القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

حكم قول اللهم صل على سيدنا محمد


لا بأس فى أن يقول الإنسان اللهم صل على سيدنا محمد فهو ﷺ سيد الأولين والآخرين وقد صح أنه سيد ولد آدم كما ثبت في الحديث إلا فى المواضع التى شرع الله فيها تمحيض اسمه وعدم ذكر السيد فيها .

والمواضع التي شرع الله فيها تمحيض اسمه وعدم ذكر السيد فيها مثل :

1- التحيات يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله؛ لأنه لم يرد في هذا المقام ذكر السيد، فالأولى الاقتصار على ما جاء في النصوص .

2- وهكذا في الأذان والإقامة يقول : أشهد أن محمدًا رسول الله في الأذان وفي الإقامة، ولا يقول : أشهد أن سيدنا محمد رسول الله، لا؛ لعدم وروده فلما لم يرد في النصوص واستمر المسلمون على عدم ذكر السيد هنا في الصلاة في الأذان والإقامة، الصحابة وغيرهم كلهم لم يحفظ عنهم أنهم قالوا في الأذان والإقامة : سيدنا محمد. بل يقول : أشهد أن محمدًا رسول الله يقول المؤذن والمقيم، وهكذا في الصلاة يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، هذا هو الأفضل.

أما في المواضع الأخرى :

مثل الخطبة في الجمعة وفي الأعياد لا بأس الأمر فيه موسع أو الخطبة في المحاضرات والمؤلفات كل هذا لا بأس به لأنه حق لأنه سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام .

وأما ما جاء في حديث عبد الله بن الشخير فقد قال العلماء فيه :

أنه قال النبى : " السيد الله تبارك وتعالى ". وهو من باب التواضع، ومن باب الخوف عليهم أن يغلو فيه ويطروه عليه الصلاة والسلام؛ فيقعوا في الشرك، فخاف عليهم ﷺ وقال : السيد الله تبارك وتعالى، وهو حق فهو سبحانه سيد الجميع والملك الأعظم، والسيد هو الملك والحاكم، والله جل وعلا هو أحكم الحاكمين، وهو ملك  الملوك ، فتسميته بالسيد لا محظور فيه ولا إشكال فيه، هو ملك الملوك وأولى باسم السيد من غيره .

لكن هذا الاسم لا بأس أن يطلق على غيره والنبي ﷺ قال : من سيد بني فلان؟ يسأل الصحابة، ويقول للعبد: وليقل سيدي ومولاي، وقال في نصرة سعد بن معاذ لما جاء للحكم في بني قريظة قال: قوموا إلى سيدكم الصحابة، وقال في الحسن ابن ابنته الحسن بن علي: إن ابني هذا سيد، ولعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين، فحقق الله ما قال، وأصلح الله به بين أهل الشام والعراق، فهذا كله يدل على جواز إطلاق السيد على العالم والرئيس والملك وعليه ﷺ أنه سيد ولد آدم . اه

وقال أيضا رحمه الله :

المسلمون عليهم التقيد في العبادات؛ لأنها توقيفية، فعلى المسلم أن يتقيد بالعبادة بما ورد عن الشرع ولا يزيد، ففي التحيات يقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما جاء في النصوص وفي الأذان يقول: أشهد أن محمداً رسول الله، وفي الإقامة كذلك،

 وأما في غير هذا إذا قال : أشهد أن سيدنا محمداً رسول الله، أو اللهم صل على سيدنا محمد فلا حرج في ذلك؛ لأنه سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام، قال عليه الصلاة والسلام : أنا سيد ولد آدم ولا فخر، فالمقصود هو أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام،

لكن علينا أن نتقيد بما شرع لنا لا نزيد ولا ننقص؛ لأن هذا هو الذي ينبغي لنا؛ لقوله ﷺ في الحديث الصحيح يقول ﷺ: اللهم صل عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد، فالتقيد بما علمنا إياه وشرعه لنا هو الذي ينبغي لنا، ويقول ﷺ: إياكم ومحدثات الأمور؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، ويقول الرب : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ. [الأحزاب:21]، ويقول جل وعلا : أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ. [الشورى:21]، فالمشروع للمسلمين التقيد بما علمهم إياه نبيهم عليه الصلاة والسلام، وما شرعه لهم في الأقوال والأعمال . اه. (فتاوى نور على الدرب)

وقال الشيخ الألبانى رحمه الله :

إذا قال المسلم في بعض الأحيان قال سيدنا رسول الله وهو إنما يعني السيادة اللائقة به كنبي مصطفى مخلوق، فهذا جائز بلا شك لأنه سيد حقًا، لكن إذا قال سيّدنا وضمّن هذه اللفظة معنى فوق مستوى البشر فحين ذاك يقال له السيد الله، السيادة الحقيقة هي لله عز وجل.

ونجد أن الصحابة رضي الله عنهم نادرًا ما كانوا يستعملون لفظة السيادة هذه، ذلك لأن الغالب عليهم يقولون قال رسول الله قال رسول الله وإنما جاء في حديث موقوف في سنن ابن ماجة على ابن مسعود أنه ذكر الرسول عليه السلام بلفظ سيد المرسلين، ومع ذلك ففي السند ضعفٌ، 

فإذا قال المسلم أحيانًا قال سيدنا رسول الله من باب بيان أن للرسول عليه السلام هذه السيادة على جميع البشر كما سمعتم أنفًا فهذا حقٌ لكن الغالب أن يقول قال رسول الله، قال عليه الصلاة والسلام كما جرى عليه السلف الصالح إلا في العبادات، في الأوراد والأذكار التي جاءتنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تعليمًا منه لنا فلا يجوز أن نُدخل لفظة سيّد في ورد من تلك الأوراد.

والسر في هذا أن الأذكار توقيفيّة، أي تعاليم من الله للرسول والرسول بدوره للأمة، لذلك لا يجوز أن نقول أنه الرسول تواضعًا منه لم يقل قولوا " اللهم صل على سيدنا "، لأننا نقول إن كان الله أوحى إليه بلفظة سيدنا فما كان لرسول الله أن يكتم وحي السماء بحجّة تواضعًا، وإن كان الله لم يوحي إليه بذلك فأحرى وأحرى أن لا يجوز لنا أن نزيد شيئًا لم يوحى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم من السماء.

فهذا جواب السيادة بالنسبة للرسول عليه السلام، فله سيادته اللائقة التي فُضِّل بها على الناس جميعًا ولكن نقول أحيانًا سيدنا رسول الله تحقيقًا لهذه السيادة ولكن لا نزيد هذه اللفظة في الأوراد التي علمناها الرسول عليه الصلاة والسلام .اه

إذن

بالنسبة لقول سيدنا محمد : فإن كان في الصلاة أو في الأذان أو غير ذلك من الأذكار والأدعية التي لم يرد فيها ذكر سيدنا فلا ينبغي أن يقال فيها سيدنا بل الأفضل الاقتصار على ما ورد من ذلك في السنة وإن كان في غير ذلك فلا مانع من قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو صلى الله عليه وسلم سيدنا وسيد ولد آدم وسيد الخلق أجمعين.

وقد أمرنا الله عز وجل بتعزيره وتوقيره ونهانا أن نجهر له بالقول كما يخاطب بعضنا بعضا فقال تعالى : لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ. {الفتح: 9}قال الطبري : أمر بتسويده وتفخيمه.. وقال تعالى : وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ. {الحجرات: 2}.

جاء فى فتاوى اللجنة الدائمة :

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في التشهد لم يرد فيها - فيما نعلم - كلمة سيدنا أي : ( اللهم صل على سيدنا محمد..إلخ ) وهكذا صفة الأذان والإقامة فلا يقال فيها سيدنا، لعدم ورود ذلك في الأحاديث الصحيحة التي علم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه كيفية الصلاة عليه وكيفية الأذان والإقامة، ولأن العبادات توقيفية فلا يزاد فيها ما لم يشرعه الله سبحانه وتعالى، 

أما الإتيان بها في غير ذلك فلا بأس، لقوله صلى الله عليه وسلم : « أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ». وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. انتهى من (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء- الفتوى رقم (٤٢٧٦))


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى. اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات