القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

لماذا سمى النبى بابن أبي كبشة


لأنه قيل أن أول من عبد نجم الشعرى هو أبو كبشة أحد أجداد النبى صلَّى اللَّه عليه وسلَّم من قبل أمهاته ولذلك كان مشركوا قريش يسمون النبي صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم ابن أبي كبشة حين دعا إلى الله وخالف أديانهم . 

فقد روى البخاري رحمه الله في صحيحه كتاب بدء الوحي حديث رقم ( 7 ) : عن ابن عباس أن أبا سفيان بن حرب أخبره :  أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش .... وفيه قال أبو سفيان : فلما قال ما قال وفرغ من قراءة الكتاب كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات وأخرجنا .

 فقلت لأصحابي حين أخرجنا :

 لقد أَمِرَ أمرُ ابن أبي كبشة إنه يخافه ملك بني الأصفر فما زلت موقناً أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام .

وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال : (مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على عبد الله بن أبي بن سلول وهو في ظل أجمة فقال قد غبر علينا ابن أبي كبشة فقال ابنه عبد الله بن عبد الله والذي أكرمك وأنزل عليك الكتاب إن شئت لأتيتك برأسه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا ولكن بر أباك وأحسن صحبته). السلسلة الصحيحة رقم: (7/677)

غبَّر علينا، أي: أخذ مننا السلطان فبلغت هذه الكلمة الرسول عليه الصلاة والسلام، فذهب عبد الله بن عبد الله بن أبي إلى النبي عليه الصلاة والسلام فقال: (والذي بعثك بالحق، لو أمرتني لآتينك برأسه، قال له: لا، برَّ أباك، وأحسن صحبته).

* قال الحافظ ابن حجر فى فتح الباري :

( أمر ) هو بفتح الهمزة وكسر الميم أي: عظم
 
وابن أبي كبشة أراد به النبي صلى الله عليه وسلم لأن كبشة أحد أجداده وعادة العرب إذا انتقصت نسبت إلى جد غامض

وذكر أقوالاً منها : 

ذكر بن حبيب في المجتبى جماعة من أجداد النبي صلى الله عليه و سلم من قبل أبيه ومن قبل أمه كل واحد منهم يكنى أبا كبشة وقيل هو أبوه من الرضاعة واسمه الحارث بن عبد العزي قاله أبو الفتح الأزدي وبن ماكولا وذكر يونس بن بكير عن بن إسحاق عن أبيه عن رجال من قومه أنه أسلم وكانت له بنت تسمى كبشة يكنى بها. 

وقال ابن قتيبة والخطابي والدارقطني : هو رجل من خزاعة خالف قريشاً في عبادة الأوثان فعبد الشعرى فنسبوه إليه للإشتراك في مطلق المخالفة. وكذا قاله الزبير قال :  واسمه وجز بن عامر بن غالب . اه

 * وقال القرطبي رحمه الله فى الجامع لأحكام القرآن عند قوله تعالى : " وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى" قال :

أول من عبده أبو كبشة أحد أجداد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قبل أمهاته ولذلك كان مشركوا قريش يسمون النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابن أبي كبشة حين دعا إلى  الله وخالف أديانهم  وقالوا: ما لقينا من ابن أبي كبشة! .
 
 وقال أبو سفيان يوم الفتح وقد وقف في بعض المضايق وعساكر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تمر عليه : لقد أَمِرَ (عظم) أمر ابن أبي كبشة.. وأراد بهذا القول النبي صلى الله عليه وسلم . إنتهى كلامه رحمه الله .


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات