القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

ماذا يُقال للكافر إذا عطس ؟


الكافر إذا عطس وحمد الله تعالى يرد عليه بيهديكم الله ويصلح بالكم ولا يقال له : يرحمك الله أو يغفر الله لك لأن الرحمة والمغفرة لا تكون إلا لمؤمن ولكن ندعوا له بالهداية إلى الإسلام .

فالدعاء بالرحمة والمغفرة للعبد الكافر، والاستغفار له، منهي عنه شرعا، لقوله تعالى : ﴿ ما كان للنبي والذين امنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم﴾.

ودليل ذلك :

فقد روى الإمام أحمد والترمذي عن أبي موسى قال : كان اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم يرجون أن يقول لهم : يرحمكم الله، فيقول لهم : يهديكم ويصلح بالكم . (صحيح أبي داود).

فقد كان اليهود على عهد النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يتصانعون العُطاسَ ليدعو لهم النبيُّ صلى الله عليه وسلم بالرحمة فكان النَّبِي صلى الله عليه وسلم إذا فعلوا هذا لا يدعو لهم بالرحمة لأن الرحمة لا تكون إلا لمؤمن وإنما يدعو لهم بالهداية وصلاح البال والحال .

فقوله فى الحديث : " يهديكم الله ويصلح بالكم " تعريض لهم بالإسلام : أي اهتدوا وامنوا يصلح الله بالكم. فلهم تشميت مخصوص، وهو الدعاء لهم بالهداية وإصلاح البال . 

بخلاف تشميت المسلمين، فإنهم أهل للدعاء بالرحمة بخلاف الكفار ينظر: (الاداب الشرعية لابن مفلح 2 / 352، والأذكار للنووي 243 -(244)

والدعاء للعبد الكافر بالهداية لا حرج منه، وذلك لما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الطفيل بن عمرو إلى النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم فقال : إن دوسا قد هلكت، عصت، وأبت، فادع الله عليهم. فقال : « اللهم اهد دوسا وأت بهم ».

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

إذا عطس الكافر وحمد الله يُقال : " يهديكم الله " كما كان اليهود يتعاطسون عند النبي ﷺ فإذا حمدوا الله قال : " يهديكم الله ".

س : من باب الدعاء؟

ج : من باب الدعاء لهم بالهداية. انتهى من (فتاوى الدروس).

وسئل أيضا رحمه الله :

هل يجوز تشميت النصراني إذا عطس؛ لأنه يبادلنا ذلك؟
 
فأجاب :

نعم، يقال : يهديكم الله، كان اليهود يتعاطسون عند النبي ﷺ ويقول لهم إذا عطسوا وحمدوا الله يقول : يهديكم الله، 

أما المسلم فيقال له : يرحمك الله، وهو يقول : يهديكم الله ويصلح بالكم،

 أما إذا عطس الكافر من يهود، أو نصارى، أو غيرهم، وحمد الله سمعته يحمد الله تقول له : يهديك الله، كما فعله النبي مع اليهود -عليه الصلاة والسلام- نعم . انتهى من (فتاوى نور على الدرب).

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله :

 حديث أبي موسى أن اليهود كانوا يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعني يتكلفون العطاس لعل الرسول يقول يرحمكم الله،

 لأنهم يعلمون أنه نبي وأن دعوته مستجابة فيعطسون عنده لأجل أن يقول يرحمكم الله، ولكنه لا يقول ذلك لأن الكافر لا يجوز أن يدعا له بالرحمة ولا بالمغفرة، 

لكن يدعا له بالهداية ولهذا كان يقول لهم إذا عطسوا وقالوا الحمد لله، قال : ( لهم يهديكم الله ويصلح بالكم ) فإذا عطس كافر عندك وقال الحمد لله لا تقل يرحمك الله، قل : " يهديكم الله ويصلح بالكم " كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يفعل ذلك.. انتهى من (شرح رياض الصالحين-(58)).

وقال أيضا رحمه الله :

.. لأنهم يعلمون أنه نبي ، وأن دعاءه بالرحمة قد ينفعهم، ولكنه لا ينفعهم ، 

لأن الكفار لو دعوت لهم بالرحمة لا ينفعهم ذلك، ولا يحل لك أن تدعو لهم بالرحمة إذا ماتوا ولا بالمغفرة، لقول الله تعالى : (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )) .

فإن قيل : أليس إبراهيم استغفر لأبيه ، وإبراهيم على الحنيفية على التوحيد؟ 

الجواب : قال الله تعالى : (( وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ )) ، والله الموفق . انتهى من (شرح رياض الصالحين-(32)).


والله اعلم

هل اعجبك الموضوع :
author-img
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات فاللهم انفعنى بما علمتنى وعلمنى ما ينفعنى وزدنى علما واهدنى واهد بى واجعلنى سببا لمن اهتدى.

تعليقات