">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

توحيد الحاكمية: هل هو من البدع أم من أقسام التوحيد الثلاثة؟


▣▣ ما معنى توحيد الحاكمية؟

● ظهر في العقود الأخيرة مصطلح جديد عند بعض الجماعات، وهو توحيد الحاكمية، حتى ذهب بعضهم إلى اعتباره قسماً رابعاً من أقسام التوحيد.

 لكن هذا القول لم يرد عن السلف الصالح ولا عن العلماء المعتبرين، بل عدّه كبار العلماء من البدع المحدثة، ومن يقول به فهو مبتدع ضال.

▣▣ أقسام التوحيد عند أهل السنة والجماعة:

العلماء بيّنوا أن التوحيد ثلاثة أقسام لا رابع لها:

1- توحيد الربوبية : إفراد الله بأفعاله كالخلق والملك والتدبير.

2- توحيد الألوهية : إفراد الله تعالى بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة قولا وعملا، ونفي العبادة عن كل ما سوى الله كائنا من كان.

3- توحيد الأسماء والصفات : إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات بلا تحريف ولا تعطيل أو تكييف أو تمثيل.

✅ أما ما يسمى بـ "توحيد الحاكمية" فهو داخـل ضمن هذه الأقسام:

● من جهة أن الحكم لله وحده، فهو داخل في توحيد الربوبية.

● ومن جهة وجوب طاعة العبد لله فيما شرع، فهو داخل في توحيد الألوهية.

◄ إذن ليس هناك قسم رابع اسمه توحيد الحاكمية مستقلاً خارج أقسام التوحيد الثلاثة.

▣▣ أقوال العلماء في بدعة "توحيد الحاكمية":

 سئل العلامة الألباني رحمه الله :

هل يصح أن نقول بأن هناك توحيداً رابعاً هو : توحيد الحاكمية أو توحيد الحكم؟

الجواب : 

الحاكمية فرع من فروع توحيد الألوهية، والذين يدندنون بهذه الكلمة المحدثة في العصر الحاضر،

يتخذون سلاحاً ليس لتعليم المسلمين التوحيد الذي جاء به الأنبياء والرسل كلهم، إنما هو سلاح سياسي...

أنا قلت في مثل هذه المناسبة تأييداً لما قلت آنفاً إن استعمال كلمة الحاكمية هو من تمام الدعوة السياسية التي يختص بها بعض الأحزاب القائمة اليوم ...

إلى أن قال : فهم اتخذوا هذه الكلمة وسيلة للدعاية السياسية عندهم... ينظر: (جريدة المسلمون عدد (639) بتصرف يسير جداً).

وقال أيضا رحمه الله :

...كلُ هذه المصطلحات هي في اعتقادي بدَعٌ سياسية ليست بدع سياسية شرعية ، وإنما هي بدعٌ عصرية لتجميعِ الناسِ وتكتيلهم .

هذا التجميعُ والتكتيلُ الذي هو من طبيعة بعضِ الجماعات المعروفة ، ولا نُفشي سراً إذا قلنا هم الأخوان المسلمون ،

مثلاً هؤلاء من منهجهم قول "اجمع ثم ثقف" ، فعلاً اجمع ثم دع كُلٌ على ضلاله ،كُلٌ على مذهبه ؛...

 لم نرَ قرابةً هذا القرن –تقريبا-ً كما قُلنا من هذه الجماعة عِلماً ؛ بل لم نرَ فيهم عالمٌ فرد؛ 

... إذن أقول لشبابنا هؤلاء بل لعامة المسلمين : يكفيكم البيان السابق إن هؤلاء- أولا- أحداثٌ وليسوا علماء قُدامى عُرفوا بالعلم عُرفوا بالصلاح ،

ثم أحدثوا مصطلحات جديدة يمكننا أن نطلق عليها عموم قوله - عليه السلام- : (( وكل محدثه بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلاله في النار))، لمَ ؟! لأنها بدعة تخالف السنة... اه.

 انتهى باختصار من ( شريط " لقاء مع شباب صباح السالم من الكويت"- تم بتاريخ:14 سفر 1418.الموافق 19/6/ 1997).

 سئل الشيخ العثيمين رحمه الله :

 عن من أضاف إلى التوحيد قسما رابعا وأسماه توحيد ( توحيد الحاكمية)؟

فأجاب :

نقول إنه ضال وجاهل ، لأن توحيد الحاكمية هو توحيد الله عز وجل فإذا قلت التوحيد ثلاثة أنواع كما قال العلماء: 

توحيد الربوبية فإن توحيد الحاكمية داخل في الربوبية لأن الربوبية هو توحيد الحكم والخلق والتدبير لله عز وجل،... فهذا قول محدث مبتدع منكر ينكر على صاحبه.ينظر: (الباب المفتوح رقم ( 150).

★ وسئل الشيخ الفوزان حفظه الله :

ما حكم من يقول : " إن معنى لا إله إلا الله هي : لا حاكمية إلا الله " ؟

فأجاب :

 ما شاء الله ! هذا أخذ جزء , جزء قليل من معنى " لا إله إلا الله " , و ترك الأصل الذي هو التوحيد والعبادة ؛ " لا إله إلا الله " معناها : لا معبود بحق إلا الله.

فهي تنفي الشرك وتثبت التوحيد ؛ والحاكمية جزء من معنى " لا إله إلا الله " , ولكن الأصل هو التوحيد ؛ الأصل في " لا إله إلا الله " هو التوحيد:

(( وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا)) (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )). 

... فلا يجوز أن يدخل في تفسير كلام الله وكلام رسوله إلا العلماء , أهل العلم , وأهل الفقه ؛ أو أن هذا الرجل مغرض , يكون عالم لكنه مغرض,

 يريد أن يصرف الناس عن التوحيد , و يشغلهم بقضايا دون التوحيد، فهو إما جاهل و إما مغرض هذا الذي يفسر هذا التفسير.

على كل حال , هو تفسير ناقص جدا , ولا ينفع حتى لو حُكِّم, لو قامت المحاكم على تحكيم الشريعة في المخاصمات بين الناس الأعراض و الحدود ؛ وتُرِك أمر الشرك والأضرحة قائما؛

 فهذا لا ينفع ولا يفيد شيئا ولا يعتبروا مسلمين بذلك, حتى يزيلوا الشرك, ويهدموا الأوثان؛

 النبي ﷺ بدأ بهدم الأوثان قبل أن يأمر الناس بالصلاة والصيام والزكاة والحج ؛ تعلمون أنه أقام في مكة ثلاثة عشر سنة , يأمر بالتوحيد وينهى عن الشرك , 

حتى إذا تمهدت العقيدة وقامت العقيدة ووُجد من المسلمين من يؤازر الرسول ﷺ على أمر الجهاد , نزلت عليه شرائع الإسلام : الصلاة والصيام والحج ,وبقية شرائع الإسلام؛... انتهى كلامه من موقعه.

 وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :

...أما الحاكمية فإن أُريد بها تحكيمُ شريعة اللَّه فإنما هي من لازمِ توحيد العبد لله وإخلاص العبادة لله أن يحكم شرع اللَّه ؛ 

فمن اعتقد أن اللَّه واحدٌ أحدٌ فردٌ صمدٌ وأنه المعبود بحق دونما سواه ، وجبَ عليه أن يُحكِّمَ شرعه وأن يقبل دينه وألا يرد شيئاًً من ذلك؛..

وإذاً , فالحاكِمِية تضمُنُها توحيدُ الألوهية ولا يجُوزُ أن نجعلها قِسْماً خاصاً يخُصُها لأنها مُنْدرجةٌ تحت توحيدُ العبادة. ينظر: (جريدة المسلمون عدد 
639).

▣▣ لماذا يعد مصطلح "توحيد الحاكمية" بدعة؟

✔ لأنه تقسيم محدث لم يرد عن السلف، واستعمل لصرف الشباب عن أصل التوحيد إلى الانشغال بالشعارات السياسية.

✔ لأن ما يسمى بالحاكمية يدخل ويندرج تحت توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية، فلا يجُوزُ أن نجعلها قِسْماً خاصاً يخُصُها.

▣▣ الخلاصة :

▪️ التوحيد ثلاثة أقسام فقط : الربوبية، الألوهية، الأسماء والصفات.

▪️ ما يسمى "توحيد الحاكمية" داخل ضمن هذه الأقسام، ولا يصح جعله قسماً رابعاً.

▪️ والقول بغير ذلك بدعة وضلالة، كما نص على ذلك كبار العلماء.


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات