القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

حكم التفل تجاه القبلة فى الصلاة وغيرها


لا يجوز التفل (البُصاق) تجاه القبلة أو جهة اليمين في الصلاة وخارجها ومن تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه والبزاق في المسجد خطيئة لا يجوز وكفارتها دفنها .

والدليل :

1- عن أبو سعيدٍ الخُدريُّ رضِيَ اللهُ عَنه : أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يحبُّ العَراجينَ ولا يزالُ في يدِه منها, فدخل المسجدَ فرأى نُخامَةً في قبلةِ المسجدِ فحكَّها ثم أقبل على الناسِ مغضبًا فقال : أيسُرُّ أحدُكم أن يُبْصَقَ في وجهِه؟ إن أحدكم إذا استقبلَ القبلة فإنما يستقبلُ ربَّه عز وجل والملكُ عن يمينِه فلا يتْفُلْ عن يمينِه ولا في قبلتِه وليبصقْ عن يسارِه أو تحت قدمِه فإن عجَل به أمرٌ فليقلْ هكذا ووصف لنا ابنُ عجْلانَ ذلك أن يتفلَ في ثوبِه ثم يردَّ بعضَه على بعضٍ صحيح أبي داود

وقوله (الملك الذي يكون عن يمينه)؛ قيل : المراد به الملك الكاتب، وأن الذي على يساره يكون قد انتقل إلى اليمين في حالة الصلاة، أو كما هو يكون باليسار ولكنه بعيد عن محل البصق.

 والشاهد أن هذا الملك الذى عن اليمين ملازم للإنسان سواء فى الصلاة وخارجها وهذا دليل على المنع لمن رأى غير ذلك .

2- قال رسول الله ﷺ : إذا تَنخَّمَ أحدُكم، فلا يَتنخَّمْ قِبل وجهِه، ولا عن يمينِه، وليبصقْ عن يَسارِه، أو تحتَ قدمِه اليُسرَى  . رواه البخاريُّ

إنْ كان في المسجدِ؛ قال العلماء : فإنه يجعل البصاقَ في خِرقة أو مِنديل أو ثوبه، ويحكُّ بعضه ببعض حتى تزولَ صورةُ البصاق، وإذا كان الإنسان في المسجدِ عند الجدار، والجدارُ قصيرٌ عن يسارِه، فإنَّه يمكن أن يبصقَ عن يسارِه إذا لم يؤذِ أحدًا من المارَّة .انظر ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (8/424).

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: إذا قام الرجل إلى الصلاة، أو إذا صلى أحدكم فلا يبزق أمامه، ولا عن يمينه، ولكن عن تلقاء يساره إن كان فارغا، أو تحت قدمه اليسرى ثم ليقل به[أبو داود(478)، والنسائي(726)، وهو في الصحيحة(1223)]

دل الحديث على أن البصاق لجهة اليسار في غير المسجد جائز للمصلي فضلا عن غيره ولكن ذلك مشروط بما إذا لم يكن عن يساره أحد .

4- عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : « من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه ». صحيح أبي داود. وفي رواية صحيحة من حديث ابن عمر مرفوعا : يبعث صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه . صحيح الترغيب

وردت هذه الرواياتُ مطلقةً من غير تقييد البصاق بالصلاة أو بالمسجد .

قال اﻹمام اﻷلباني رحمه الله :

عند ذكره فوائد حديث " من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه "وفي الحديث دلالة على تحريم البصاق إلى القبلة مطلقاً سواء ذلك في المسجد أو في غيره وعلى المصلي وغيرهكما قال الصنعاني في سبل السلام (1/230) قال : وقد جزم النووي بالمنع في كل حالة داخل الصلاة وخارجها وفي المسجد أو غيره .

قلت :

وهو الصواب ، والأحاديث الواردة في النهي عن البصق في الصلاة تجاه القبلة كثيرة مشهورة في الصحيحين وغيرها وإنما آثرت هذا دون غيره لعزته وقلة من أحاط علمه به ولأن فيه أدباً رفيعاً مع الكعبة المشرفة طالما غفل عنه كثير من الخاصة  فضلاً عن العامة فكم رأيت في أئمة المساجد من يبصق إلى القبلة من نافذة المسجد ! .انتهى من (السلسلة الصحيحة (1/389)

وقال أيضا رحمه الله :

 قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( من بصق تجاه القبلة جاء يوم القيامة وبصقه أو بزقه بين عينيه ) .

السائل : 

أثناء الصلاة وإلا أي وقت ؟

الشيخ :

 سامحك الله ! اسمع الحديث : ( من بصق تجاه القبلة ) ذكر لك الصلاة ؟ ! ( من بصق تجاه القبلة جاء يوم القيامة وبصقه ) وبصقه بالصاد أو بالزاي لغتان ( جاء بصقه أو بزقه بين عينيه ) وإذا كان معلوم لدى الجميع أن البصاق طاهر وليس كالبول و الغائط نجسًا ، كل ما فيه أنه مستقذر طباعةً ، مع ذلك نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهيًا عامًا المسلم أن يبصق تجاه القبلة ، فمن باب أولى أن ينهى عن توجيه البول والغائط إلى القبلة لأنهما نجسان ، هذا من حيث الرواية...... فهذه الجهة التي يحترمها ويقدسها المسلم بصلاته يجب أن ينزهها من أن يوجه إليها ما هو مستقذر شرعًا وطبعًا هذا من حيث إيش ؟ الدراية ، ولا يوجد حكم أهدى من أن تتوارد على شرعيته الرواية والدراية معًا ، هذا جواب سؤالك .اه (سلسلة الهدى والنور - شريط : (342))

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

(( وهذا التعليل يدل على أن البزاق في القبلة حرام سواء كان في المسجد أو لا ولا سيما من المصلي فلا يجري فيه الخلاف في أن كراهية البزاق في المسجد هل هي للتنزيه أو للتحريم وفي صحيحي ابن خزيمة وابن حبان من حديث حذيفة مرفوعا : (( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفله بين عينيه )). وفي رواية لابن خزيمة من حديث ابن عمر مرفوعا : يبعث صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه . اه (الفتح ( 1/ 508 ) 

 قال الإمام الصنعاني :

(( الحديث نهي عن البصاق إلى القبلة أو جهة اليمين إذا كان العبد في الصلاة ، وقد ورد النهي مطلقا ... . اه (سبل السلام (1/273)


وفي مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج للشربيني : ويكره البصاق عن يمينه وأمامه وهو في غير الصلاة أيضاً كما قاله المصنف، خلافاً لما رجحه الأذرعي تبعاً للسبكي من أنه مباح، لكن محل كراهة ذلك أمامه إذا كان متوجهاً إلى القبلة كما بحثه بعضهم إكراماً لها. انتهى.

وقال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :

هذا يدل على تحريم ومنع التفل إلى القبلة أو باتجاه القبلة، وأن على الإنسان أن يتفل إلى غير تلك الجهة، وهو عام في الصلاة وفي غير الصلاة، وفي المسجد أو في غيره. اه [شرح سنن أبي داود: الدرس(271)].

البصاق على أرض المسجد

 البصاق في المسجد خطيئة سواءً كان عن يمينه أو عن شماله أو تحت قدمه أراد دفنه أو لم يرد هو خطيئة إذا دفنه كَفَّر لكن الإقدام على الخطايا ولو كان لها كفارات في الأصل لا يجوز لكن إذا حصلت فندم صاحبها وكفرها محا أثرها .

عن أَنَس رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قَالَ : ((الْبُصَاقُ فِي الْمَسْجِدِ خَطِيئَةٌ، وَكَفَّارَتُهَا دَفْنُهَا)). [البخاري(415)، ومسلم(552)].

والمراد بدفنها إذا كان المسجد ترابا أو رملا ونحوه، فيواريها تحت ترابه أما إذا كان المسجد مبلطا أو مجصصا، فدلكها عليه بمداسه أو بغيره كما يفعله كثير من الجهال، فليس ذلك بدفن، بل زيادة في الخطيئة وتكثير للقذر في المسجد، وعلى من فعل ذلك أن يمسحه بعد ذلك بثوبه أو بيده أو غيره أو يغسله. اه [رياض الصالحين للنووى(474)].

قال ابن قدامة في "المغني" : 

وإذا بدره البصاق وهو في المسجد بصق في ثوبه وحك بعضه ببعض، وإن كان في غير المسجد، فإن أحب فعل ذلك، وإن أحب بصق عن يساره، أو تحت قدمه .اه

قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

 ووجه ذلك أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم-وصفها بأنها خطيئة، ثم ذكر كفارتها، ومن المعلوم أن الإنسان لا يحل له أن يفعل الخطايا ويكفرها ، لكن الكفارة تكون إذا وقعت الخطيئة، أما إذا فعلت الخطيئة بنية التكفير فهذا لا يجوز، وهو آثم بذلك، بل أنا في نفسي شك هل يبرأ أو لا يبرأ بهذه الكفارة، لأنه شرع لنفسه ما لم يشرعه الله، فالله لم يجعله مخيرا بين أن يقوم بالواجب وبين أن يكفِّر. اه [فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام(2/589)].


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات