القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

حكم رفع اليدين أثناء الدعاء للميت عند قبره


يجوز رفعُ اليدين في الدعاء للميت عند قبره ولكن ليس بصورة جماعية فتلك بدعة محدثة .

- لحديث عائشة رضي الله عنها قالت خرج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة، فأرسلتُ بريرة في أثَرِه لتنظر أين ذهب، قالت: فسلك نحو بقيعِ الغَرْقد، فوقف في أدنى البقيع ثم رفع يَدَيه، ثم انصرف، فرجعتْ إليَّ بريرةُ، فأخبرتني، فلما أصبحت سألته، فقلت : يا رسول الله، أين خرجت الليلة؟ قال : ((بُعِثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم)). أخرجه أحمد (6/ 92). انظر: السلسلة الصحيحة رقم : 4/376

- وعنها رضى الله عنها قالت : لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي، انقلب فوضع رداءه، وخلع نعليه، فوضعهما عند رجليه، وبسط طرف إزاره على فراشه، فاضطجع، فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت، فأخذ رداءه رويدا، وانتعل رويدا، وفتح الباب فخرج، ثم أجافه رويدا، فجعلت درعي في رأسي، واختمرت، وتقنعت إزاري، ثم انطلقت على إثره، حتى جاء البقيع فقام، فأطال القيام، ثم رفع يديه ثلاث مرات.... الى اخر الحديث . (صحيح مسلم رقم: (974))

قال الإمام النووي رحمه الله :

عند حديث عائشة وزيارة النبي لاهل البقيع، فقولها :
 (حَتَّى جَاءَ الْبَقِيعَ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍفيه استحباب إطالة الدعاء ، وتكريره ، ورفع اليدين فيه .اه (شرح مسلم للنووي [ج7-ص 43])

- ثبت في الصحيحين عن أبى موسى قال : دعا النبى - صلى الله عليه وسلم - بماء فتوضأ ، ثم رفع يديه فقال: « اللهم اغفر لعبيد أبي عامر » . ورأيت بياض إبطيه فقال : « اللهم اجعله يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس » .

قال ابن حجر رحمه الله :

 يستفاد منه استحباب التطهير لإرادة الدعاء ، ورفع اليدين في الدعاء ، خلافا لمن خص ذلك بالاستسقاء." يعني الرفع . اه (فتح الباري - ابن حجر - ج (٨))

قال الشيخ الألبانى رحمه الله :

    ولكنه لا يستقبل القبورَ حين الدعاء لها بل الكعبة لنهيه صلى الله عليه وسلم عن الصلاةِ إلى القبور كما سيأتي والدعاء مخُّ الصلاة ولبُّها كما هو معروف؛ فله حُكْمها وقد قال صلى الله عليه وسلم -: ((الدعاءُ هو العبادة))، ثم قرأ : ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: 60]. أخرجه ابن المبارك في "الزهد" (10/ 151)، والبخاري في "الأدب المفرد"، رقم (714)

 فإذا كان الدعاءُ مِن أعظم العبادة، فكيف يتوجَّه به إلى غير الجهة التي أُمِر باستقبالها في الصلاة؛ ولذلك كان من المقرَّر عند العلماء المحققين أنه "لا يستقبَلُ في الدعاء إلا ما يُستقبَل في الصلاة".

وأما استلام القبور وتقبيلُها الذي يفعله العوام الآن من المبتدعات المنكَرة .اه

 (كتاب أحكام الجنائز للعلامة الألبانى (1/194)).

قال شيخ الإِسلام في "القاعدة الجليلة في التوسّل والوسيلة" (ص 125) : "ومذهب الأئمة الأربعة: مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد وغيرهم من أئمة الإِسلام: أنّ الرجل إِذا سلم على النّبيّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وأراد أن يدعو لنفسه؛ فإِنّه يستقبل القبلة ... ". اه

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

هل يكون الدعاء عند قبر الميت برفع اليدين؟

فأجاب :

 "إن رفع يديه فلا بأس لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها ( أنه صلى الله عليه وسلم زار القبور ورفع يديه ودعا لأهلها ).رواه مسلمانتهى. 

(مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز (13/ 337))

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 "وأما الدعاء له بعد الدفن فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داود : أنه كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : ( استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ) فمن رفع يديه عند الاستغفار له فلا حرج عليه ومن لم يرفع وقال : اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، وينصرف...". انتهى .

 ("لقاء الباب المفتوح" لقاء رقم (82)) .

تحريم وضع الرياحين والورود على القبور

ولا يُشرع وضع الآس ونحوها من الرياحين والورود على القبور؛ لأنّه لم يكن من فعل السّلف، ولو كان خيراً لسبقونا إِليه، وقد قال ابن عمر -رضي الله عنهما-: "كلّ بدعةٍ ضلالة وإنْ رآها النّاس حسنة". ( أخرجه ابن بَطَّةَ في "الإِبانة عن أصول الديانة"، واللالكائي في "السنّة" موقوفاً بإِسناد صحيح).

عدم وضع الجريدة على القبر

رأى ابن عمر -رضي الله عنهما- فُسْطاطاً على قبر عبد الرحمن، فقال : انزعه يا غلام! فإِنّما يُظلّه عمله" . (أخرجه البخاري معلّقاً مجزوماً به (كتاب الجنائز) (81 - باب الجريد على القبر ... ).).


والله اعلم


وللفائدة..



هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات