هذه بعض البدع المنتشرة في كثير من المساجد يوم الجمعة منقولة من رسالة الاجوبة النافعة للإمام الألباني رحمه الله :
1- التعبد بترك السفر يوم الجمعة.
2- اتخاذه يوم عطلة.
3- التجمل والتزين له ببعض المعاصي ؛ كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب.
4- تقديم بعضهم مفارش الى المسجد يوم الجمعة أوغيرها قبل ذهابهم الى المسجد.
5- التذكار يوم الجمعة بأنواعه.
6- الأذان جماعة يوم الجمعة.
7- تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد.
8- الزيادة في هذا الأذان الثاني عن واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة، كالمجيب للأول.
9- صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعدالأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين.
10- تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة، فإذا كان الأذان الأول قام الذي فرقها ليجمع مافرق من تلك الأجزاء.
11- السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به.
12- صلاة سنة الجمعة القبلية.
13- فرش درج المنبر يوم الجمعة.
14- جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة.
15- الستائر للمنابر
16- المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة.
17- تخصيص الإعتمام لصلاة الجمعة وغيرها.
18- لبس الخفين لأجل الخطبة وصلاة الجمعة.
19- الترقية ؛ وهي تلاوة آية ( إنّ الله وملائكته يصلّون على النّبي....).
20- ثم حديث : ( إذا قلت لصاحبك....)، يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل الى المنبر.
21- جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث.
22- قيام الإمام عند أسفل المنبر يدعو.
23- تباطؤه في الطلوع على المنبر.
24- إنشاد الشعر في مدح النبي صلى الله عليه وسلم عند صعود الخطيب المنبر أوقبله.
25- دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درجات المنبر.
26- صلاة المؤذنين على النبي صلى الله عليه وسلم عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر .
27- صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام، وإن كان يجلس دونه، وقوله : آمين، غفر الله لمن يقول آمين، اللهم صل عليه....
28- اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر، مستقبل القبلة قبل الإقبال على الناس والسلام عليهم.
29- ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم.
30- الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب.
31- وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام المنبر، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان، يأتي الأول بجملة منه سرا، ثم يجهر به الثاني.
32- نداء رئيس المؤذنين عند إرادة الخطيب الخطبة، بقوله للناس : أيها الناس : صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة : أنصت ؛ فقد لغوت، أنصتوا رحمكم الله.
33- قول بعض المؤذنين بين يدى الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك، ولنا ولوالدينا والحاضرين.
34- اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة.
35- القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء.
36- إعراض الخطباء عن خطبة الحاجة : ( إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره.....) ، وعن قوله صلى الله عليه وسلم في خطبه : ( أما بعد فإن خير الكلام كلام الله).
37- إعراضهم عن التذكير بسورة (ق) في خطبهم مع مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليه.
38- مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائما كحديث : ( التائب من لاذنب كمن لاذنب له).
39- تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى.
40- قراءتهم سورة ( الإخلاص) ثلاثا أثناء الجلوس بين الخطبتين.
41- قيام بعض الجاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية.
42- دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الإمام على المنبر بين الخطبتين.
43- نزول الخطيب في الخطبة الثانية الى درجة سفلى ، ثم العود.
44- مبالغتهم في الإسراع في الخطبة الثانية.
45- الالتفاف يمينا وشمالا عند قوله آمركم، وأنهاكم، وعند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
46- ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم نزوله عند الفراغ منها.
47- التزامهم السجع والتثليت والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم ، مع ان السجع قد ورد النهي عنه في ( الصحيح).
48- التزام كثيرين منهم ايراد حديث : ( إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد مامضى) ، في اخر خطبة جمعة من رمضان ، أوفي خطبة عيد الفطر مع أنه حديث باطل.
49- ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة.
50- قطع بعض الخطباء خطبتهم، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها؛خلافا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيح ، وأمره بها.
51- جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب، وتخصيصها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء.
52- تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فوق المعتاد في باقي الخطبة.
53- المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة الخطيب : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي).
54- صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو أسماء بعض الصالحين.
55- إتيان الكافر الذي أسلم في أثناء الأسبوع إلى الخطيب وهو على المنبر، حتى يتلفظ بالاسلام على رؤوس الناس، ويقطع الخطيب الخطبة بسببه.
56- التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم.
57- دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين.
58- رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك ، والخطيب مسترسل في خطبته.
59- سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون
60- تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى، وللسلطان بالنصر.
61- الترنم في الخطبة.
62- رفع الخطيب يديه في الدعاء.
63- رفع القوم أيديهم تأمينا على دعائه.
64- التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ( إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان). أو بقوله : ( اذكروا الله يذكركم...).
65- إطالة الخطبة وقصر الصلاة.
66- التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر.
67- المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت إذا فرغ الخطيب من الخطبة.
68- عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم أربعين.
69- إقامة الجمعة في المساجد الصغيرة.
70- دخول الإمام في الصلاة قبل استواء الصفوف.
71- تقبيل اليد بعدها.
72- قولهم بعد الجمعة : تقبل الله منا ومنكم.
73- صلاة الظهر بعد الجمعة.
74- قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة تحمل طفلا لها لايزال يزحف، ولايمشي؛ قد عقدت بين إبهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعه من أول خارج من المسجد، يزعمن أن الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد أسبوعين من هذه العملية.
75- قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحدا بعد واحد، للبركة والاستشفاء.
76- تعطيل شعيرة الأذان من مئات المساجد بالأذان الموحد في أحد البلاد الإسلامية ؛ خلافا لإجماع سائر البلاد الإسلامية سلفا وخلفا.
77- الاستغناء عن أذان المؤذن بإذاعته مسجلا في شريط في بعض البلاد الإسلامية.
انتهى من [ الأجوبة النافعة ص ٦١ - ٧٥ ] .
والله اعلم
تعليقات
إرسال تعليق