القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

هل يجوز التيمم خوفا من خروج وقت الصلاة؟


لا يجوز التيمم خوفا من خروج وقت الصلاة وخوفا من فوات صلاة الجمعة بسبب إشتغاله بالوضوء أو الغسل،

ولكن يتوضأ أو يغتسل ويصلي ولو خرج الوقت لأن التيمم إنما شرع عند فقد الماء أو العجز عن استعماله لمرض أو برد شديد وما شابه ففقدان الماء شرط لإباحة التيمم لقوله تعالى : ﴿ فَلَمۡ تَجِدُواْ مَآءٗ فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدٗا طَيِّبٗا ﴾. [النساء: ٤٣؛ المائدة: ٦] .

كذلك أيضا الجُنب يغتسل ولا يتيمم حتى لو خشي فوت صلاة الجماعة بل لو استيقظ متأخرا وخشي خروج الوقت إن اغتسل لأنه معذور .

ودليل ذلك :

قوله تعالى : فلم تجدوا ماء فتيمموا. [المائدة: ٦]

دلت الآية على : أن شرط جواز التيمم هو عدم الماء وهذا واجد للماء فلا يجوز له التيمم .

 فإذا كان التيمم لا يجوز في حق من خاف خروج وقت الصلاة - ووقت الصلاة يشمل وقت دخولها ووقت صلاتها حتى بعد صلاة الجماعة إلى قُبَيْلِ دخول وقت الصلاة التي بعدها ،

فمن باب أولى أن لا يجوز التيمم في حق من خاف فوات وقت صلاة الجماعة والجمعة بل يصلى الجمعة ظهرا بوضوء .

قال ابن المنذر رحمه الله :

 " قال أبو ثور : لا أعلم خلافا أن رجلا لو أحدث يوم الجمعة وخاف فوتها أن ليس له أن يتيمم ويصلي ". انتهى من "الأوسط" (2/71) .

وقال أيضا رحمه الله :

 أجمع أهل العلم على أن من خاف فوت الجمعة إن ذهب يتطهر بالماء، أنه لا يتيمم، ولكنه يتطهر، وإن فاتته الجمعةانتهى من ((الأوسط)) (5/467).

قال النوويُّ رحمه الله :

إذا عدِمَ الماءَ بعد طَلَبِه المعتبَر، جاز له التيمُّمُ؛ للآية والأحاديث الصَّحيحة، والإجماعِ . انتهى من ((المجموع)) (2/261).

وقال ابن بطال رحمه الله :

 " واحتج أهل المقالة الأولى ، فقالوا : أجمع أهل العلم على أن من خاف فوت الجمعة ، أنه لا يجوز له التيمم ، مثل أن يدرك الإمام في الركعة الثانية ، فإن تيمم أدركها مع الإمام ، وإن توضأ فاتته ، 

فكلهم قال : لا يتيمم وإن فاتته الجمعة ، فالذي يخاف فوت الجنازة أولى بذلك ". انتهى من " شرح صحيح البخاري لابن بطال" (3/305) .

وفي البحر الرائق لابن نجيم الحنفي :

 قوله : لا لفوت جمعة ووقت ـ أي لا يصح التيمم لخوف فوت صلاة الجمعة وصلاة مكتوبة، وإنما يجوز التيمم لهما عند عدم القدرة على الماء حقيقة ، أو حكما وفيه خلاف زفر كما قدمناه . انتهى.

قال ابن قدامة الحنبلى رحمه الله :

 إذا كان الماء موجودا إلا أنه إذا اشتغل بتحصيله واستعماله فات الوقت، لم يبح له التيمم، سواء كان حاضرا أو مسافرا، في قول أكثر أهل العلم، منهم : الشافعي، وأبو ثور، وابن المنذر، وأصحاب الرأي . انتهى من ((المغني)) (1/196).

قال ابن تيمية رحمه الله :

 " ومن استيقظ آخر وقت صلاة وهو جنب وخاف إن اغتسل خرج الوقت اغتسل وصلى , ولو خرج الوقت , وكذا من نسيها " . انتهى من "الاختيارات الفقهية".

قال الشوكاني رحمه الله :

وأمّا ما قيل من أنّ فوات الصلاة باستعمال الماء وإِدراكها بالتيمّم سبب من أسباب التيمُّم ؛ فليس على ذلك دليل؛ بل الواجب استعمال الماء، 

وهو إِن كان تراخيه عن تأدية الصلاة إِلى ذلك الوقت لعذر مسوغ للتأخير كالنوم والسهو ونحوهما؛ فلم يوجب الله تعالى عليه إِلا تأدية الصلاة في ذلك الوقت بالطهور الذي أوجبه الله تعالى عليه، 

وإِن كان التراخي لا لعذر إِلى وقت لو استعمل الوضوء فيه؛ لخرج الوقت فعليه الوضوء، وقد باء بإِثم المعصية . انتهى من ("الدراري المضيّة" (1/ 86))

وقال العلامة الألباني رحمه الله :

والذي يتبيَّن لي أنه لا يجوز التيمّم وذلك لأنَّه من الثابت في الشريعة أنَّ التيمُّم إِنّما يشرع عند عدم وجود الماء بنصِّ القرآن الكريم، 

وتوسَّعت في ذلك السنّة المطهرة فأجازَتْه لمرض أو برد شديد كما ذكَره المؤلّف، فأين الدليل على جوازه مع قدرته على استعمال الماء؟

فإِن قيل : هو خشية خروج الوقت ، 

قلتُ : هذا وحده لا يصلُح دليلاً، لأنَّ هذا الذي خشي خروج الوقت له حالتان لا ثالث لهما :

1- إِمّا أن يكون ضاق عليه الوقت بكسبه وتكاسُله

2- أو بسببٍ لا يملكه مِثل النَّوم والنسيان

 ففي هذه الحالة الثانية ؛ فالوقت يبتدئ من حين الاستيقاظ أو التذكُّر بقدر ما يتمكن من أداء الصلاة فيه كما أُمِر، بدليل قوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - " من نسي صلاة أو نام عنها فكفَّارتها أن يصلِّيها إِذا ذكرها ". أخرجه الشيخان وغيرهما واللفظ لمسلم، 

فقد جعل الشارع الحكيم لهذا المعذور وقتاً خاصّاً به، فهو إِذا صلّى كما أمر، يستعمل الماء لغسله أو وضوئه، 

فليس يخشى عليه خروج الوقت، فثبَت أنّه لا يجوز له أن يتيمّم، وهو اختيار شيخ الإِسلام ابن تيمية كما في "الاختيارات" (ص12)، وذكَر في "المسائل الماردينية" (ص 65) أنَّه مذهب الجمهور.

وأمّا في الحالة الأولى ؛ فمن المسلَّم أنَّه في الأصل مأمور باستعمال الماء وأنه لا يتيمّم ، فكذلك يجب عليه في هذه الحالة أن يستعمل الماء، فإِنْ أدرك الصلاة فبها، وإِنْ فاتته فلا يلومنّ إلاَّ نفسه، لأنَّه هو الذي سعى إِلى هذه النتيجة .

هذا هو الذي اطمأنت إليه نفسي وانشرح له صدري وإن كان شيخ الإسلام وغيره قالوا : إنه يتيمم ويصلي والله أعلم.

ثم رأيت الشوكاني كأنه مال إلى هذا الذي ذكرته فراجع "السيل الجرار" ١ / ١٢٦ – ١٢٧. انتهى من (كتاب تمام المنة في التعليق على فقه السنة)

وسئل أيضا رحمه الله :

السائل : بالنسبة لواحد سمع الأذان يؤذن و هو يقيم الصلاة للصبح وكان محتلما فهل يجوز له التيمم و يلحق الصلاة أو لا يجوز ؟

الشيخ :

 لابد له أن يغتسل غسل الجنابة , غسل الجنابة طبعا نلاحظ فيه أنه ليس كغسل الجمعة لأن غسل الجمعة غسل نظافة،

 أما غسل الجنابة غسل تعبدي كما قال عليه السلام لما جاءه سائل و سأله عن الغسل قال ( وأما أنا فأفيض على رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر ) ،

فغسل الجنابة ما يحتاج إلى وقت كثير فإذا اغتسل وكان ناوي أن يصلي في المسجد ثم ذهب إلى المسجد فإذا وجدهم في الصلاة فبها ونعمة,إن وجدتهم مصلين فقد كتبت له أجورهم غير منقوص .


السائل : ولو استيقظ وتأخّر في الغسل لما يسخّن الماء و يتمّ غسله حتى خرج الوقت و طلعت الشمس ؟

الشيخ :

أي نعم ... هو الأمر هنا كما قال الصِّدِّيق الأكبر أبو بكر - رضي الله عنه - حينما صلَّى في زمن خلافته بالناس صلاة الفجر وأطال فيها القراءة ، قالوا له : 

" يا أبا بكر ، لقد أطلْتَ القراءة حتى كادت الشمس تطلع . قال : إن طلعت لم تجِدْنا غافلين " . 

فهذا الذي أنت تتحدَّث عنه هو في طاعة الله ؛ فلذلك ما دام أنه في طاعة الله وإن طلعَتْ فلا يضرُّه ذلك . انتهى من (تسجيلات متفرقة - شريط : (86))

سئل الشيخ العثيمين رحمه الله : 

بالنسبة لتسخين الماء إذا كان الإنسان يتكاسل أو قام متأخراً من نومه في البرية ويخشى من فوات الوقت فما الذي يفعل هل يسخن الماء أم يتيمم؟

فأجاب :

يجب عليه أن يسخن الماء ولو كان يخشى خروج الوقت ، وذلك لأن النائم إذا قام من نومه فوقت الصلاة في حقه من استيقاظه وليس من دخول وقتها ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام : 

( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) فجعل وقتها عند الذكر بالنسبة للنسيان ، وكذلك عند الاستيقاظ بالنسبة للنوم .

فنحن نقول : إذا قمت مثلاً من نومك قبل طلوع الشمس بنحو خمس دقائق أو عشر دقائق إن تيممت أدركت الصلاة في الوقت وإن اغتسلت خرج الوقت ، 

فنقول : اغتسل ولو خرج الوقت ، وذلك لأن وقت الصلاة في حقك كان عند استيقاظك من النوم ، وليس من طلوع الفجر ، لأنك معذور به ". انتهى من ("فتاوى نور على الدرب>الشريط رقم [67]").

وجاء فى فتاوى اللجنة الدائمة :

من وجد الماء فإنه يجب عليه التطهر به ولو خشي خروج الوقت، ولا يجوز العدول عنه إلى التيمم إلا لعذر شرعي يعجز معه عن استعمال الماء؛ كالمرض وخوف العطش؛ 

وذلك لأن الله إنما شرع التيمم عند عدم الماء أو العجز عن استعماله، فإن تيمم مع وجود الماء من غير عذر فإنها لا تصح صلاته؛ لفقدان شرط صحتها وهو الطهارة . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . انتهى من (الفتوى رقم ( 15835 ))


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات