">

القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

هل تبطل صلاة الفريضة إذا لم تُقرأ سورة بعد الفاتحة؟



 من أكثر الأسئلة شيوعًا بين المسلمين : هل ترك قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة يبطل الصلاة؟ وهل يجب سجود السهو إذا نسي المصلي قراءة سورة بعدها؟

في هذا الموضوع سنوضح حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة، مع ذكر الأدلة من القرآن والسنة وأقوال أهل العلم.

▣▣ حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الفريضة؟

 اتفق جمهور العلماء على أن قراءة سورة من القرآن بعد الفاتحة سنة مستحبة وليست واجبة،

سواء في صلاة الفرض أو النافلة، وفي الصلاة الجهرية أو السرية، للمسبوق وغيره.

✔ لا تبطل الصلاة بتركها، سواء كان الترك عمدًا أو سهوًا.

✔ لا يجب سجود السهو على من تركها، وإن سجد للسهو فلا حرج.

▣▣ الدليل من السنة النبوية:

▪️ عن عطاء قال : قال أبو هريرة : في كل صلاة قراءة ، فما أسمعَنا النبي ﷺ أسمعْناكم ، وما أخفى منا أخفيناه منكم ، ومن قرأ بأم الكتاب فقد أجزأت عنه ومن زاد فهو أفضل.
(رواه البخاري ( 738 ) وعنده " وإن زدت فهو خير " ، ومسلم ( 396 ).

 هذا الحديث يدل على أن:

◄ قراءة الفاتحة ركن لا تصح الصلاة بدونها.

◄ قراءة سورة بعدها سنة، وليست شرطًا لصحة الصلاة.

▣▣ أقوال العلماء في حكم قراءة سورة بعد الفاتحة:

 قال الإمام ابنُ قُدامة رحمه الله:

وجملة ذلك، أن قراءة السورة بعد الفاتحة مسنونةٌ في الركعتين مِن كل صلاة، لا نعلَمُ في هذا خلافًا. ينظر: ((المغني)) (1/408).

★ قال الإمام النووي رحمه الله :

قوله " ومن قرأ بأم الكتاب أجزأت عنه ، ومن زاد فهو أفضل " : فيه دليل لوجوب الفاتحة ، وأنه لا يجزى غيرها، وفيه استحباب السورة بعدها ، 

وهذا مجمع عليه في الصبح والجمعة والأولييْن من كل الصلوات وهو سنة عند جميع العلماء،

وحكى القاضي عياض رحمه الله تعالى عن بعض أصحاب مالك وجوب السورة وهو شاذ مردود... ينظر: " شرح مسلم " ( 4 / 105 ) .

★ وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

قراءة السورة ليست واجبة إنما المهم قراءة الفاتحة، أما قراءة سورة بعدها أو آيات بعدها فهو مستحب فقط... ينظر: (فتاوى نور على الدرب).

★ وقال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله :

وقراءة السورة ( بعد الفاتحة ) على قول جمهور أهل العلم سنة وليست واجبة لأنه لا يجب إلا قراءة الفاتحة. ينظر: (" الشرح الممتع " ( 3 / 103 )) .

▣▣ حكم سجود السهو عند ترك السورة بعد الفاتحة؟

● الجواب : من ترك سنة من سنن الصلاة سهوًا يجوز له أن يسجد للسهو، وإن لم يسجد فلا شيء عليه وصلاته صحيحة ، لأن السنن لا تبطل الصلاة بتركها عمدا، فلا يجب السجود لها.

★ قال الإمام النووي رحمه الله : 

وأما غير الأبعاض من السنن: كالتعوذ، ودعاء الافتتاح، ورفع اليدين، والتكبيرات والتسبيحات، والدعوات، والجهر والإسرار، والتورك، والافتراش،

والسورة بعد الفاتحة، ووضع اليدين على الركبتين، وتكبيرات العيد الزائدة، وسائر الهيئات المسنونات غير الأبعاض،

فلا يسجد لها سواء تركها عمدا أو سهوا لأنه لم ينقل عن رسول الله  السجود لشيء منها، والسجود زيادة في الصلاة فلا يجوز إلا بتوقيف. انتهى.

★ وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

ليس عليك حرج ولا يجب عليك سجود السهو؛.. فإذا تركه الإنسان لم يجب عليه سجود السهو، وإن سجد فلا بأس والحمد لله، صلاتك صحيحة ولا حرج عليك. ينظر: (فتاوى نور على الدرب).

▣▣ الأسئلة الشائعة حول قراءة السورة بعد الفاتحة في الصلاة:

س : هل تبطل الصلاة بترك السورة بعد الفاتحة؟

ج : لا؛ الصلاة صحيحة، لأن الواجب هو الفاتحة، والسورة بعدها سنة.

س : هل يجب سجود السهو إذا نسيت السورة؟

ج : لا يجب سجود السهو؛ لأن ترك السورة تركٌ لسنةٍ لا يُشرع لها السجود، ومن سجد فلا بأس.

س : هل تختلف حكم قراءة السورة بعد الفاتحة في صلاة الفريضة والنافلة؟

ج : لا، الحكم واحد في جميع الصلوات: الفاتحة واجبة، والسورة بعد الفاتحة سنة، وتركها لا يبطّل الصلاة.

س : ما الأفضل فعله؟

ج : الأفضل المداومة على قراءة سورةٍ بعد الفاتحة اقتداءً بالنبي ﷺ.

▣▣ الخلاصة :

✔ الفاتحة ركن أساسي ولا تصح الصلاة بدونها.

✔ السورة بعد الفاتحة سنة مؤكدة، وتركها لا يبطل الصلاة.

✔ لا يجب سجود السهو عند ترك السورة، ومن سجد فلا حرج.


والله اعلم

اقرأ أيضا :


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

تعليقات