القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

اشترط الفقهاء شروطًا في تكبيرة الإحرام حتى تكون صحيحة إن اختل واحد منها لم تَنعقِد صلاته. وهي :

1- إيقاعها بعد الانتِصاب في الفرض.

2- أن تكون باللغة العربية للقادر عليها.

3- أن تكون بلفظ الجلالة.

4- وأن تكون بلفظ أكبر.

5- وتقديم لفظ الجلالة على أكبر.

6- وعدم مد همزة الجلالة.

7-وعدم مد باء أكبر.

 8-  وعدم تشديدِها.

9- وعدم زيادة واوٍ ساكنة أو مُتحرِّكة بين الكلمتَين.

10- وعدم واو قبل الجلالة.

11- وعدم وقفة طويلة بين كلمتيه، كما قيَّده الزركشي في "شرح التنبيه"، ومقتضاه أن اليسيرة لا تضرُّ، وبه صرَّح في الحاوي الصغير، وأقرَّه عليه ابن الملقِّن في شَرحِه.

12- وأن يُسمِع نفسه جميع حروفها إن كان صحيح السمع، ولا مانع من لغط وغيره، وإلا فيرفع صوته بقدر ما يسمعُه لو لم يكن أصمَّ.

13- ودخول وقت الفرض لتكبيرة الفرائض والنفل المؤقَّت وذي السبب.

14- وإيقاعها حال الاستقبال.

15- وتأخيرها عن تكبيرة الإمام في حق المُقتدي.

فهذه خمسة عشر شرطًا إن اختل واحد منها لم تَنعقِد صلاته ويُسنُّ ألا يقصر التكبير بحيث لا يُفهَم  وأن لا يُمطِّطه بأن يبالغ في مده بل يأتي به مبينًا والإسراع به أولى من مدِّه لئلا تزول النية. اه

(الإقناع في حلِّ ألفاظ أبي شجاع للخطيب الشربيني).


ولإدراك المأموم فضل تكبيرة الإحرام 

مع الإمام في صلاة الجماعة يكون بحضوره تكبيرة إحرام إمامه وتكبيره بعده دون تأخير .

قال النووي رحمه الله:

 " يستحب المحافظة على إدراك التكبيرة الأولى مع الإمام ، وفيما يدركها به أوجه : أصحها بأن يشهد تكبيرة الإمام ويشتغل عقبها بعقد صلاته ، فإن أخر لم يدركها...".اه

 ("روضة الطالبين وعمدة المفتين" (1 /446))

وقال الحجاوي رحمه الله:

 " وإدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام فضيلة، وإنما تحصل بالاشتغال بالتحرم عقب تحرم إمامه مع حضوره تكبيرة إحرامه".اه 

(" الإقناع " (1 / 151))


ما جاء فى فضل إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى ، كتبت له براءتان : براءة من النار ، 
وبراءة من النفاق) حسن بجموع الطرق (السلسلة الصحيحة رقم: (2652

وهذا من فضل الله على عباده المؤمنين وليحافظوا على الصلوات في جماعة وإدراك تكبيرة الإحرام فيها. 

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: 

قوله (من صلى لله) أي: خالصاً لله أربعين يوماً وليلة (في جماعة) متعلق بصلى. (يدرك التكبيرة الأولى) جملة حالية، وظاهرها التكبيرة التحريمية مع الإمام، ويحتمل أن تشمل التكبيرة التحريمية للمقتدي عند لحوق الركوع فيكون المراد إدراك الصلاة بكمالها مع الجماعة، وهو يتم بإدراك الركعة الأولى كذا قال القارئ في المرقاة. قلت هذا الاحتمال بعيد، والظاهر الراجح هو الأول. انتهى.


والله اعلم


وللفائدة..

حكم مساواة المأموم للإمام في تكبيرة الإحرام؟


هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات