﷺ قال : إنما يُعذب بخطيئته وذنبه، وأهله يبكون عليه الآن. ومثلت ذلك بحديثه ﷺ عن قتلى بدر، 

فقال: إنهم ليعلمون أن ما كنت أقول لهم حق، ثم قرأت: {إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى}. [النمل: 80]، {وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ}. [فاطر: 22]. ينظر: (صحيح البخاري-رقم: (3978)).

2 - اختلافها مع الصحابة حول فهم حديث : "الميت يعذب ببكاء أهله".

 فقد اختلف ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم في حديث : الميت يعذب ببكاء أهله.

 فبيّنت عائشة رضي الله عنها أن المراد زيادة عذاب الكافر، مؤكدة بقول الله : {ولا تزر وازرة وزر أخرى}. ينظر: ( صحيح البخاري-رقم : 1286 ).

3 - إنكار عائشة رضي الله عنها- لمن قال : "برؤية النبي ﷺ ربّه ليلة الإسراء".

✅ فعن عائشة رضي الله عنها قالت : من زعم أن النبي ﷺ رأى ربه فقد أعظم الفرية، وإنما رأى جبريل على صورته التي خُلق عليها مرتين. ينظر: ( صحيح مسلم-رقم : 177 ). وهذه مسائل عقديَّة.

4 - إنكارها رضي الله عنها- على أبي هريرة في مسألة : "الصيام على الجنابة".

 فقد كان أبوهـريرة رضي الله عنه يفتي أن من أدركه الفجر وهو جنب فقد أفطر.

✅ فبلغ ذلك عائشة رضي الله عنها فقالت : يرحم الله أبا هـريرة؛ لم يحفظ، كان رسول الله  يخرج إلى الفجر ورأسه يقطر من ماء الجنابة ثم يصوم،

فبلغ ذلك أبا هـريرة رضي الله عنه ، فقال : هـي أعلم مني، فرجع عن قوله. ينظر:[صحيح مسلم] (2/ 779 ).

5 - إنكارُ عائشة رضي الله عنها- على عبدالله بن عمرو في : "وُجُوب نقض المرأة لضفائرها في الغُسل مشهورةٌ".

◄ عائشة رضي الله عنها أنكرت على عبد الله بن عمرو أمره للنساء بنقض رؤوسهن عند الغسل.

 قالت : كنت أغتسل مع النبي ﷺ من إناء واحد ولا أفعل أكثر من أن أصب على رأسي ثلاث مرات دون نقض شعري. ينظر: ( صحيح مسلم-رقم : 331).

6 - إنكار أم سلمة رضى الله عنها على سمرة بن جندب فى فتواه : "بقضاء صلاة الحائض".

◄ فقد حكى ابن عبد البر عن طائفة من الخوارج أنهم كانوا يوجبونه ، وعن سمرة بن جندب أنه كان يأمر به، فأنكرت عليه أم سلمة رضى الله عنها. ينظر: (فتح الباري شرح صحيح البخاري-لابن حجر).

7 - إنكار ابن عباس على معاوية رضى الله عنهما فى : "استلامه غير الركنين اليمانيين".

✅ " فقد أخرج البخاري- عن أبي الشعثاء أنه قال : ومن يتقي شيئا من البيت؟ وكان معاوية يستلم الأركان، فقال له ابن عباس رضي الله عنهما :

إنه لا يستلم هـذان الركنان. فقال: ليس شيء من البيت مهجورا. 

8 - خلاف عمر وابن مسعود مع عمار وأبي موسى رضى الله عنهم في : "التيمم".

◄ حيث أنكر عمار بن ياسر على عمر بن الخطاب فتواه بعـدم تيـمم الجنب وأنـكر أبو موسى عـلى ابن مسعود الفتوى ذاتها،

ودار بين الجميع حوار قمة في المثالية والواقعية ولم يحتج بعضهم على بعض بأنه لا إنكار في مسائل الخلاف :

✅ فعن شقيق قال : سأل أبو موسى الأشعري عبدَ الله بن مسعود عن رجل أجنب فلم يجد الماء زمنًا طويلًا، فاستدل بالآية: {فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدًا طيبًا} [المائدة:6].

 فقال ابن مسعود : لو رُخِّص لهم لتيمموا عند كل برد. فذكر أبو موسى قصة عمار حين أجنب فتمرغ في التراب، فقال له النبي ﷺ: «يكفيك ضربة واحدة للوجه والكفين».

 فقال ابن مسعود : أفلم ترَ أن عمر لم يقتنع بقول عمار؟.

وفي رواية : قال عمار لعمر: "إن شئت لا أحدّث به"، فقال له عمر: "اتق الله يا عمار"، فقال: "إن شئت لم أحدّث به".. ينظر: ([[صحيح مسلم] (1/ 280 )]).

◄ وعلى الرغم من جلالة هذين الصحابيين : عمر وابن مسعود إلا أنه لم يؤخذ بقولهما في عدم صـلاة المسلم عند فقد الماء، وتُرك قولهما رضي الله عنهما.

 قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله : « فلما بين رسول الله  مراد ربه من معنى آية الوضوء بأن الجنب داخل فيمن قصد بالتيمم عند عدم الماء بقوله : (( فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ )) (المائدة:6)،

تعلق العلماء بهذا المعنى ولم يعرجوا على قول عمر وابن مسعود، وليس أحد من خلق الله إلا يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله  فيما يصح ». ينظر: ([التمهيد، 19/ 274 ]).

▣▣ الخلاصة :

✔ يتضح من هذه الأمثلة أن خلاف الصحابة رضي الله عنهم كان قائماً على الدليل الشرعي، وأنهم رغم الإنكار والردود العلمية، حافظوا على الأخوة ووحدة الصف.

✔ هذه المواقف تعلمنا أن الخلاف لا يعني الفرقة، وأن الرقي في الحوار واحترام الرأي الآخر هو منهج الصحابة الذي يجب أن نقتدي به.


والله اعلم

اقرأ أيضا :


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات